**بوابة التعليم الابتدائى**
طرق تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية ED 468 Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
طرق تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية ED 468 Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

**بوابة التعليم الابتدائى**

**منتدى بوابة التعليم الابتدائى تهتمم بالجودة التعليمية وكل مايخص التعليم مع تحيات فوزى العماوى **
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا بكم معنا فى منتدى بوابة التعليم الأبتدائى بالغربية ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / فوزى العماوىاعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ..................رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المدرسة ...........................رأيك فى رؤية المدرسة مهم لنا كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . أهلا بكم في موقعكم :- موقع منتديات بوابة التعليم الأبتدائى حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.

 

 طرق تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية ED 468

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

طرق تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية ED 468 Empty
مُساهمةموضوع: طرق تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية ED 468   طرق تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية ED 468 Icon_minitimeالسبت فبراير 27, 2010 1:02 pm

السؤال الاول : اختر احد دروس العوم بالصفوف الابتدائية وخطط لتدريسه باستخدام العروض العملية ؟


1- التاكد من ان الطريقة العملية هي انسب طريقة يقدم من خلالها الدرس وذلك في ضوء المتغيرات العديدة االتي تحدد اختيار المعلم لطريقة تدريس ما .
2- تحديد الهدف الاساسي من الدرس العملي ، فزضزح الاهداف التعليمية للدرس العملي للتلاميذ سواء كان هذا الدرس تجربة ما ، او فحص عينات نباتية او غير ذلك من الانشطة العلمية للتلاميذ امر ضروري لاثارة اهتمامهم بموضوع الدرس وتوجيه جهودهم نحو تحقيق الاهداف المرجوة من الدرس العملي .
3- مناقشات التعليمات الخاصة بالدرس ، تتوقف مناقشة التعليمات الخاصة بالدروس العملية على نوع الدرس العملي ففي الدروس العملية الكشفية قد لاتكون هناك تعليمات او قد تكون هذه التعليمات مجرد خطوط عامة لتوجيه التلاميذ وخاصة ما يتعلق باحتياطات الامان الواجب مراعاتها اثناء الدرس العملية اما في التدريبات العملية فان التعليمات تكون واضحة محددة وتوضح بدقة الحطوات التي سيقوم بها التلاميذ .
4- تجهيز المواد والادوات والاجهزة ، يجب ان يتاكد المعلم قبل الدرس خاصة في التدريبات العملية من ان جميع المواد والادوات والاجهزة اللازمة للدرس قد تم تجهيزها ووضعت في المكان المخصص لكل تلميذ او لكل مجموعة وذلك وفقا للامكانات المتاحة في المدرسة اما الاشياء او المواد او الاجهزة المشتركة بين التلاميذ فيجب ان توضع في المكان المناسب من المعمل او من الفصل بحيث يسهل على كل التلاميذ الوصول اليها دون اعاقة او تعطيل او احداث اضطراب في سير العمل .
5- تحديد حجم المجموعات ، من الافضل ان تتاح الفرصى لكل تلميذ للعمل بمفرده خلال الدرس العملي ولكن توجد بعض العوامل تتحكم في هذا مثل : مساحة المعمل او الفصل او مدى اوافر الدوات والاجهزة والزمن المتاح الدرس العملي مما يحتم تقسيم الطلاب الى مجموعات .
6- دور المعلم اثناء الدرس العملي : مع بداية الدرس العملي ينبغي ان يكون المعلم في مكان يتيح له مشاهدة كل اتلاميذ ومتابعتهم دون اعاقة العمل وقد يتحرك المعلم بين التلاميذ اثناء العمل مشجعا لهم ومجيبا عن تساؤلاتهم وموجها لهم ومصححا لاخطائهم ولكن يجب ان لايقطع المعلم عمل التلاميذ لتوضيح شيء ما .
7- تسجيل الدروس والنتائج والمشاهدات ، لا توجد طريقة معينة لتسجيل التلاميذ للدرس العملي في دفاترهم او كراساتهم ولكن المعتاد بين بين اغلب المعلمين ان يطلبوا من تلاميذهم تسجيل الهدف من الدرس ، والملاحظة والاستنتاج ، ولكم يفضل بجانب هذا عمل رسوم توضيحية للاجهزة والادوات المستخدمة وتسجيل النتائج ومشاهدات التلاميذ .
8- مناقشة النتائج والمشاهدات ، بعد انتهاء التلاميذ من الدرس العملي يجتمع المعلم بهم لمناقشة ما توصلوا اليه من نتائج او مشاهدات او ملاحظات معينة ويناقشو هذا ليصلوا منه الى تعميم علمي ما .
9- تقويم الدرس العملي : بعد الا نتهاء من الخطوات السابقة ينبغي ان يقوم المعلم بتقويم شامل للدرس العملي ، ويشمل هذا ما يلي :
أ‌- تقويم تعلم ، فيجب على المعلم ان يتاكد من ان الدرس العملي قد حقق الاهداف التعليمية المرجوة منه وان التلاميذ اكتسبوا جوانب التعلم المرجوة من الدرس العملي .
ب‌- تقييم الدرس العملي ، فيجب على المعلم اجراء عملية تقويم شاملة للدرس العملي وتعرف جوانب الايجابية في الدرس العملي والجوانب السلبية فيه ان وجدت وما الصعوبات التي توجه الدرس العملي وكيف يمكن تلافي هذا في الدروس العملية المقبلة .
• مثال : وذلك عن طريق استخدام المعلم واحضاره المغناطيس وبرادة الحديد ويوضح للتلاميذ كيف يجذب المغناطيس برادة الحديد يعد هذا عرضا عمليا لدرس المغناطيسية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

طرق تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية ED 468 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية ED 468   طرق تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية ED 468 Icon_minitimeالسبت فبراير 27, 2010 1:03 pm

السؤال الثاني : اختر وحدة دراسية من احد المقررات العلوم في المرحلة الابتدائية ، ثم اكتب الاهداف السلوكية لهذه الوحدة ( المعرفية ، الوجدانية ، المهارية ) ؟ وهل ترى ان الاهداف ملائمة لقدرات الطلبة ؟
وحدة الجهاز التنفسي
الاهداف السلوكية لهذه الوحدة
الهدف الاول :
الفعل او الاداء او السلوك : يحدد .
محتوى الفعل : اجزاء الجهاز التنفسي .
شروط محتوى الفعل : من خلال وسيلة تعليمية ليس بها بيانات مكتوبة .
معيار الفعل او الحد الادنى للاداء : الستة .

الهدف الثاني :
الفعل او السلوك : يستنتج .
محتوى الفعل او السلوك : وظائف الانف .
شروط محتوى الفعل : كما ورد بشرح المعلم للطلاب عن الجهاز التنفسي .
المعيار : وظيفتان .

الهدف الثالث :
الفعل او السلوك : يفرق بين .
محتوى الفعل : عمليتي الشهيق والزفير .
شروط محتوى الفعل : في عبارتين بعد قيامه بنشاط تعليمي داخل حجر الدراسة .
المعيار : عبارتان .

الهدف الرابع :
الفعل او السلوك : يتعرف على .
محتوى الفعل : اسباب الاصابة بالسعال او امراض الجهاز التنفسي .
شروط المحتوى : اذا اعطى قائمة تحتوي على مجموعة من الاسباب .
المعيار : ثلاثة .

الهدف الخامس :
الفعل او السلوك : يتبع .
محتوى الفعل : الطرق الصحيحية السليمة .
شروط المحتوى : عندما يصاب بالزكام او السعال .
المعيار : الجميع .










السؤال الثالث : ما المقصود بملف التقويم ؟ وماهي مكوناته ؟ وبين مميزاته ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

طرق تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية ED 468 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية ED 468   طرق تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية ED 468 Icon_minitimeالسبت فبراير 27, 2010 1:04 pm

ملف التقويم : هو نمط اصيل لقياس وتقويم اداءات التلاميذ يعتمد على تقديم وصف حقيقي لما يستطيع المتعلمون القيام به وعلى العينات الحقيقة لاداءات التلاميذ في المواقف الحقيقة ، ويتسم بالعمل والشمولية في التناول لتقديم وصف شامل ودقيق وعميق لمهارات التلاميذ الفعلية يمكن ان يتخذ في ضوئها قرارات بشان التلاميذ تعتمد على حقيقة ما يستطيعون القيام به .


• مكونات ملف التقويم:
1- صفحة الغلاف : وهي صفحة تصمم لجمع معلومات عن التلميذ .
2- عينات حقيقية من اداء التلاميذ في المهارات المتاحة : وهي عينات لاداء التلاميذ للمهارة المراد قياسها .
3- الاختبارات والمقاييس اللازمة : يجب ان يشتمل ملف التقويم على عدد من الاختبارات او المققاييس التي تقيس اداء التلاميذ في المقرر المستهدف .
4- مقاييس التقويم المتدرجة : وهي مقاييس يتم في ضوئها تحديد ووصف الاداء الحقيقي للتلاميذ في المهارات المقاسة وتحدد بشكل رقمي الدرجة التي تعبر عن اداء التلميذ بناء على وصف ادئه .

• مميزات ملفات التقويم :
1- تعتبر اسلوبا شاملا لتقويم جميع جوانب التعلم المعرفية والوجدانية والمهارية .
2- تكسب المتعلم شعورا بالرضا وكفاءة ذاتية نتيجة لتقويمه لذاته وتقويم مدى تقدمه .
3- تربط ملفات التقويم بين عمليتي التقويم والتدريس وتجعلهما نسيجا واحدا مما يساعد على تعديل وتحسين عملية التدريس بشكل دائم .
4- تعطي صورة واضحة لمدى انجاز التلميذ لفترة زمنية طويلة .
5- تشعر المتعلم بالمسؤولية تجاه اعماله بما تيحه من فرص لقراءة الاعمال بعناية .
6- توفر قدرا كبيرا من المشاركة للمديرين واللآباء حيث يدرك كلاهما مدى التقدم الحادث في اداء التلاميذ ومدى قبامهم ببعض الانشطة المساعدة لتحقيق التعلم .
7- تساعد على فهم حاجات التلاميذ وميولهم ومشكلاتهم بحيث يمكن مساعدتهم على اشباعها وتنميتها وحلها كما تساعد على ارشادهم ارشادا سليما .
8- الموضوعية في تقدير الدرجات .
9- تناسب جميع المراحل التعليمية وتعطي صورة متكاملة عن التلميذ عند تحويله من مدرسة الى مدرسة اخرى او انتقاله من مرحلة تعليمية الى اخرى .



• السؤال الر ابع : اختر احد موضوعات العلوم في المرحلة الاساسية ثم اكتب ثلاثة اسئلة من نوع الاختيار من متعدد تقيس مستويات الاهداف الآتية : الفهم والاستيعاب ، التطبيق ، التحليل ؟
الفهم والاستيعاب :يفسر التلميذ رؤيته لسمكة في قاع حوض زجاجي مملوء بالماء في غير مكانها الحقيقي بطريقة صحيحة .

التطبيق : يصنف التلميذ ثماني صور لحيوانات تعطى له ، ولم ترد في شرح المعلم الى ثدييات وحشرات .


التحليل : يحلل التلميذ كتابا عن انواع الحيونات ويصنفها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

طرق تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية ED 468 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية ED 468   طرق تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية ED 468 Icon_minitimeالسبت فبراير 27, 2010 1:06 pm

السؤال الخامس : وضح كيف يمكنك التخطيط لتنفيذ احد المشروعات العلمية بالمدرسة الابتدائية ، مبرزا دورك كمعلم علوم ؟


يتم التخطيط لتنفيذ الانشطة العلمية في تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية من خلال الخطوات التالية :
1- مراجعة المعلم لاهداف المنهج الذي يدرسه ومحتواه العلمي بالكتاب المدرسي المقرر وما قد يشمله هذا المقرر من توجيهات لقيام التلاميذ ببعض الانشطة العلمية .
2- اعداد قائمة مبدئية بالانشطة العلمية التي يمكن استخدامها في تدريس المنهج السابق في ضوء الخطوة السابقة مع مراجعة هذه القائمة مع بعض معلمي العلوم الاكثر خبرة ا امكن .
3- تحديد الانشطة العلمية الاثرائية التي يسعى معلم العوم اى مشاركة التلاميذ فيها داخل المدرسة بهدف اثراء تعلم كل منهم وتعميقه ومراعاة ما بينهم من فروق فردية .
4- معرفة الميول العلمية للتلاميذ واهتماماتهم وقدراتهم المختلفة .
5- مراجعة امكانات المدرسة وما يمكن ان تتيحه للتلاميذ من انشطة علمية مختلفة .
6- معرفة امكانات الجهات الاخرى غير المدرسية وما يمكن ان توفره من انشطة علمية للتلاميذ .
7- اعداد قائمة نهائية بالانشطة العلمية التي يمكن تنفيذها خلال العام الدراسي سواء كانت مدرسية ام غير مدرسية وتحديد متطلبات تنفيذ كل نشاط وكيفية تنفيذه وتوقيت تنفيذه .
8- تحديد الاهداف التعليمية لكل نشاط والمحتوى العلمي الاساسي لكل نشاط .
9- تحديد كيفية متابعة المعلم للتلاميذ اثناء تنفيذهم للنشاط وبعد تنفيذه وادوات تقويم تعلمهم بعد مشاركتهم بالنشاط .
10- تنفيذ النشاط العلمي .
11- تقويم النشاط العلمي .
12- مناقشة النشاط العلمي مع التلاميذ بعد مشاركة التلاميذ في نشاط علمي ما وتقويمهم تعلمهم خلال هذه المشاركة .

* من خلال شبكة الانترنت اختر احد المقالات التي تتناول طرق تدريس العلوم ، ثم لخص هذه الدراسة مبينا العناصر الاساسية في هذه المقالة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
 
طرق تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية ED 468
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة تدريس القراءة فيي المرحلة الابتدائية
» نصائح تربوية لمعلمى المرحلة الابتدائية/
» طرق تدريس العلوم
» أحدث طرق تدريس العلوم
» دليل تدريس العلوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**بوابة التعليم الابتدائى** :: العلوم و أنا :: مهارات العلوم-
انتقل الى: