العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: تحليل منهج علوم الصف الخامس ترم اول الجمعة نوفمبر 26, 2010 6:06 am | |
| إدارة شرق طنطامدرسة سعد زغلول تحليل منهج العلــــــــــــــــــوم للصف الخامس 2010/2011 ( الفصل الدراسى الأول ) الوحدة | المحتوى | الاهــــــــــــــــــــــــــــــــــــتداف | مصادر
التعلم | استراتيجية
التعليم | النشاط
المساعد | التقويم | النشاط الاثرائى | التكليفات | معرفى | وجدانى | مهارى | الوحدة الأولى الطاقة | 1- الضوء
2- رؤية الأجسام
3- المغناطيسية
4- المغناطيسية والكهرباء | فى نهاية الوحدة ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على :-
1—يجرى تجارب بسيطة توضح خصائص الضوء
2- يقارن بين الاجسام الشفافة والمعتمة بتجارب عملية
3- يفسر تكون الظلال
4- يتعرف الاضواء الأولية والثانوية
5- يتعرف الأثر المغناطيسى للتيار الكهربى
6- يتعرف أهمية البوصلة
7- يصنف بعض المواد طبقاً لقابليتها للتمغنط
8- يقدر جهود العلماء
9- يحسن استخدام الموارد ويرشد الاستهلاك | 1- معمل العلوم
2- المكتبة
3- الكتاب المدرسى
c.D
كمبيوتر |
التعاونى
+
العصف الذهنى
+
الاستكشاف
|
نشاط تكوين الظلال
******
نشاط تفسير الرؤية | 1- أكمل
* يمر الضوء خلال المادة...........
* المادة التى لاتسمح بمرور الضوء...........
* طاقة يمكن رؤيتها.....
2- عرف انعكاس الضوء
3- عرف الانكسار
2- اكتب المصطلح العلمى
المادة التى تنجذب للمغناطيس
الحيزالذى حول المغناطيس
4- ماهمية البوصلة ؟ |
كتابة فقرة عن ظاهرة قوس قزح
*******
جمع معلومات عن محطات
توليد الكهرباء | 1- أكمل
* يمر الضوء خلال المادة...........
* المادة التى لاتسمح بمرور الضوء...........
* طاقة يمكن رؤيتها.....
2- عرف انعكاس الضوء
3- عرف الانكسار
2- اكتب المصطلح العلمى
المادة التى تنجذب للمغناطيس
الحيزالذى حول المغناطيس
4- ماهمية البوصلة ؟ | الوحدة الثانية المخاليط |
1- المخلوط
2- المحلول |
فى نهاية الوحدة ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على :-
1- يتعرف مفوم المخلوط
2- يتعرف مفهوم المحلول
3- يميز بين الخاليط 4- يثبت أن المحلول مخلوط
5- يستنتج عوامل سرعة الذوبان
6- يشارك ويتعاون مع زملائة فى العمل | 1- معمل العلوم
2- المكتبة
3- الكتاب المدرسى | التعاونى
+
العصف الذهنى
+
الاستكشاف
| تكوين مخلوط من مواد مختلفة
****
فصل مكوناته
***
تكوين محلول | 1- حدد مفهوم للمحلول
2- حدد مفهوم للمخلوط
3- قارن بين المحلول والمخلوط
4- حدد طرق فصل المخلوط
5- أكمل عند خلط الطمى مع الماء يكون محلول........
يمكن فصل مكوناته عن طريق
...........................
كيف يتم فصل المخاليط التالية
محلول من ماء وزيت
محلول من ملح ورمل | تأثير عملية التسخين والتقليب فى الذوبان
*******
نشاط خلط المواد
******
فصل مخلوط من مادة صلبة وسائلة | 1- حدد مفهوم للمحلول
2- حدد مفهوم للمخلوط
3- قارن بين المحلول والمخلوط
4- حدد طرق فصل المخلوط
5- أكمل عند خلط الطمى مع الماء يكون محلول........
يمكن فصل مكوناته عن طريق
...........................
حدد المذيب والمذاب
محلول ملحى - | | | | | | | | | | | |
عداد معلم أول المادة يعتمد ،،،، | |
|
العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: رد: تحليل منهج علوم الصف الخامس ترم اول الجمعة نوفمبر 26, 2010 6:10 am | |
| إدارة شرق طنطامدرسة سعد زغلول تابع تحليل منهج العلــــــــــــــــــوم للصف الخامس 2010/2011( الفصل الدراسى الأول ) الوحدة | المحتوى | الاهــــــــــــــــــــــــــــــــــــتداف | مصادر
التعلم | استراتيجية
التعليم | النشاط
المساعد | التقييم البنائى | النشاط الاثرائى | التكليفات | معرفى | وجدانى | مهارى | الوحدة الثالثة: التوازن البيئي |
1- العلاقات الغذائية
بين الكائنات الحية
2- التوازن البيئى |
فى نهاية الوحدة ينبغى أن يكون التلميذ قادراً على :-
1- يتعرف العلاقات الغذائية بين العلاقات الحية
2- يدرك أثر الافتراس على التوازن البيئى
3- يتعرف أمثلة لعلاقة التكافل بين الكائنات الحية
4- يحدد أثر الترمم على التوازن البيئى
5- يذكر أمثلة لكائنات حية تتغذى بالتطفل
6– يتعرف مكونات النظام البيئى
7- يتعرف مفهوم التوازن البيئى
8- يحدد بعض ظروف اختلاف التوازن البيئى
9- يقذر أهمية العلم فى حياتنا
10- يعبر عن أهمية الحفاظ على البيئة
|
الكتاب المدرسى
معمل العلوم
الكمبيوتر
مكتبة المدرسة
|
التعلم التعاونى
العصف الذهنى
الاستقصاء |
كوروت
وشفافيات
لكائنات حية
*******
صور حشرات
******
صور حيوانات مفترسة |
اذكر العلاقة :-
1- العلاقة بين القط والكلب
2- العلاقة بين عسل النحل والازهار
3- ما المقصود بالتطفل ؟
4- أكمل من أنواع التطفل ..........و..............
من الامراض التى تسببها
الطفيليات .......و........
5- ماذا نعنى بكل من
* النظام البيئى
* التوازن البيئى
6- ماذا يحدث عندما تختفى البكتريا
7- يتكون النظام البيئى من ......... |
وضح العلاقة بين
النحلة والزهرة
من المستفيد
مع ذكر أمثلة أخرى لهذه العلاقة
*******
تطفل دودة الاسكارس على الانسان
تطفلاً داخلياً – خارجياً...................................
يسمى الانسان فى هذه العلاقة
............ | اذكر العلاقة :-
1- العلاقة بين القط والكلب
2- العلاقة بين عسل النحل والازهار
3- ما المقصود بالتطفل ؟
4- أكمل من أنواع التطفل ..........و..............
من الامراض التى تسببها
الطفيليات .......و........
5- ماذا نعنى بكل من
* النظام البيئى
* التوازن البيئى
6- ماذا يحدث عندما تختفى البكتريا
7- يتكون النظام البيئى من .........
8- علل : الكائنات المحللة تعتبر الحارس للطبيعة
9- الدودة الشريطية من الطفليات | | | | | | | | | | | |
عداد معلم أول المادة يعتمد ،،،، | |
|