السؤال الاول : اختر احد دروس العوم بالصفوف الابتدائية وخطط لتدريسه باستخدام العروض العملية ؟
1- التاكد من ان الطريقة العملية هي انسب طريقة يقدم من خلالها الدرس وذلك في ضوء المتغيرات العديدة االتي تحدد اختيار المعلم لطريقة تدريس ما .
2- تحديد الهدف الاساسي من الدرس العملي ، فزضزح الاهداف التعليمية للدرس العملي للتلاميذ سواء كان هذا الدرس تجربة ما ، او فحص عينات نباتية او غير ذلك من الانشطة العلمية للتلاميذ امر ضروري لاثارة اهتمامهم بموضوع الدرس وتوجيه جهودهم نحو تحقيق الاهداف المرجوة من الدرس العملي .
3- مناقشات التعليمات الخاصة بالدرس ، تتوقف مناقشة التعليمات الخاصة بالدروس العملية على نوع الدرس العملي ففي الدروس العملية الكشفية قد لاتكون هناك تعليمات او قد تكون هذه التعليمات مجرد خطوط عامة لتوجيه التلاميذ وخاصة ما يتعلق باحتياطات الامان الواجب مراعاتها اثناء الدرس العملية اما في التدريبات العملية فان التعليمات تكون واضحة محددة وتوضح بدقة الحطوات التي سيقوم بها التلاميذ .
4- تجهيز المواد والادوات والاجهزة ، يجب ان يتاكد المعلم قبل الدرس خاصة في التدريبات العملية من ان جميع المواد والادوات والاجهزة اللازمة للدرس قد تم تجهيزها ووضعت في المكان المخصص لكل تلميذ او لكل مجموعة وذلك وفقا للامكانات المتاحة في المدرسة اما الاشياء او المواد او الاجهزة المشتركة بين التلاميذ فيجب ان توضع في المكان المناسب من المعمل او من الفصل بحيث يسهل على كل التلاميذ الوصول اليها دون اعاقة او تعطيل او احداث اضطراب في سير العمل .
5- تحديد حجم المجموعات ، من الافضل ان تتاح الفرصى لكل تلميذ للعمل بمفرده خلال الدرس العملي ولكن توجد بعض العوامل تتحكم في هذا مثل : مساحة المعمل او الفصل او مدى اوافر الدوات والاجهزة والزمن المتاح الدرس العملي مما يحتم تقسيم الطلاب الى مجموعات .
6- دور المعلم اثناء الدرس العملي : مع بداية الدرس العملي ينبغي ان يكون المعلم في مكان يتيح له مشاهدة كل اتلاميذ ومتابعتهم دون اعاقة العمل وقد يتحرك المعلم بين التلاميذ اثناء العمل مشجعا لهم ومجيبا عن تساؤلاتهم وموجها لهم ومصححا لاخطائهم ولكن يجب ان لايقطع المعلم عمل التلاميذ لتوضيح شيء ما .
7- تسجيل الدروس والنتائج والمشاهدات ، لا توجد طريقة معينة لتسجيل التلاميذ للدرس العملي في دفاترهم او كراساتهم ولكن المعتاد بين بين اغلب المعلمين ان يطلبوا من تلاميذهم تسجيل الهدف من الدرس ، والملاحظة والاستنتاج ، ولكم يفضل بجانب هذا عمل رسوم توضيحية للاجهزة والادوات المستخدمة وتسجيل النتائج ومشاهدات التلاميذ .
8- مناقشة النتائج والمشاهدات ، بعد انتهاء التلاميذ من الدرس العملي يجتمع المعلم بهم لمناقشة ما توصلوا اليه من نتائج او مشاهدات او ملاحظات معينة ويناقشو هذا ليصلوا منه الى تعميم علمي ما .
9- تقويم الدرس العملي : بعد الا نتهاء من الخطوات السابقة ينبغي ان يقوم المعلم بتقويم شامل للدرس العملي ، ويشمل هذا ما يلي :
أ- تقويم تعلم ، فيجب على المعلم ان يتاكد من ان الدرس العملي قد حقق الاهداف التعليمية المرجوة منه وان التلاميذ اكتسبوا جوانب التعلم المرجوة من الدرس العملي .
ب- تقييم الدرس العملي ، فيجب على المعلم اجراء عملية تقويم شاملة للدرس العملي وتعرف جوانب الايجابية في الدرس العملي والجوانب السلبية فيه ان وجدت وما الصعوبات التي توجه الدرس العملي وكيف يمكن تلافي هذا في الدروس العملية المقبلة .
• مثال : وذلك عن طريق استخدام المعلم واحضاره المغناطيس وبرادة الحديد ويوضح للتلاميذ كيف يجذب المغناطيس برادة الحديد يعد هذا عرضا عمليا لدرس المغناطيسية .