**بوابة التعليم الابتدائى**
فنون تدريس مادة علوم ابتدائى Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
فنون تدريس مادة علوم ابتدائى Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

**بوابة التعليم الابتدائى**

**منتدى بوابة التعليم الابتدائى تهتمم بالجودة التعليمية وكل مايخص التعليم مع تحيات فوزى العماوى **
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا بكم معنا فى منتدى بوابة التعليم الأبتدائى بالغربية ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / فوزى العماوىاعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ..................رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المدرسة ...........................رأيك فى رؤية المدرسة مهم لنا كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . أهلا بكم في موقعكم :- موقع منتديات بوابة التعليم الأبتدائى حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.

 

 فنون تدريس مادة علوم ابتدائى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

فنون تدريس مادة علوم ابتدائى Empty
مُساهمةموضوع: فنون تدريس مادة علوم ابتدائى   فنون تدريس مادة علوم ابتدائى Icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 12:11 pm


الزمن : ( 120 ) دقيقة

المادة : علوم


الأهداف :

1) أن يكتشف التلميذ الطرق المختلفة لتوصيل :

أ- المصابيح . ب- البطاريات جـ- المصابيح والبطاريات .

2) أن يقارن بين الطرق المختلفة في توصيل المصابيح .

3) أن يلاحظ تأثير طريقة توصيل البطاريات على إضاءة المصابيح .



إرشادات :



أولاً :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يُقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات وتعطى كل مجموعة :

مصابيح عدد (2) ، قاعدة مصباح عدد (2) ، بطاريات عدد (2) صغيرة . بطاريات عدد (2) كبيرة ، قاطعة (مفتاح) ، حامل بطاريات (إن وجد) . أسلاك توصيل كافية ومعراة بما يناسب عمل التوصيلات .



ثانياً : يطلب المعلم من تلاميذه قبل موعد الحصة بأسبوع على الأقل إحضار مصابيح وقواعد وبطاريات وأسلاك توصيل . يختبر جودة الأدوات وصلاحيتها ، ويضع لكل مجموعة من طلابه الأدوات اللازمة في صندوق أو كيس حتى يكون توزيعها سهلاً .



ثالثاً : يوزع تلاميذه في مجموعات تعاونية بحيث تتكون المجموعة من ثلاثة تلاميذ على الأقل وسبعة على الأكثر وذلك حسب عدد تلاميذ الصف وحسب كمية الوسائل المتوفرة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يوجه المعلم الطلبة لاستخدام الأدوات المعطاة لهم لعمل الأنشطة التالية



توصيل الدوائر الكهربائية بطريقة الاكتشاف


الأهداف :

1) أن يكتشف التلميذ الطرق المختلفة لتوصيل :

أ- المصابيح . ب- البطاريات جـ- المصابيح والبطاريات .

2) أن يقارن بين الطرق المختلفة في توصيل المصابيح .

3) أن يلاحظ تأثير طريقة توصيل البطاريات على إضاءة المصابيح .



الإرشادات :

1) يُحضِّر الدارس مجموعة الأدوات التالية :

مصابيح عدد (2) ، قاعدة مصباح عدد (2) ، بطاريات عدد (2) صغيرة . بطاريات عدد (2) كبيرة ، قاطعة (مفتاح) ، حامل بطاريات (إن وجد) . أسلاك توصيل كافية ومعراة بما يناسب عمل التوصيلات .



2) يقوم الدارس باستخدام ما يلزم من هذه الأدوات لعمل الأنشطة المبينة في الصفحات التالية.



3) يقوم الدارس بعد ذلك بالإجابة عن الأسئلة التقويمية التي تلي الأنشطة .

توصيل الدوائر الكهربائية بطريقة الاكتشاف


الأهداف :

1) أن يكتشف التلميذ الطرق المختلفة لتوصيل :

أ- المصابيح . ب- البطاريات جـ- المصابيح والبطاريات .

2) أن يقارن بين الطرق المختلفة في توصيل المصابيح .

3) أن يلاحظ تأثير طريقة توصيل البطاريات على إضاءة المصابيح .



الإرشادات :

1) يُحضِّر الدارس مجموعة الأدوات التالية :

مصابيح عدد (2) ، قاعدة مصباح عدد (2) ، بطاريات عدد (2) صغيرة . بطاريات عدد (2) كبيرة ، قاطعة (مفتاح) ، حامل بطاريات (إن وجد) . أسلاك توصيل كافية ومعراة بما يناسب عمل التوصيلات .



2) يقوم الدارس باستخدام ما يلزم من هذه الأدوات لعمل الأنشطة المبينة في الصفحات التالية.



3) يقوم الدارس بعد ذلك بالإجابة عن الأسئلة التقويمية التي تلي الأنشطة

توصيل الدوائر الكهربائية بطريقة الاكتشاف


الأهداف :

1) أن يكتشف التلميذ الطرق المختلفة لتوصيل :

أ- المصابيح . ب- البطاريات جـ- المصابيح والبطاريات .

2) أن يقارن بين الطرق المختلفة في توصيل المصابيح .

3) أن يلاحظ تأثير طريقة توصيل البطاريات على إضاءة المصابيح .



الإرشادات :

1) يُحضِّر الدارس مجموعة الأدوات التالية :

مصابيح عدد (2) ، قاعدة مصباح عدد (2) ، بطاريات عدد (2) صغيرة . بطاريات عدد (2) كبيرة ، قاطعة (مفتاح) ، حامل بطاريات (إن وجد) . أسلاك توصيل كافية ومعراة بما يناسب عمل التوصيلات .



2) يقوم الدارس باستخدام ما يلزم من هذه الأدوات لعمل الأنشطة المبينة في الصفحات التالية.



3) يقوم الدارس بعد ذلك بالإجابة عن الأسئلة التقويمية التي تلي الأنشطة

توصيل الدوائر الكهربائية بطريقة الاكتشاف


الأهداف :

1) أن يكتشف التلميذ الطرق المختلفة لتوصيل :

أ- المصابيح . ب- البطاريات جـ- المصابيح والبطاريات .

2) أن يقارن بين الطرق المختلفة في توصيل المصابيح .

3) أن يلاحظ تأثير طريقة توصيل البطاريات على إضاءة المصابيح .



الإرشادات :

1) يُحضِّر الدارس مجموعة الأدوات التالية :

مصابيح عدد (2) ، قاعدة مصباح عدد (2) ، بطاريات عدد (2) صغيرة . بطاريات عدد (2) كبيرة ، قاطعة (مفتاح) ، حامل بطاريات (إن وجد) . أسلاك توصيل كافية ومعراة بما يناسب عمل التوصيلات .



2) يقوم الدارس باستخدام ما يلزم من هذه الأدوات لعمل الأنشطة المبينة في الصفحات التالية.



3) يقوم الدارس بعد ذلك بالإجابة عن الأسئلة التقويمية التي تلي الأنشطة .

رابعاً : أثناء الشغل العملي سيطرح التلاميذ أسئلة من خلال مجموعاتهم التعاونية ويناقشون بعضهم البعض، كما يناقشهم المعلم أثناء دورانه بينهم لمشاهدة ومراقبة العمل .



خامساً : يقوم المعلم ، أثناء دورانه بين التلاميذ ، بتقديم بعض المساعدة وطرح بعض الأسئلة ، ولا يقوم تحت أي ظرف بإعطاء الحلول الجاهزة للمسائل المطروحة ، إذ على التلاميذ أن يكتشفوا الحلول بأنفسهم .



سادساً : يواجه التلاميذ والمعلم الكثير من الأسئلة أثناء الشغل العملي . وهذه الأسئلة تنبع من مناقشات أفراد المجموعة فيما بينهم ، أو مع أفراد المجموعات الأخرى (عن طريق المعلم) ، أو مع المعلم نفسه ، هذه الأسئلة تعتبر جزءاً من التقويم التكويني أو الختامي ويعالجها المعلم على هذا الأساس .



سابعاً : يترك للتلاميذ حرية العمل واكتشاف أكبر عدد من طرق التوصيل ورسمها ومن ذلك الخلط بين التوصيل على التوالي والتوازي .



ثامناً : من المؤكد أن يستخدم التلاميذ أثناء العمل والنقاش الطريقة العلمية من حيث الملاحظة والتفسير ووضع الفروض واختبار صحتها ، وباستمرار التدريب بهذا الشكل يتعلمون الطريقة العملية بالممارسة العملية وليس عن طريق صم المعلومات .









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
 
فنون تدريس مادة علوم ابتدائى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**بوابة التعليم الابتدائى** :: العلوم و أنا :: مهارات العلوم-
انتقل الى: