-17. يطورون مهارات إدارة صفية وسلوكية إيجابية مناسبة.
ج-18. يزاوجون المحتوى والأهداف والسلوكيات التدريسية لإختيار وتحليل التدريس وتقويم المواد للتلاميذ.
ج-19. يقدمون تطبيقات علمية وتاريخية وثقافية بإستخدام الرياضيات حتي يمكن للتلاميذ تعلم قيمة الرياضيات.
ج-20. ينظمون أنشطة الصف حول وضع إفتراضات وجمع أدلة وبناء أسباب مقنعة حتى يتعلم التلاميذ التفكير باستخدام الرياضيات.
ج-21. يطورون أنشطة لإستكشاف هندسة البعد الواحد والبعدين والثلاثة أبعاد، وذلك لكي يتمكن التلاميذ من رؤية وتمثيل الأشكال الهندسية ومن فهم وتطبيق العلاقات الفضائية.
ج-22. يستخدمون أنواع الحاسبات المختلفة والتكنولوجيات الأخرى كأدوات تدريسية في إجراء العمليات الحسابية، وحل المشكلات، والإستكشافات.
ج-23. يستخدمون المواد المعملية في العمليات الحسابية الصفية.
ج-24. يقدمون الأعراف اللغوية الضرورية لتشكيل وفهم النصوص المكتوبة والشفهية (مثل تركيب النص، التنصيص، والتهجية).
ج-25. يتواصلون مع أولياء الأمورفيما يتعلق ببرنامج اللغة المدرسي لكي يتمكن التلاميذ من تطوير خبرات لغوية مناسبة في البيت.
ج-26. يستخدمون أدبيات الطفولة والتي تشمل: (أ) قائمة لمدى معين من الكتب، (ب) تقديم طرق لمشاركة التلاميذ في الأدبيات، (ج) وضع إجراء لإرشاد التلاميذ في الرد على الكتب بطرق مختلفة.
ج-27. تحسين التفكير الإبتكاري والتعبير من خلال قراءة القصة والدراما والقراءة الشفهية/الكورال، والكتابة التخيلية...الخ.
ج-28. يطورون وينفذون تدريساً باستخدام الأدوات والمواد المعملية الذي يقود إلى تعلم ذات معنى، وإلى إتجاهات إيجابية نحو العلوم، ويمكن التلاميذ من حل مشكلات عملية.
ج-29. يستخدمون استراتيجيات تعليمية مثل تدريس وإدارة الإستقصاءات من خلال التتابع التدريسي في الخبرات الميدانية والتي تشمل الملاحظات الصفية والتدريس المصغر والتربية العملية.
ج-30. يطبقون إستراتيجيات لتعليم التلاميذ إستخدام العديد من مصادر البيانات المتنوعة والتي تتضمن الملاحظة المباشرة والمصنوعات اليدوية والأشكال البيانية والأدبيات والفن.
ج-31. يطبقون إستراتيجيات لتعليم التلاميذ عن المؤسسات والعمليات الديمقراطية في سياق المجتمع المتعدد الثقافات، وذلك من خلال عمليات ديمقراطية والتي تشمل المشاركة في العمل المدني.
ج-32. يطبقون إستراتيجيات تدريسية عامة وخاصة للدراسات الإجتماعية بالمرحلة الإبتدائية بما فيها الإستقصاء من خلال خبرات ميدانية موجهة ومستقلة والتي تشمل الملاحظات الصفية والتدريس المصغر والتربية العملية.
ج-33. ينتجون ويؤدون الفنون (مثل الآداء الصوتي والمسرحي والرقصي والمرئي واستخدام الآلات).
ج-34. يضمنون الفنون الآدائية والمرئية في المنهج من خلال التدريس المباشر
و/أو بإستخدام وسائط ذات جودة عالية.
د. المهارات العامة:
د-1. يظهرون دور معلمو المرحلة الإبتدائية كمتعلمين مدى الحياة يسعون بنشاط للبحث عن فرص للنمو المهني.
د-2. يعملون على تكامل المهارات عبر المجالات الدراسية.
د-3. يكيفون المواد والتدريس وطرق التقييم حسب الهدف المراد من كل منها.
د-4. يطورون المهارات والإستراتيجيات الدراسية للتلاميذ لإسترجاع وتحليل وتفسير وتنظيم وتقويم وتركيب وتوصيل المعلومات والأفكار (مثل تدوين الملاحظات؛ وإستخدام المواد المرجعية، والأشكال البيانية، والإحصاء الأساسي؛ توجيه الملاحظات؛ تعلم تنظيم المكتبة؛ والمقابلات الشخصية).
د-5. يظهرون طرق لمساعدة التلاميذ على العيش معيشة منتجة.
د-6. يحددون عمليات التنميط المغلوطة في مواد المنهج (مثل التي تتعلق بالثقافية، والنوع، والسن،..الخ) والتعديل في عملية التدريس بشكل مناسب.
د-7. يطور إستراتيجيات لتحسين المنظور العالمي.
3) المعايير الأكاديمية:
3أ- المراجع الخارجية للمعايير القومية او العالمية:
. 1- Association for Childhood Education International (ACEI)
.2- National Council For Accreditation of Teacher Education (NCATE)
.3- Quality Assurance and Accreditation Project (QAAP)
.4- Faculty of Education Enhancement Project (FOEP)
3ب- مقارنة ما يتم تقديمة مع المراجع الخارجية:
تتم وفقها مع مراعاة الأبعاد الوطنية والقومية.
4) هيكل ومحتويات البرنامج:
4أ- مدة البرنامج: 4 سنوات
4ب- هيكل البرنامج ...................................
4ب-1 عدد الساعات الأسبوعية: محاضرات معامل /تدريب مجموع
4ب-2 عدد الساعات المعتمدة: إجبارى إضافى إختيارى
4ب-3 عدد الساعات المعتمدة لمواد العلوم الأساسية: عدد %
4ب-4 عدد الساعات المعتمدة لمواد العلوم الإجتماعية/الإنسانية: عدد %
4ب-5 عدد الساعات المعتمدة للمواد المتخصصة : عدد %
4ب-6 عدد الساعات المعتمدة للمواد الأخرى : عدد %
4ب-7 تدريب عملى / ميدانى: .......................................................
4ب-8 مستويات البرنامج(فى نظام الساعات المعتمدة): ........................
5) مقررات البرنامج:
5-1- المستوى/السنة فى البرنامج ... 1..... الفصل....1....
أ- إجبارى
الرقم الكودى عنوان المقرر عدد الوحدات عدد الساعات/ الأسبوع النتائج التعليمية المستهدفة التى يتم تغطيتها (الكود)
محاضرات معمل تمارين
ب- إضافي
الرقم الكودي عنوان المقرر عدد الوحدات عدد الساعات/ الأسبوع النتائج التعليمية المستهدفة التى يتم تغطيتها (الكود)
محاضرات معمل تمارين
ت- إختيارى
الرقم الكودى عنوان المقرر عدد الوحدات عدد الساعات/ الأسبوع النتائج التعليمية المستهدفة التى يتم تغطيتها (الكود)
محاضرات معمل تمارين
5-2 يعد ما سبق لكل السنوات التالية/ الفصول/ المستويات
6) متطلبات القبول فى البرنامج
...........................................................................
...........................................................................
7) لوائح التقدم فى البرنامج وإكماله
السنة الأولى/المستوى/الفصل
................................................................ ................................................................
السنة الأولى/المستوى/الفصل
................................................................
................................................................ الخ.
تقويم النتائج التعليمية المستهدفة للبرنامج
المقيم الأداة العينة
1- طلاب السنة النهائية
2- الخريجون
3- المستفيدون (جهات التوظيف)
4- المراجعون الخارجيين (إذا كان ينطبق)
5- آخرون (إن وجد)
الملحق (1)
يوضح توصيف المقررات على هيئة ملاحق
حررت بواسطة NMahmoud - 15 Sep 2008 في 4:25pm