يصادف الفرد دوماً في حياته اليومية بعض الأمور التي تحتاج منه وقفة ليفكر فيها وقد تطول هذه الوقفة إذا كان الأمر صعباً أو غير واضح فيكون هذا الأمر بالنسبة له بمثابة مشكلة تؤرقه إلى أن يجد لها الحل المعقول وهذا لا يختلف كثير ا بالنسبة للتلميذ أثناء دراسته بالمدرسة إذا عليه أن يقف أمام بعض المشكلات التي تعترضه أثناء دراسته ليفكر فيها وبالطبع لن يستريح طالما لم يسيطر على الموقف تماما بعني انه لن يهدا باله ما لم يجد الحل الصحيح والمناسب للمشكلات التي يقابلها أو المفروضة عليه أن يدرسها وبصفة عامة فان أهم ما يميز الإنسان (سواء كان مواطنا عاديا أو متخصصا في أي مجال أو طالبا في أية مرحلة دراسية ) عن سائر الكائنات والمخلوقات هو قدرته على التفكير الذي وهبه الله إياه وعليه تكون إحدى واجبات التربية الحديثة هي تنمية التفكير العقلي للفرد ليكون أكثر قدرة على حل مشكلاته ومن ثم يستطيع بسهولة أن يواجه متطلبات حياته على المدى القصير والبعيد وبذلك تسهم التربية في تكوين المواطن الصالح ذي الشخصية المتكاملة الجوانب .الأهداف العامة لتدريس الرياضيات في المرحلة الدنيا
أولا" / أهداف تتعلق بالمعرفة الرياضية
- اكتساب المعرفة الرياضية اللازمة لفهم الجوانب الكمية في البيئة والتعامل مع المجتمع.
- فهم المعاني الكامنة وراء العمليات الرياضية.
- الإلمام بمفردات لغة الرياضيات من رموز ومصطلحات وأشكال ورسوم . الخ.
- استثمار المعرفة الرياضية في المجالات الدراسية الأخرى.
- تنمية الفهم لطبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة ( في حدود المرحلة الابتدائية )
ثانيا" / أهداف تتعلق بالمهارات الرياضية : - اكتساب بعض المهارات الأساسية اللازمة لتفسير بعض الظواهر وتوظيفها في الحياة اليومية.
- تنمية المهارات الرياضية التي من شانها المساعدة على تكوين الحس الرياضي ( مهارات التقدير الحساب الذهني ، الحكم على معقولية النتائج)
- اكتساب أساليب متنوعة لإجراء العمليات.
- تنمية القدرة على جمع وتصنيف البيانات الكمية والعددية وجدولتها وتمثيلها بيانيا" وقراءتها.
ثالثا" / أهداف تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات :• اكتساب أساليب التفكير السليم واستخداماتها في حل المشكلات .
•تطبيق خطوات أسلوب حل المشكلة الرياضية من خلال تحليل المشكلة ووضع خطة للحل وتنفيذها والتحقق من صحة النتائج.
رابعا" / أهداف تتعلق بالميول والاتجاهات والقيم:
- اكتساب قيم إيجابية(الدقة ، التنظيم ، المثابرة ، احترام الرأي الآخر ، حسن استغلال الوقت )
- تذوق الجمال الرياضي من خلال اكتشاف الأنماط والنماذج وما بها من تناسق)
- غرس حب الرياضيات لدى المتعلم وتعزيز اتجاهاته نحو تعلمها .
- تقدير دور الرياضيات في حل المواقف الحياتية المختلفة .
- الاستمتاع الهادف بالجانب الترفيهي في الرياضيات مثل الألغاز والزخارف[/align]
[center]