العماوى باشا Admin
عدد المساهمات : 4411 تاريخ التسجيل : 05/01/2009
| موضوع: اقتراحات للمعلم لكيفية التعامل مع من يعانون صعوبة التعلم الخميس مايو 07, 2009 9:19 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ********************************** هناك بعض المعلمون يجدون صعوبة في التعامل مع طلاب يعانوا من صعوبات التعلم أو لا يجدون الطرق المناسبة للتعامل معهم لذلك هنالك عدة نقاط ليستفادة منها المعلم 1- تعرف على ما يستطيع الطالب القيام به . 2 - كن متمسكاً ومضطرداً في توجيهاتك و لتكن توجيهاتك قائمة على مبدأ واحد . 3 - كن سريعاً في إجابتك حاضرة و أجب في أسرع فرصة ممكنة . 4 - قم بتوفير الأدوات و الوسائل المساعدة إن كانت مفيدة ، مثل الأدوات و الملصقات و لوحات تعليم الحروف ... الخ . 5 - دع الطالب يتعلم المهام و الواجبات الجديدة بمعدل يفوق ما هو مطلوب منه . 6 - اسمح للطالب أن يستخدم الخط الذي إذا كان بارعاً ودقيقاً في هذا النوع من الكتابة . 7 - استخدم جميع سبل التعلم و الوسائل التعليمية المناسبة بجميع أنواعها لمساعدة الطالب ذي صعوبات التعلم و تمكينه من التعلم و الحفظ و الاستيعاب ، تشمل الوسائل الحركية و السمعية و البصرية . 8 - الا تثقل كاهل الطالب بالمنبهات و المحفزات . 9 - كن مهيأ تماماً و جاهزاً لكل الاحتمالات عند التعامل مع الطالب ذي صعوبات التعلم . 10 - لا تفترض أن عملية التعلم قد تمت إلا بعد التحقق من ذلك من خلال الفحص و الاختبار . 11 - لا تتوقع أن يحدث التقدم فجأة و دفعة واحدة ، و إنما من الأرجح أن يكون التقدم بطيئاً و لكنه أكيد . 12 - لا تعزز الخطأ الذي يقع الطالب فيه فيترسخ في فكره . بل أخبره بالإجابة الصحيحة . أو أعد صياغة السؤال . 13 - دع الطالب يجلس على مقربة من المعلم بحيث يتمكن من الاستماع و الرؤية بسهولة . 14 - دع الطالب يتتبع إجابته أو يتلمس أثناء العد ، و ذلك للحد من النشاط الزائد و كبح جماحه . 15 - قم بإتاحة الوقت الكافي للطالب لكي يجيب أو يرد على الأسئلة . 16 - تعرف على ما يرى الطالب أنه يمثل مشكلة ما . 17 - اعتمد المكافآت المعنوية و المادية أو أي نوع آخر من المكافآت و بأي أسلوب يبدو ملائماً لأن يظل الطالب في المستوى المطلوب أو يحقق النجاح المنشود . 18 - قم على الفور بتعزيز الإجابات الصحيحة . 19 - تجاهل السلوك غير الحميد أو النشاط غير الملائم ما لم يكن بالفعل سلوكاً لا يمكن السكوت عليه . 20 - اجلس في موقع أقرب إلى الطالب أو الجانب الآخر منه . 21 - كن مبتسماً . 22 - أذكر ملاحظات الإطراء و عبارات الاستحسان بحيث تخص بها كل طفل . 23 - اختصر في الكلام بقدر الإمكان . 24 - قم بتصحيح المفاهيم الخاطئة أو المغلوطة المقدمة للطالب على أن يكون التصحيح بأسرع فرصة ممكنة | |
|