**بوابة التعليم الابتدائى**
النشــاط  المدرسى  واهمــيته وكيفــية تحــقيقــه  Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
النشــاط  المدرسى  واهمــيته وكيفــية تحــقيقــه  Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

**بوابة التعليم الابتدائى**

**منتدى بوابة التعليم الابتدائى تهتمم بالجودة التعليمية وكل مايخص التعليم مع تحيات فوزى العماوى **
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا بكم معنا فى منتدى بوابة التعليم الأبتدائى بالغربية ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / فوزى العماوىاعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ..................رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المدرسة ...........................رأيك فى رؤية المدرسة مهم لنا كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . أهلا بكم في موقعكم :- موقع منتديات بوابة التعليم الأبتدائى حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.

 

 النشــاط المدرسى واهمــيته وكيفــية تحــقيقــه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أمانى
معلم كبير
معلم كبير
أمانى


عدد المساهمات : 685
تاريخ التسجيل : 20/01/2010

النشــاط  المدرسى  واهمــيته وكيفــية تحــقيقــه  Empty
مُساهمةموضوع: النشــاط المدرسى واهمــيته وكيفــية تحــقيقــه    النشــاط  المدرسى  واهمــيته وكيفــية تحــقيقــه  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 29, 2010 2:00 pm

مما لاشك فيه بأن النشاط المدرسي هو ذلك المتنفس الحقيقي الذي يجد
فيه الطلبه والطالبات مساحةً وافره من الحُريه التي يعبرون من خـلالـهـا عـن
مكنونات نفوسهم ويبثون من خلالها مايختلج بذاتهم و يـنـتـج عـن ذلك كُــله
إفراز كميةًهائلةً من الأبداعات والمواهب لدى هؤلاء الطلبه والطالبات
لـكـــن
الـســـؤال الذي يطرح نفسه كيف نستطيع أن نحقق كُـل ذلك ؟؟؟

من البديهي أن يكون لدى المعلم أو المعلمه القائمين بعملية الأشراف عـلى
عمليةالنشاط ب المدرسه الوعي بأهمية هذا النشاط وفائدة إقامته وتفعيـله
مع وجود العنايه بتطبيق أهداف ذلك النشاط ثم الحرص على ترغيب كـافـة
الطالبات بالألتحاق بمختلف الأنشطه على أن يكون ذلك المعلم المشرف أو
المعلمه المشرفه على عملية النشاط لديه القدرة على أسلوب الأقناع
والترغيب إلى جانب الحس التربوي الذي يساعد في تنمية ومتابعةكــافة
مشاريع الأنشطه التربويه و القدره على الأنتاج لمختلف الأعمـال الـخـاصــه
بالنشاط المدرسي بعد ذلك كُـله يأتي دور الفن واالذوق وذلك من خـلال مـا
يتم عرضه وإبرازه لهذه الأعمال كإقامة معارض الأنشطه والـفـعـالـيـات داخـل
المدرسه وخارجها ليتم إطلاع الجميع على إنتاجية هؤلاء الطلبه والـطـالبات
حتي يحدث لديهم الأحساس بأهمية ماأنتجوه وما أنجزوه وتدخل لقلوبهـم
السعاده بل وتزداد سعادتهم وتكبرفرحتهم عندما يتم تكريمهم بأبسط طريقةً
ممكنه مثل{ بطاقات شكر وتقدير بعضالهدايا المحببه-
بعض الدروع الخ.. }

لــكــــــن حتى يكون هؤلاء الطلبه والطالبات منتجون بفعاليه
بهذه الأنشطه
لابد أن يتم إلـحــاقهم بالـنـشــاط الذي يتوافق مع ميولهم الذي يـشـعـرون
أنهم يميلون بشدةً إليه مثل ( من يكون لديهم الحس الأدبي يتم إلحاقهم
بالبرامج الثقافيه التي تخص كتابة القصه والشعر والألقاء ونحو ذلك أيـضـاً
مـن لديهم الذكاء وحُب التفكير يتم إلحاقهم بالبرامج العلميه الـتـي
تنمي الأكتشاف وإجراءالتجارب من لديهم الذائقه الفنيه يتم إلحاقهـم
ببرامج الأعمال الفنيه والتفصيل والتشكيل ونحو ذلك ومن لديهم الحس
المرهف والأصوات العذبه يتم إلحاقهم ببرامج الأنشاديه ونحو ذلك الخ...)


* * * * *هـــمــــســـــــــــــه تــر بـــويــــــــــــــــــه* * * * *
حتى يكون النشاط المدرسي فاعلاً وإيجابياً لابد من أن يـكــون لـديـنـا
جميعاً الوعي بأهميته وأهمية تطبيقه وأهميةإيجاد كافة العوامل التي
تكون كفيله بتحقيقه. . . . .
مما اخترته من خلال عملي بالميدان التربوي


وبالله التوفيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
farah makhlofi

farah makhlofi


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 06/02/2011

النشــاط  المدرسى  واهمــيته وكيفــية تحــقيقــه  Empty
مُساهمةموضوع: النشاط المدرسي   النشــاط  المدرسى  واهمــيته وكيفــية تحــقيقــه  Icon_minitimeالجمعة فبراير 11, 2011 2:57 pm

الحمد لله وكفى ، والصلاة والسلام على المصطفى … وبعد

فالنشاط المدرسي من أهم الممارسات التي يمكن من خلالها توظيف المواد المدرسية بما يخدم البيئة ويعزز بحق العملية التعليمية ويجعلها تخرج من حيز المعارف النظرية إلى حيز الحقائق والخبرات العملية ، ومن هنا ارتأيت من خلال ريادتي لأحد الأنشطة المدرسية أن أُلقي نظرة على الأنشطة المدرسية من خلال ما أريد منها وواقعها الفعليّ بموضوعية لاينقصها سوى تقدير القائمين على العملية التعليمية للعاملين في الميدان بدلاً من إلقاء هذه الورقات في الأدراج أو ينتهي بها الأمر إلى سلة مهملات!!!!!

تمهيــــد

تعريف النشاط المدرسي :

هو البرنامج الذي تنظمه المدرسة متكاملا مع البرنامج التعليمي، والذي يقبل عليه الطالب برغبة، ويزاوله بشوق وميل تلقائي بحيث يحقق أهدافاً تربويةً معينةً ، سواء ارتبطت هذه الأهداف بتعليم المواد الدراسية أم باكتساب خبرة أو مهارة أو اتجاه علمي أو عملي في داخل الفصل أو خارجه، وفي أثناء اليوم الدراسي أو بعد انتهاء الدراسة على أن يؤدي ذلك إلى نمو في خبرة الناشئ ، وتنمية مواهبه وقدراته واهتماماته في الاتجاه المرغوب فيها .

وقد تعددت المصطلحات الدالة على النشاط ومنها :

1. الأنشطة المنهجية الأضافية

2. أنشطة الفصل الإضافية

3. أنشطة خارج الفصل

4. الأنشطة المنهجية المصاحبة

والمصطلحان الثالث والرابع أكثر تعبيراًعن النظرة السليمه للنشاط المدرسي ،إذ إن لكل من نوعي النشاط داخل الفصل وخارجه أهميته في تحقيق الأهداف التربوية .

وترى التربية الحديثة أن غاية النشاط المرجوة أن يقتصر على وجه واحد من وجوهه ،أي إذا أثار جانبا من الحاجات والميول وترك الجوانب الأُخرى. ومن هنا وجب أن يتجاوز النشاط ضروب النشاط العقلي إلى غيرها من الحاجات النفسية والإجتماعية. والمدرسة الحديثة لاتفرض على الطالب من الأعمال إلا ما يفسح المجال لميوله ومواهبه ووظائفه النفسية ، ولا تكون التربية فعالة منتجة إلا إذا قامت على أساس الحاجة ،الحاجة إلى المعرفة ،وإلى البحث ، وإلى النظر ، وإلى العمل ، فالحاجة هي التي تجعل من استجابة الطالب عملا حقيقيا وفعالا والطالب يكتسب صفات أخلاقية مهة عن طريق جهده الخاص من خلال الإشباع اليومي لحاجته الفردية ، لأن اقتناع الفرد واحترامه لذاته يوفر على المجتمع مشقة المشكلات الشخصية التي يستطيع الفرد أن يحلها بجهوده الذاتية ، وكلما استطاع الإنسان بقوته الذاتيه إرضاء حاجته الشخصية عرف كيف يقدر القيم المادية والفكرية التي يقدمها له المجتمع بشكل أفضل ، وفي الوقت نفسه يتعلم أهمية إنجازات الفرد فيما يتعلق بالجماعة والتأثير المتبادل بين الجماعة والفرد ، ويعيش الحقيقة الموضوعية المتمثلة في تطابق الحاجات الفردية والإجتماعية وعدم تعارضها . cheers cheers cheers النشــاط  المدرسى  واهمــيته وكيفــية تحــقيقــه  600213 النشــاط  المدرسى  واهمــيته وكيفــية تحــقيقــه  552170

النشــاط  المدرسى  واهمــيته وكيفــية تحــقيقــه  728911 النشــاط  المدرسى  واهمــيته وكيفــية تحــقيقــه  703437
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمانى
معلم كبير
معلم كبير
أمانى


عدد المساهمات : 685
تاريخ التسجيل : 20/01/2010

النشــاط  المدرسى  واهمــيته وكيفــية تحــقيقــه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشــاط المدرسى واهمــيته وكيفــية تحــقيقــه    النشــاط  المدرسى  واهمــيته وكيفــية تحــقيقــه  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 07, 2011 6:40 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النشــاط المدرسى واهمــيته وكيفــية تحــقيقــه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجدول المدرسى
» محتويات ملف المنهج المدرسى
» برنامج المقصف المدرسى
»  التعليمات الخاصة بوضع الجدول المدرسى
» جدول الحصص المدرسى لكل المراحل التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**بوابة التعليم الابتدائى** :: الجوده المدرسيه :: النشاط المدرسى-
انتقل الى: