**بوابة التعليم الابتدائى**
كيفية الحكم على أتقان التلميذ للمهارات المستمرة Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
كيفية الحكم على أتقان التلميذ للمهارات المستمرة Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

**بوابة التعليم الابتدائى**

**منتدى بوابة التعليم الابتدائى تهتمم بالجودة التعليمية وكل مايخص التعليم مع تحيات فوزى العماوى **
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا بكم معنا فى منتدى بوابة التعليم الأبتدائى بالغربية ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / فوزى العماوىاعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ..................رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المدرسة ...........................رأيك فى رؤية المدرسة مهم لنا كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . أهلا بكم في موقعكم :- موقع منتديات بوابة التعليم الأبتدائى حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.

 

 كيفية الحكم على أتقان التلميذ للمهارات المستمرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

كيفية الحكم على أتقان التلميذ للمهارات المستمرة Empty
مُساهمةموضوع: كيفية الحكم على أتقان التلميذ للمهارات المستمرة   كيفية الحكم على أتقان التلميذ للمهارات المستمرة Icon_minitimeالخميس مايو 07, 2009 9:13 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفية الحكم على إتقان التلميذ للمهارات المستمرة

1- إن المهارات التي تضمنتها قوائم العلوم والمعارف والمهارات المقررة لكل صف دراسي قد أحصيت وأخذت مما ورد في كتاب الطالب الذي يعتبر مرجعا للمهارات

2- إن هذه المهارات تنقسم الى مهارات مستمرة مركبة لا يمكن للطالب أن يتقنها إلا إذا أتقن جميع جزئياتها كمهارة ( التمييز بين الحروف قراءة وكتابة 1/4/2 ) وبعضها مهارات مستقلة بذاتها غير مركبة مثل مهارة ( التمييز بين أل الشمسية وأل القمرية قراءة وكتابة ) .

3- إن على المعلم أن يتابع تقويم المهارة منذ بدء تدريسها ، وقد يكون ذلك في الفترة الأولى أو الثانية أو الثالثة وتبقى الفرصة الأخيرة للحكم على إتقان الطالب فمرهون بإتقانه لها في الفترة الدراسية الرابعة .

4- إن تقرير النتيجة النهائية لكل طالب يعده المعلم بناء على ما ورد في تقرير الفترة الرابعة من حيث الإتقان أو عدمه ، والطالب الذي يتقن جميع مهارات الحد الأدنى يرفعه المعلم ، والذي لم يتقن مهارة واحدة أو اكثر من مهارات الحد الأدنى يبقيه المعلم ويحوله إلى لجنة الإرشاد .

5- إن تعليم المهارة يمر بالمراحل التربوية التالية :
أ – التعريف بالمهارة ويتم ذلك عن طريق الشرح والعرض والمناقشة والملاحظة .
ب – التدريب عليها مع مراعاة التدرج لتلافي الأخطاء الناجمة عن سرعة التدريب .
ج – الممارسة والأداء الصحيح لها وهو الذي يسمى الإتقان .

معايير إتقان المهارة

( للإتقان معياران )

أولاً

أن يؤدي الطالب هذه المهارة ويمارسها بشكل صحيح في أي موقع تستخدم فيه هذه المهارة وليس في الكتاب فقط .

ثانياً

أن يمتلك التلميذ القدرة التي تؤهله لاكتساب مهارة الصف التالي التي تعتمد على هذه المهارة

مثال ذلك :

أ – إذا أتقن التلميذ ( نطق الحروف بحركاتها الثلاث وسكونها 1/4/4) في الصف الأول صار مؤهلا لتعلم وإتقان ( قراءة النصوص المقررة قراءة سليمة 2/4/3)

ب- إذا أتقن الطالب حفظ جدول الضرب في الصف الثالث فانه صار مؤهلا لتعلم وإتقان مهارات القسمة في الصف الرابع .

ولكي يكون حكم المعلم على إتقان الطالب للمهارة حكما صحيحا
لا لبس فيه فلا بد للمعلم من أن يمتلك المتطلبات التالية :


1- أن يعرف المعلم الهدف الصحيح للمهارة ، وألا يخلط بين هدفي مهارتين متشابهتين لصفين متتاليين .

2- أن يدرك المعلم أن المهارات نوعان :

نوع مركب

لا نحكم فيه على إتقان المهارة إلا في الفترة الرابعة إلا ا إذا أتقن الطالب جميع جزئيات هذه المهارة مثل مهارة ( نطق الحروف بحركاتها الثلاث وسكونها 1/4/4 ) وهي موزعة على فترتي الفصل الدراسي الأول ، فان المعلم قد يحكم أن الطالب قد أتقن هذه المهارة في الفترة الأولى ،

وعندما تكتمل جزئيات هذه المهارة في الفترة الثانية فللمعلم أن يحكم بعدم الإتقان إذا لم يتقن الطالب بعض الحروف في المجموعات المتأخرة ،

وأن النوع الآخر من المهارات نوع مستقل

غير مركب

وعلى المعلم أن يستمر بتقويم الطالب في نوعي المهارات حتى يتقنها في الفترة الرابعة أو يبقيه في صفه ويحوله إلى لجنة الإرشاد لترى رأيها .

3- أن يعرف المعلم أن أدوات التقويم للحكم على إتقان المهارة ستة

وهي (1- المناقشة 2- التدريـــــب 3- الواجبات 4- الأداء 5- الملاحظة 6- الاختبار )

وأن يكثر من أدوات التقويم المستمر الملائمة للمهارة .

4- أن يمارس المعلم التقويم المستمر لمهارة أو لمهارتين بينهما ترابط لكل طالب من غير أن يخصص حصة أو وقتا محددا للتقويم .

5- أن يمارس المعلم التقويم المستمر للمهارة بأساليب التقويم المختلفة ، وأن يعطي التلميذ عدة فرص لكي يصل إلى فرصة الإتقان .

6- أن يكثر المعلم من الرجوع إلى أدلة المعلم الخاصة بالمواد الدراسية لكي يصل إلى الأهداف التدريسية والسلوكية لمهارات الدروس وأساليب التقويم المتاحة

بارك الله فيكم وأعاننا وإياكم





أسس تقويم الطلاب في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية

1.التركيز على إكساب الطلاب المهارات والمعارف والخبرات الأساسية في كل مادة دراسية.

2.إتباع أساليب تدريسـية تؤدي إلى تجسيد الفهم الحقيقي لمحتوى المادة دراسيا .

3.العناية بالجانب التطبيقي باعتماد أسلوب تقويم الأداء الذي يتم فيه التأكد من تمكن الطالب من المهارة أو المعرفة.

4.تجنب الآثار النفسية السلبية التي قد يتعرض لها الطالب وارتباطها بتجربتهم الدراسية مثل:الشعور بالقلق والخوف.

5.غرس العادات والمواقف الإيجابية في نفوس الطلاب تجاه التعليم.

6.إيجاد الحافز الإيجابي للنجاح والتقدم بحيث يكون الدافع للتعليم والذهاب إلى المدرسة هو الرغبة في النجاح وليس الخوف من الإخفاق.

7.تجنيب الأطفال الآثار النفسية الناتجة عن التركيز على التنافس والشعور بأن درجات أدوات التقويم هي الهدف من التعليم.

8.إشراك ولي أمر الطالب في التقويم وذلك بتزويده بمعلومات عن الصعوبات التي تعترض ابنه وطلب معونته في التغلب عليها.

9.اكتشاف الإعاقات وصعوبات التعلم لدى الطلاب مبكرا والعمل على علاجها والتعامل معها بطريقة تربوية صحيحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
 
كيفية الحكم على أتقان التلميذ للمهارات المستمرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية التعامل مع التلميذ الذي يعاني من صعوبة في التعلم
» كيفية الوضوء
» كيفية حفظ الأطعمة
» كيفية وضع فيديو في المنتدي
» كيفية وضع اغاني في المنتدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**بوابة التعليم الابتدائى** :: التعلم النشط :: التعلم النشط-
انتقل الى: