**بوابة التعليم الابتدائى**

**بوابة التعليم الابتدائى**

**منتدى بوابة التعليم الابتدائى تهتمم بالجودة التعليمية وكل مايخص التعليم مع تحيات فوزى العماوى **
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا بكم معنا فى منتدى بوابة التعليم الأبتدائى بالغربية ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / فوزى العماوى اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ..................رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المدرسة ...........................رأيك فى رؤية المدرسة مهم لنا كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . أهلا بكم في موقعكم :- موقع منتديات بوابة التعليم الأبتدائى حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.

شاطر | 
 

 سيكولوجية الفن والخبرات التعليمية التي تنمي القدرات الفنية التخيلية للطلاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العماوى باشا
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4460
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

مُساهمةموضوع: سيكولوجية الفن والخبرات التعليمية التي تنمي القدرات الفنية التخيلية للطلاب   الخميس مايو 07, 2009 9:15 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيكولوجية الفن والخبرات التعليمية التي تنمي القدرات الفنية التخيلية للطلاب

1- يبين مفهوم سيكولوجية الفن عند الأطفال ويراعي ذلك عند التعامل معهم .
• يتعرف على خصائص رسوم الأطفال ويعطي أمثلة عليها.
• يبين العلاقة بين النمو الجسدي و المعرفي للأطفال من خلال رسومهم .
• يتعرف على سيكولوجية رسوم الأطفال .
• يصنف مراحل تطور فن الأطفال .
• يراعي مراحل تطور الفن عند الأطفال أثناء التعامل معهم.

2- يوفر الخبرات التعليمية التي تنمي القدرات الفنية التخيلية للطلاب .
• ينمي القدرات التخيلية والتراكيب الفنية من خلال القصة.
• يوظف الخامات الفنية المستخدمة في الموضوعات الفنية .
• يصنف الموضوعات الفنية المطروحة حسب الفئات العمرية المختلفة.
• يساعد الطلبة على تقويم مهاراتهم الفنية ذاتياً.

2- يصمم النشاطات الفنية المختلفة .
• يصمم النشاطات الفنية لتنمية المهارات الحسية والبصرية والسمعية والإبداعية.
• يقوم بإعداد الخامات الفنية بأنواعها.
• يستخدم الأدوات الفنية بأنواعها.


مواطن القوة الإدراكية الفنية لدى الطلبة

1- يراعي مواطن القوة الإدراكية الفنية لدى الطلبة.
• يحدد العلاقات اللونية في التراكيب الفنية.
• يربط بين العلاقات الشكلية في الأعمال الفنية المختلفة.
• يفرق بين ملامس السطوح المختلفة .
• يفرق بين الأحجام المختلفة في عملية البناء الفني.
• يفرق بين العناصر الفنية المختلفة في العمل الفني.
• يعطي أمثلة على العلاقات العامة في التراكيب الفنية والشكلية واللونية والسطوح .....الخ.

2- يراعي الحاجات الفردية والجماعية .
• يراعي الحاجات الفردية للطفل .
• يصمم النشاطات الفنية التي تراعي الفروق العمرية.
• يصيغ الموضوعات الفنية لتناسب القدرات العامة للتلاميذ.

مفهوم الفن الإسلامي و الموروث الشعبي

1- يوضح مفهوم الفن الإسلامي .
• يحدد خصائص الفن الإسلامي .
• يحدد وظائف الفن الإسلامي ويعطي أمثلة عليها.
• يبين تاريخ الفن الإسلامي .
• يراعي تاريخ الفن الإسلامي في المواضيع الفنية.

2- يربط بين الموروث الشعبي المحلي وموروثات الشعوب الأخرى .
• يتعرف على الفنون الغربية ويعطي أمثلة عليها.
• يتعرف على الفنون الشرقية ويعطي أمثلة عليها.
• يتعرف مفهوم الفن عن الشعوب الأخرى .
• يقارن بين الموروث الشعبي للشعوب الأخرى .

العمل الفني
يوضح مفهوم العمل الفني .
• يتعرف على أسس العمل الفني ويطبقها.
• يحدد خطوات بناء العمل الفني .
• يتعرف على اتجاهات البناء الفني ووسائله .
• يحلل القدرات والمهارات الفنية العامة.

خصائص الفنون البدائية والاتجاهات الفنية والتربوية الحديثة والمعاصرة في العالم

1- يقارن بين خصائص الفنون البدائية والاتجاهات الفنية الحديثة والمعاصرة في العالم .
• يتعرف على تاريخ فن الإنسان البدائي.
• يقارن بين فن الإنسان البدائي وفن الطفل المعاصر.
• يتعرف على أساليب فن الإنسان البدائي.

2- يتعرف على الاتجاهات والأساليب الفنية الحديثة.
• يتعرف على الاتجاهات الفنية في المدارس الحديثة.
• يفرق بين الأساليب الفنية الحديثة .
• يعطي أمثلة على رواد الفن الحديث.

3- يتعرف على المستجدات والتطورات التربوية الفنية المعاصرة ويوظف برامج الحاسب الآلي في مجال الفن .
• يتعرف على مفهوم التربية عن طريق الفن .
• يحدد عناصر التغيرات الحديثة في التربية الفنية.
• يعطي أمثلة على استخدام الخامات الفنية الحديثة وتجهيزاتها.
• يتعرف على الأدوات والمعدات الفنية الحديثة .
• يوظف برامج الحاسب الآلي في مجال التربية الفنية والفنون.

طرائق تدريس التربية الفنية ونمو القدرات الفنية

1- يختار طرائق تدريس التربية الفنية المناسبة لتعزيز تعلم الطلبة .
• يحدد معايير اختيار طرائق التدريس المناسبة للموضوعات الفنية.
• يختار طريقة التدريس التي تساعد على تنمية المهارات الفنية .
• يتعرف على النواحي الثقافية في البيئة كمصدر للموضوعات الفنية .
• يوظف الخامات الفنية في البيئة السعودية كمصدر للموضوعات الفنية.
• يستخدم أسلوب المجموعات المتجانسة في الأنشطة الفنية بما يتناسب مع قدرات التلاميذ وميولهم الفنية .

2- يوضح مراحل نمو القدرات الفنية .
• يعدد المراحل المختلفة للنمو الفني .
• يحدد عناصر التأقلم مع العمل الفني الجماعي .
• يحدد عناصر التأقلم مع العمل الفني الفردي .
• يصنف القدرات الفنية المهارية .
• يحلل نتائج الأعمال الفنية .
• يبين التطور الإبداعي الفني في الأعمال المعروضة

_________________






/العماوى باشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zaghlolforall.forumotion.com
 
سيكولوجية الفن والخبرات التعليمية التي تنمي القدرات الفنية التخيلية للطلاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**بوابة التعليم الابتدائى** :: التعلم النشط :: التعلم النشط-
انتقل الى: