**بوابة التعليم الابتدائى**

**بوابة التعليم الابتدائى**

**منتدى بوابة التعليم الابتدائى تهتمم بالجودة التعليمية وكل مايخص التعليم مع تحيات فوزى العماوى **
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا بكم معنا فى منتدى بوابة التعليم الأبتدائى بالغربية ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / فوزى العماوى اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ..................رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المدرسة ...........................رأيك فى رؤية المدرسة مهم لنا كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . أهلا بكم في موقعكم :- موقع منتديات بوابة التعليم الأبتدائى حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.

شاطر | 
 

 أهم أركان العملية التعليمية هو .... المعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العماوى باشا
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4460
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

مُساهمةموضوع: أهم أركان العملية التعليمية هو .... المعلم   الخميس مايو 07, 2009 9:16 am

طريقة ناجحة للتدريس وبث الحماس
من أهم أركان العملية التعليمية هو .... المعلم ..... فهو المفتاح إلى حياة مدرسية مليئة بالحماس و الإندفاع الإيجابي



مسؤولية المعلم

إن المعلم صاحب رسالة سامية وعليه أن يكون مخلصا في هذه الرسالة مدركا للمسؤولية الكبرى الملقاة على عاتقه 0 والمعلم أمين على أبناء الأمة ومسؤولية المعلم كبيرة جدا فهي لا تقل خطورة عن مسؤولية الطبيب فالطبيب يستطيع أن يهلك مريضه إذا أساء علاجه عن إهمال أو جهالة 0 وكذلك الفلاح قد يهلك زرعه إذا أساء خدمته ورعايته عن إهمال .

وكذلك المعلم يحطم تلاميذ إذا أساء أو أهمل في عمله والمعلم نائب عن الوالدين وموضع شفقتهما لأنهما قد وكلا إليه تربية ابنهما فهو يقوم في المدرسة بدور الوالدين 0


التمكن من المادة العلمية :

والتمكن من المادة العلمية صفة ضرورية ولازمة لكل معلم 0 فالتمكن من المادة أمر ضروري لحفظ مركز المدرس من جهة وقدرته على التعليم من جهة أخرى 0 والتمكن من المادة العلمية يبعث في نفس المعلم نشاطا وإقبالا على عمله , و كذلك يحبب الطلبة في المادة العلمية و يشعرهم بأهميتها .....



سمات الطريقة الناجحة للتدريس :


هناك مقومات وأسس للطريقة الناجحة و المثيرة لإهتمام التلاميذ للدرس وهذه أسس والمقومات هي.



1- أن تؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهد يبذله المعلم والمتعلم 0
2- ان تثير التلاميذ وتحفزهم وتدفعهم إلى العمل الإيجابي والمشاركة الفعالة في الدرس 0
3- أن تشجع التلاميذ على التفكير 0
4- أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في صور العاب ومسابقات وتارة في صورة محاورات و تمثيليات وتارة في صورة العاب ومسابقات لأن استمرار الطريقة على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل والسآمة داخل الفصل ولذلك فالتنويع مطلوب 0
5- تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في الذكاء والميول والقدرات والتحصيل كما تراعي ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية فما يصلح لتلاميذ المدن قد لا يصلح لتلاميذ القرى
6- أن تربط الطريقة بين المادة وبين واقع الطلاب 0
7- أن تربي الطريقة في التلاميذ الاعتماد على النفس 0
8- أن لا تخلو الطريقة من وسائل متنوعة ومناسبة 0
9- تكون الطريقة مبنية على أساس مبادئ علم النفس وعلى الخصائص النفسية للتلاميذ 0
10- أن تعمل على جعل التلميذ هو محور العملية التعليمية فلا يليق بالمعلم إهمال تلاميذه أثناء الدرس


وهكذا نعرف اختيار الطريقة المناسبة للدرس أمر علمي قائم على أصول معينة لا يمكن مجانبتها 0

معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه


هناك فواصل عميقة بين المعلم وتلاميذه بوسائل قائمة على السلطة المباشرة والقسوة من قبل المعلم وتكاد تنعدم العلاقة المطلوب إيجادها وهناك معوقات تقف أمام هذه العلاقة منها :

1- اقتصار المعلم على تقديم المعلومات 0
2- العلاقة الفوقية من قبل المعلم 0
3- صرامة المعلم وقسوته على تلاميذه 0
4- عدم عدل المعلم بين تلاميذه 0
5- سخرية المعلم من تلاميذه 0
6- جمود العلاقة بين المعلم وتلاميذه وتواضعة لهم 0




هذا وقد قام أحدالتربويين بعمل استبانه يكشف فيها عن اتجاهات التلاميذ نحو معلميهم وأظهرت النتائج ما يلي :

1- كثير من المعلمين غير قادرين على إفهام الدرس0
2- لا يهتم بعض المعلمين بالطلاب 0
3- الملل والسآمة داخل الفصل 0
4- بعض المعلمين لا يشجعونهم 0
5- لا يهتم بعض المعلمين بآراء الطلاب 0
6- لا توجد علاقة صداقة بين المعلم والطلاب 0
7- أن المعلمين يسخرون منهم 0
8- أن المعلمين لا يعطونهم الثقة 0
9- بعض المعلمين لا يهتمون بمشكلات التلاميذ 0


عوامل مساعدة في التغلب على الملل والسآمة داخل الفصل و بث روح الحماس في الطلاب

1- التنويع في طرائق التدريس 0
2- استخدام الوسائل المتنوعة 0
3- إثارة المدرس بالحوار والنقاش 0
4- إجراء المسابقات الخفيفة داخل الفصل
5- التشجيع والثناء داخل الفصل 0
6- الخروج عن الدرس قيل لا بقصة مناسبة للتلاميذ 0
7- تحريك التلاميذ بالأناشيد التي يميلون إليها 0
8- عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر 0
9- زرع الثقة في التلاميذ وتقبل آرائهم ومناقشاتهم 0
10- تمثيل بعض النصوص داخل الفصل 0
11- تغير مكان الدرس ( الفصل ) 0 فإذا كان هناك مكان مناسب للدرس في المكتبة مثلا أو المصلى أ, الساحة فلماذا يكون الدرس في الفصل دائما 0
12- استضافة معلم أخر يقوم مع المعلم بالحديث حول الدرس على شكل محوريين الاثنين

_________________






/العماوى باشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zaghlolforall.forumotion.com
 
أهم أركان العملية التعليمية هو .... المعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**بوابة التعليم الابتدائى** :: التعلم النشط :: التعلم النشط-
انتقل الى: