العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: طرائق وأساليب التدريس ( العمل في مجموعات السبت مارس 28, 2009 3:06 pm | |
| إن تخطيط الدروس وفق المنحى النظامي لتقديم المادة أو الأنشطة من أولويات عمل المعلم وفق إستراتيجيات وطرق تدريس تساعدهم في تحقيق أهداف الدرس بسهوله ويسر وفي اقل وقت وجهد آخذا بعين الاعتبار أن المتعلم هو محور العملية التعليمية التعلمية كما انه الهدف الرئيسي لمخرجات العملية التربوية .
ولذا نود ان نورد بعض طرق وإستراتيجيات التدريس وسنركز على التعلم التعاوني ( العمل في مجموعات ). وهي كالتالي :
1- طريقة المناقشة .
2- طريقة حل المشكلات
3- طريقة تمثيل الدور .
4- طريقة الملاحظة الميدانية .
5- طريقة القصة .
6- طريقة الاكتشاف .
7- طريقة التعلم الذاتي .
8- طريقة العصف الذهني .
9- طريقة التعلم التعاوني .
التعلم التعاوني
( العمل في مجموعات )
أولا :تعيين أسماء المجوعات
يقوم المعلم باختيار أسماء للمجموعات من المنهاج الدراسي ( الوحدة أو الدرس ) كأسماء مهارات أو أنشطة أو سلوكيات مرغوبة أو أدوات موجودة في نفس المهارة أو ما يراه المعلم مناسبا .
يقوم بطباعة أو كتابة الأسماء وتوضع بشكل مناسب على كل مجموعة .
يمكن المعلم تغيير أسماء المجموعات بعد كل مهارة أو وحده أو حتى فصل دراسي حسب أمكانية المعلم.
ثانيا : تعيين أدوار أفراد المجموعة
ويتم التنفيذ على النحو التالي : تكون هذه الصور معلقة يسار السبورة فوق بعضها بشكل مرتب , ويكون أمام كل واحده مربع فارغ , بعد استقرار التلاميذ في الجلوس ويكون كل واحد منهم قد اخذ رقم من الأرقام الموجودة على طاولة المجموعة , يقوم المعلم بكتابة رقم أمام كل دور ( بشكل عشوائي , البدء بالأدوار الهامة ) , يقوم التلاميذ الذين معهم هذا الرقم برفع الرقم لمعرفة دور الطالب ( التنبيه على التلاميذ : أن الرقم الزائد يترك ) (يعني لو كان عدد التلاميذ في المجموعة 5 فقط يأخذوا الأرقام من 1-5 ويتركوا الرقم الزائد) .
خطوات تنفيذ درس باستخدام التعلم التعاوني ( العمل في مجموعات)
v تجهيز الاحتياجات والمواد اللازمة للدرس ( كمجموعات في الخلف ) .( نماذج)
v أسماء المجموعات
تقوم بتعيين أسماء المجموعات ان لم تكن مطبوعة وجاهزة .
v توزيع الأدوار على كل فرد من المجموعة :-
أ. تعين كل فرد ودورة .
ب. إذا كان لديك أرقام تقوم بتعيين الأدوار بواسطة الأرقام .
v التمهيد للدرس إن لا يزيد عن خمس دقائق .
v عرض النشاط
ت. تعريف التلاميذ بالنشاط والمواد التي ستستخدمها .
ث. تكليف حامل الأدوات بتوزيع ورقة النشاط والأدوات على مجموعته .
ج. البدء في النشاط مع مراعاة الزمن لكل نشاط .
ح. متابعة المجموعات أثناء عملها في النشا ط وتصويب الأعمال ومساعدتهم .
خ. بعد انتهاء الوقت تقوم المجموعات بعرض أعمالها ( يقوم المعلم باختيار أعمال جيدة للعرض من خلال متابعته ) ويتم مناقشة المجموعة من قبل التلاميذ ويقوم المعلم بالتنبيه على النقاط الهامه والنقاط التي قد لا تطرح .
د. اختيار الأفضل وتعزيز المجموعة أو الفرد المتميز .
ذ. يقوم المعلم بعرض ملخص عن الحصة أو الخلاصة والتأكيد على المفاهيم والاتجاهات والقيم الهامة والتي يجب التركيز عليها من خلال الدرس | |
|