العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: كيفية التعامل مع التلميذ الذي يعاني من صعوبة في التعلم الخميس مايو 13, 2010 10:30 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك موضوع هام
أحببت طرحه
وهو بعنوان
ـــ كيفية التعامل مع التلميذ الذي يعاني من صعوبة في التعلم ـــ
1 ـ تعرف على ما يستطيع الطفل القيام به .
2 ـ قم بتحليل أخطائه .
3 ـ تخاطب معه شفاهة وكتابة بعبارات بسيطة ووجيزة .
4 ـ قم بتوفير الأدوات والوسائل المساعدة إن كانت مفيدة مثل الأدوات والملصقات ولوحات تعليم الحروف والكلمات .. الخ .
5 ـ لا تتوقع أن يحدث التقدم فجأة ودفعة واحدة ، وإنما من الأرجح أن يكون التقدم بطيئاً ولكنه أكيد .
6 ـ لا تعزز الخطأ الذي يقع فيه الطفل فيترسخ في ذهنه ، بل أخبره بالإجابة الصحيحة . أو أعد صياغة السؤال ( وجه السؤال بصيغة أخرى ).
7 ـقم بإتاحة الوقت الكافي للطفل لكي يجيب أو يرد على الأسئلة .
8 ـ حاول أن تكفل النجاح نسبة 80% ــ 90% في كل مرة عند التعامل مع طفل من ذوي صعوبات التعلم .
9 ـ حاول أن تكون طريقتك واحدة أثناء كتابة أو طباعة الحروف أو الكلمات التي يتعين على الطفل ذي صعوبات التعلم أن يقرأها.
10 ـ حاول أن تنهي كل حصة أو كل جلسة مع تلميذ الصعوبات بملاحظة مضحكة أو نهاية سعيدة .
11 ـ دع الطفل يعبر بلغته الخاصة ويستخدم كلماته الخاصة ليخبرك بالتوضيح والإرشادات المتعلقة بأداء واجب ما أو كيفية حل للواجب .
12 ـ قم باستكشاف المصادر الجيدة للمعلومات عن تعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم مثل : ( مواقع الإنترنت المتخصصة ، وورش العمل ، ونشرات التوعية ، والمحاضرات ، والندوات المحلية التي تتناول هذا المجال .
المرجع صعوبات التعلم ( دليل أولياء الأمور ) المجموعة الاستشارية التخصصية لصعوبات التعلم | |
|
أمانى معلم كبير
عدد المساهمات : 685 تاريخ التسجيل : 20/01/2010
| موضوع: رد: كيفية التعامل مع التلميذ الذي يعاني من صعوبة في التعلم الأربعاء مايو 19, 2010 8:57 am | |
| موضوع رائع جدا يا باشا وإسمح لى بإضافة هذه المساهمة لأن هذا الموضوع هام جدا
الاسلوب الأمثل لمواجهة صعوبات التعلم لدي الاطفال إدراك الوالدين للصعوبات أو المشكلات التي تواجه الطفل منذ ولادته من الأهمية حيث يمكن علاجها والتقليل من الآثار السلبية الناتجة عنها.وصعوبات التعلم لدي الأطفال من الأهمية اكتشافها والعمل علي علاجها فيقول د. بطرس حافظ بطرس مدرس رياض الأطفال بجامعة القاهرة: إن مجال صعوبات التعلم من المجالات الحديثة نسبيا في ميدان التربية الخاصة, حيث يتعرض الاطفال لانواع مختلفة من الصعوبات تقف عقبة في طريق تقدمهم العملي مؤدية الي الفشل التعليمي أو التسرب من المدرسة في المراحل التعليمية المختلفة اذا لم يتم مواجهتها والتغلب عليها.. والاطفال ذوو صعوبات التعلم أصبح لهم برامج تربوية خاصة بهم تساعدهم علي مواجهة مشكلاتهم التعليمية والتي تختلف في طبيعتها عن مشكلات غيرهم من الأطفال.وقد حددت الدراسة التي قام بها د. بطرس حافظ مظاهر صعوبات التعلم لطفل ما قبل المدرسة في عدة نقاط: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من حيث الادراك الحسي: فإنه مثلا قد لا يستطيع التمييز بين أصوات الكلمات مثل[ اشجار ــ اشجان, سيف ــ صيف] ولا يركز أثناء القراءة.* مشكلة اكمال الصور والاشكال الناقصة والعاب الفك والتركيب.* قد لا يستطيع تصنيف الاشكال وفقا للون أو الحجم أو الشكل أو الملمس.* قد لا يستطيع التركيز علي ما يقال له أثناء تشغيل المذياع أو التليفزيون وقد يكون غير قادر علي التركيز علي ما يقوله المعلم بالفصل.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من حيث القدرة علي التذكر: يأخذ فترة أطول من غيره في حفظ المعلومات وتعلمها كحفظ الالوان وأيام الاسبوع:* لا يستطيع تقديم معلومات عن نفسه أو أسرته.* قد ينسي ادواته وكتبه أو ينسي أن يكمل واجباته* قد يقرأ قصة ومع نهايتها يكون قد نسي ما قرأه في البداية.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من حيث التنظيم: تظهر غرفة نومه في فوضي* عندما يعطي تعليمات معينة لا يعرف من أين وكيف يبدأ.* وقد يصعب عليه تعلم وفهم اليمين واليسار, فوق وتحت وقبل وبعد, الأول والآخر, الأمس واليوم.* عدم ادراكه مدي مساحة المنضدة وحدودها فيضع الاشياء علي الطرف مما يسبب وقوعها كذلك اصطدامه بالاشياء واثناء الحركة. وقد يكون اكثر حركة أو أقل حركة من غيره من الأطفال أما من حيث اللغة فقد يكون بطيئا في تعلم الكلام أو النطق بطريقة غير صحيحة[ ابدال حروف الكلمة]* وقد يكون متقلب المزاج ورد فعله عنيفا غير متوافق مع الموقف فمثلا يصيح بشكل مفاجئ وعنيف عندما يصاب بالاحباط.* قد يقوم بكتابة واجباته بسرعة ولكن بشكل غير صحيح أو يكتبها ببطء بدون إكمالها. و هذه مرحلة هامة قبل دخول المدرسة | |
|