العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: من هو معلم الصفوف الأولية؟ وماهي مهامه؟ السبت مارس 28, 2009 2:22 pm | |
| معلم الصفوف الأولية هو ذلك المعلم الذي استشعر قيمة الرسالة الملقاة على عاتقه فكان لطلابه نعم المربي القدير ، يرون فيه مثالاً للأبوة الحانية والقلب الكبير فقد شعروا بمحبته لهم فأحبوه حين أهداهم الحب قبل أن يهدي لهم العلم ، ويشرق عليهم ببسمته قبل أن تشرق كلمته ، ووطد علاقته الإنسانية مع طلابه فجعلهم يقبلون عليه بكل محبة وتقدير ، فمحبة الطلاب لمعلمهم تقود إلى محبة مادته وحصته والمدرسة ،وسينتقل هذا الود إلى طلاب الفصل فيما بينهم تأثراً بمحبة معلمهم ، ومع هذا المناخ العاطفي ستزداد دافعية الطالب للتعليم .
معلم الصفوف الأولية هو ذلك المعلم الذي لا يقف دوره عند حد الترغيب في العلم وإنما يتعداه إلى إيجاد الدافع لهذه الرغبة بالأساليب المتنوعة ذات التأثير التربوي والمباشر . ويستطيع المعلم أن يحكم على مدى تأثُر الطلاب بتوجيهاته من خلال ملاحظاته على سلوكيات طلابه في أنماط سلوكية وجه الطلاب إليها كالتأدب مع القرآن الكريم ، والاهتمام والمحافظة على كتبه ، والإقبال على معلمه لمصافحته أو الشكوى مثل ما يقبل على أبيه . والحقيقة أن المعلمين لديهم القدرة على التأثير ولكنه التأثير الوقتي القصير الذي يختفي باختفاء المعلم ومثل هذا التأثير سلبي ، أما التأثير المرغوب هو ذلك التأثير الإيجابي البعيد المدى الذي ينمو مع نمو الطالب ويحرص على استمرار يته ،والمعلم الناجح هو الذي يرى أن حقيقة رسالته لا تقف عند حدود المادة والفصل والمرحلة الدراسية بل تتعداها إلى حياة الطالب ومساعدته على مساعدة نفسه مستقبلاً .
معلم الصفوف الأولية هو ذلك المعلم الذي يعمل بصورة مخطط لها تخطيطاً مسبقاً في جعل كل ثانية من زمن درسه ذات قيمة لطلابه من واقع إعداد الأنشطة المنوعة والملائمة لكل مجموعة من طلابه حسب قدراتهم لتعمل منسجمة مع هذه الأنشطة تعود عليهم بنفع تشعر بقيمتها فتحرص على التفاعل الجيد للدرس
معلم الصفوف الأولية هو ذلك المعلم الموجه لطلابه يبدأ درسه بالطالب وينتهي بالطالب تاركاً لطلابه فرصة التعلم الذاتي مانحاً إياهم فرصة التعبير عن مضامين الدرس ومفاهيمه بأساليبهم الخاصة فيشغلون ذاتهم بالتفكير في كل نقاطه مما يكفل لهم تحصيل جيد
معلم الصفوف الأولية هو ذلك المعلم الذي يضع في اعتباره تنظيم البيئة الطبيعية للأطفال داخل الفصل بتوفير الاحتياجات التالية :
1- فهم طبيعة الطلاب واحتياجاتهم النفسية والاجتماعية وأساليبهم في العمل .
2- حسن التخطيط بحيث يتم استغلال كل جزء وركن من أركان الفصل دون زحمها بأشياء لا ضرورة لها .
3- توزيع الأثاث والتجهيزات والمواد والخامات والوسائل التعليمية بشكل يتناسب مع طبيعة أنشطة المادة الدراسية بحيث يتم تقسيم الفصل إلى مراكز التعلم الأساسية في الصف بحيث يخصص لكل مركز ركن من أركان الفصل على النحو التالي : ركن لمركز اللغة ، وركن لمركز الرياضيات ، وركن لمركز العلوم ، والركن الرابع لمركز التعبير الفني .
4- تنظيم طريقة جلوس الطلاب في الفصل وهذا التنظيم يرتبط بطبيعة الأنشطة التي يمارسها الطلاب ، فالجلسة المناسبة للكتابة لا تصلح للاستماع لقصة والمعلم كفيل بتنظيم طريقة جلوس التلاميذ بشكل يلبي حاجاتهم ويتمشى مع طبيعة النشاط الذي يمارسونه .
5-الاهتمام بتنظيم جدران الفصل بإتاحة المساحات لعرض المصورات والبطاقات وعرض إنتاج التلاميذ .
معلم الصفوف الأولية هو ذلك المعلم الذي تتوفر لديه الخبرات التعليمية المتنوعة وحسن التخطيط لها ومتابعة الطلاب وتوجيه أدائهم ومراعاة الفروق الفردية بينهم فلا يعمل البعض وينتج ولا يحسن آخرون أداء المطلوب منهم .
معلم الصفوف الأولية هو ذلك المعلم الذي يحرص على متابعة وملاحظة الطلاب وتقديم التقارير عن سيرهم ؛ وتتضمن ملاحظة المعلم لطلابه عنصرين أساسيين هما :
1) الملاحظة المستمرة لما يجب أن يتعلمه الطالب ، وكيف يتقدم ؟ وما هي الصعوبات التي تواجهه ؟
2) ما سلوك الطالب تجاه المدرسة . هل هو إيجابي ؟ أم سلبي؟ هل هو مقبل على المدرسة أم معرض عنها ؟
والغرض من الملاحظة لتقويم التقدم اليومي للطلاب ، والتعرف على الجو المدرسي المتمثل في المناخ التربوي في المدرسة ، وأخيراً الملاحظة وسيلة من وسائل طرق التدريس .
بحيث تتم ملاحظة المعلم لطلابه في النواحي التالية :
المظهر العام للطالب من حيث سلامة البدن والحواس وخلافه .
النواحي العقلية للطلاب بمتابعة النمو العقلي للطفل ليتمكن من مساعدته في تنمية التفكير ومساعد الطفل في عمليات التفاعل بين الفرد والبيئة ليتمكن من مراقبة طلابه كيف ينمون كيف يتطورون وكيف يتعلمون.
النواحي الاجتماعية والثقافية والخلفيات الأسرية وتأثير كل منها عل تكوين شخصية الطفل .
النواحي النفسية والانفعالية :بملاحظ المشكلات النفسية التي يتعرض لها الأطفال لمعالجتها بطريقة تربوية لتخليص طلابه منها مستعيناً بالمختصين في المدرسة وأولياء الأمور ومن هذه المشكلات :
( العدوان ،العناد ،الانطواء ،الخجل )
وهذه الملاحظات يتم رصدها في كشوف خاصة لكل طالب يجمع بها المعلم ملاحظاته على نمو قدرات الطلاب ومهاراتهم في المجالات المختلفة والصعوبات والمشكلات التي يواجهونها سواء النفسية أو الصحية أو التعليمية أو التربوية .
والمعلم عندما يكون دقيقًا في ملاحظته تزداد معرفته لطلابه من حيث الخلفية العلمية والاجتماعية ومستويات والنضج والتهيؤ التي حققها طلابه .وإلمامه بمدى تقدم طلابه العلمي والتربوي .
معلم الصفوف الأولية هو ذلك المعلم الذي يرى نفسه في طلابه ،يحس بقيمه في أخلاقهم ، يرى فكره في رؤيتهم ،يسمع أسلوبه في حديثهم , ويقرأ كلماته في كتاباتهم . حين يملك القدرة الصحية والحيوية التي تمكنه من العمل مع الأطفال بأن يضع نفسه في مكان الطفل فيرى خلال عينيه ما هو هام وما هو مشوق وما هو ضروري يمتلك المعرفة بخصائص مرحلة النمو التي سوف يتعدها .
وأخير معلم الصفوف الأولية هو ذلك المعلم الذي يتذكر بأنه :
1- ليس المهم أن يحيا أطفالنا فقط بل المهم أن يتذوقوا الحياة .
2- ليس المهم أن يتعلم أطفالنا فقط بل المهم أن يتذوقوا التعلم .
3- ليس المهم أن يلعب أطفالنا فقط بل أن يتذوقوا اللعب وينتفعوا به . | |
|
العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: رد: من هو معلم الصفوف الأولية؟ وماهي مهامه؟ السبت مارس 28, 2009 2:24 pm | |
| يجب على معلم الصفوف الأولية أن يدرك الآتي :
1-الإدراك الواضح لمدى استعداد التلميذ للتعلم .
2-الإلمام بالظروف الاجتماعية والأسرية التي يعيش فيها التلميذ ولها تأثير على نموه وحياته .
3-فهم طبيعة هذا التلميذ ودراسة سيكولوجيته وتصوير لا غموض فيه وإدراك حاجات تلك الفترة وميولهم فيها.
4-الإلمام بنظريات التعليم التي تشرح وتفسر كيف يعمل العقل .
5-التمكن من فهم اللغة وفهم فلسفتها وطبيعتها .
6-أن تكون لدى المعلم رؤيا واضحة للفكر التربوي الحديث والاتجاهات الحديثة في معاملة التلاميذ .
7-إن المعلم الجيد هو الذي يتعامل مع التلميذ ( ككل ) من الوجهة الاجتماعية والعاطفية .
8- إن المعلم الجيد هو الذي يعرف ما عند التلميذ من أمور موروثة وأخرى مكتسبة .
ينبغي لمعلمي الصفوف الأولية القيام بالمهام التالية :
1- أن يكون متمكنا من المادة ومصدرا رئيسا للمعلومات
2- أن يتمتع بالصبر و الحلم والأناة وضبط النفس
3- أن يكون مثقفا ثقافة واسعة تجعله أقدر على فهم وتعليم مادته وإظهار العلاقة والترابط بين أجزائها .
4- أن يضع خطة زمنية لمادته ويقوم بتحديد الأهداف العامة للمادة والأهداف الخاصة للدرس.
5- أن يكون ماهرا في اختيار الوسائل التعليمة المناسبة .
6- أن يكون مطلع على كل جديد في ميدان التربية والتعليم.
7- أن يكون مرشدا لأبنائه الطلاب.
8- أن يعد درسه أعدادا كاملا يشمل الأهداف والأساليب والنشاط.
9- أن يهتم بالطرق الحديثة في التدريس .
10- أن يراعي الفروق الفردية بين طلابه.
11- أن يهتم بالتشجيع للطالب المجد والأخذ بيد الطالب المقصر.
12- أن يكون ناجحا في ضبط الصف وإدارته وتسيير أموره.
13- أن يحسن استغلال الحصة لتغطية المقرر الدراسي .
14- أن يستغل المناسبات في غرس المبادئ وتكوين الاتجاهات .
15- أن يكون متقبلا للأفكار الجديدة ويحترم وجهات النظر المختلفة .
16- أن يهيئ المناخ النفسي و الصحي في الفصل والمدرسة بصفة عامة يساعد الطلاب على تحقيق نمو ممكن وبلوغ المستوى المطلوب من التوافق النفسي والتحصيل الدراسي.
17- أن يكون داعما العلاقة بين البيت والمدرسة عن طريق المشاركة الفاعلة.
18- أن يتمتع بفهم كامل للأسس النفسية للتعلم ويشمل ذلك أسس التعلم الجيد ونظريات التعلم المختلفة وتطبيقاتها في مجال التدريس.
19- أن يصمم خطط تدريس المقررات.
20- أن يصمم خطط الدروس اليومية.
21- أن ينفذ النشاطات المختلفة كالرحلات والزيارات والجمعيات المختلفة.
22- أن يشارك بالرأي والعمل في اجتماعات مجالس المدرسة.
23- أن يشارك في مجالس أولياء أمور الطلاب
24- أن يساهم في علاج مشكلة التأخر الدراسي في المواد المدرسية.
25- أن يعزز جانب السلوك الإيجابي عند الطلاب.
26- أن يبذر في تلاميذه بذور العلم وحبه والرغبة في التجريب والابتكار والإبداع.
27- أن يعالج المواقف اليومية الطارئة داخل الفصل الدراسي.
28- أن يتمثل مع تلاميذه حال الأب الذي يربي فلذة كبده وفي نفسه أمل كبير أن يكون ابنه عالما كبيرا.
29- أن يتحلى بالبشاشة وأن يوجد الفواصل المنشطة التي تخفف حدة الموقف التعليمي.
30- أن يكون حريصا على إقامة علاقات ودية مع زملائه. | |
|