**بوابة التعليم الابتدائى**

**بوابة التعليم الابتدائى**

**منتدى بوابة التعليم الابتدائى تهتمم بالجودة التعليمية وكل مايخص التعليم مع تحيات فوزى العماوى **
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا بكم معنا فى منتدى بوابة التعليم الأبتدائى بالغربية ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / فوزى العماوى اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ..................رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المدرسة ...........................رأيك فى رؤية المدرسة مهم لنا كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . أهلا بكم في موقعكم :- موقع منتديات بوابة التعليم الأبتدائى حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.

شاطر | 
 

  استراتيجية الشكل vاستراتيجيه حديثة في تدريس العلوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العماوى باشا
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4460
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

مُساهمةموضوع: استراتيجية الشكل vاستراتيجيه حديثة في تدريس العلوم    الأحد نوفمبر 27, 2011 7:43 am

مدرسي ومدرسات العلوم الكرام نعيش في عالم يزخر بكم هائل من المعرفة العلمية لذا كان لزاماً على كل مدرس ومدرسة أن يواكبوا التطور العلمي وأن يحسنوا من أنفسهم لذا أقدم لكم تلك الاستراتيجية والتي تسمى خريطة الشكل V

مكونات خريطة الشكل (( V ))



الجانب الأيسر: وهو الجانب المفاهيمي يشتمل المفاهيم والمبادئ والنظريات. الجانب الأيمن: منهجي عمليات ويشتمل التسجيلات وتحويلاتها والمتطلبات المعرفية والقيمية.
ويربط الجانبين معاً الأحداث والأشياء التي توجد في بؤرة الشكل V.
يتم التفاعل بين الجانبين من خلال السؤال الرئيس الذي يقع على الشكل V.
تساعد خرائط الشكل على اكتشاف القصور في الجانبين التفكيري والإجرائي أو أحدها نتيجة القيام بأي عملية استقصاء.
السؤال الرئيس:-
ويكون عن أشياء أو حدث رئيس بحيث يشير السؤال إلى نوع الأحداث المطلوب دراستها ويجب أن تكون إجابة السؤال الرئيس من خلال الجانب الأيمن والأيسر لخريطة الشكل V.
وقد يكون هناك أكثر من سؤال للخريطة ( ما ؟ لماذا؟ كيف)

بالنسبة للجانب الأيسر للخريطة (الجانب التفكيري ) ويشتمل على التالي :-
-
المفاهيم: ويقع في أدنى الجانب الأيسر للخريطة وتحدد المفاهيم نطاق البحث والاستقصاء.

المبادئ: عبارات ذات طبيعة تجريدية ولها صفة الشمول وإمكانية التطبيق على الأشياء والأحداث أو الظواهر (قد تعلمها الطالب سابقاً) والمبادئ نوعان: مبادئ مفاهيمية وهي التي توجهنا إلى فهم الأشياء أو البحث ومبادئ إجرائية: وهي المبادئ التي توجهنا إلى استخدام أداة ما في ملاحظة حدث.

النظريات: وهي إطار عام يشتمل على معرفة مصنفة ومنظمة لا تفيد فقط في تفسير الظواهر والأحداث وأيضاً في التنبؤ بما يمكن أن يحدث في المستقبل.

أما الجانب الأيمن من الخريطة وهو الجانب الإجرائي يشتمل على:-
•البيانات أو التسجيلات: وهي عبارة عن تسجيلاتنا الصحيحة للأحداث والأشياء التي نقوم بملاحظتها وقد تكون تلك التسجيلات صوراً أو رسومات أو عدد مرات ظهور الحدث ... الخ.
ويجب أن تكون الأدوات المستخدمة في القياس دقيقة كالساعة والترمومتر.

•معالجة البيانات: البيانات الخام التي تم جمعها لابد من تحويلها لتصبح ذات معنى في صورة مرتبة ومنظمة بحيث تسمح لنا بالإجابة عن السؤال الرئيس وتكون في صورة جداول – رسوم بيانية – خرائط- إحصائيات.

•المعارف المستخلصة: وهي عبارة عن إجابة السؤال الرئيس المحصور أعلى الخريطة ويجب أن تكون هذه المعارف مرتبطة بالسؤال الرئيس والأحداث والأشياء التي تمت ملاحظتها وقد تقترح هذه المعارف المستخلصة أسئلة جديدة تقود لاستقصاءات جديدة فتكون عنوان لسؤال الرئيس الجديد.

•القيم المستخلصة: وتعد خطوة أكثر من المعارف المستخلصة لا لتصبح فقط ما نعرف بل كيف نستفيد مما نعرف؟
ويمكن عمل خمسة أنواع من القيم المستخلصة:

القيم المستخلصة الأدائية: تعني أن نقرر أن هناك أداة أو وسيلة معينة جيدة لدراسة شيء معين.

القيم المستخلصة الجوهرية: تقرر أن القيم المستخلصة لها قيمة جوهرية تطبيقية.

القيم المستخلصة المقارنة: تقرر أن هناك شيئاً أفضل أو أسوأ من آخر على سبيل المثال.

قيم مستخلصة مرتبطة باتخاذ القرار: يتعامل مع صنع القرار (قرار أنه من الصواب استخدام شيء).ً

قيم مستخلصة نموذجية: تقرر أن هناك شيئاً معيناً نموذجياً أو كيف نجعله نموذجياً.
تقديم خرائط الشكل V للتلاميذ:
البدء بالمفاهيم والأحداث والأشياء:-
وذلك من خلال استعراض المعلم مع تلاميذه تعريف المفهوم والأمثلة البسيطة التي توضح معنى الأحداث والأشياء.
تقديم فكرة البيانات والسؤال الرئيس:-
وذلك بتنبيه الطلبة للسؤال الرئيس أو الأسئلة الرئيسة التي توجد أعلى خريطة V بأنها هي التي توجهنا إلى ملاحظة الأحداث أو الأشياء وعمل التسجيلات لملاحظاتنا بالإضافة على أن المفاهيم التي نعرفها من قبل نستخدمها ويسأل المعلم التلاميذ عن المفاهيم الموجودة لديهم والمفاهيم التي يحتاجون إليها لفهم الأحداث والأشياء التي يلاحظونها.
معالجة البيانات والمعارف المستخلصة:-
حيث يطلب المعلم من التلاميذ تنظيم تسجيلاتهم في شكل يسمح بالإجابة عن السؤال الرئيس وهو ما نعرف بمعالجة البيانات (رسوم بيانية- جداول- رسوم تخطيطية) ويتناقش المعلم مع تلاميذه في تلك المعالجة ويختار من أصحها حيث يظهر الإبداع في أفضل التنظيمات للبيانات لأنه ضروري لبقاء المعرفة الجديدة ويتضح للتلاميذ أن المفاهيم والمبادئ الموجودة لديهم تؤثر على معالجة البيانات.
المبادئ والنظريات:
وينتج عن المعارف السابقة المستخلصة السابقة وتوجهنا عند ملاحظة الأحداث والأشياء ومعالجة البيانات وغالباً لا يدرك التلاميذ المبادئ التي توجد الاستقصاء الذي يقومون به.
ومن النظريات التي توضح العلاقة بين المفاهيم والمبادئ نظرية الحركة الجزئية.
القيمة المستخلصة: ويفضل مناقشتها بعد إلمام الطلبة الكامل بالمعارف المستخلصة ومناقشة اتجاهاتهم الإيجابية والسلبية نحو الموضوع الذي يدرسونه.
استخدامات خريطة الشكل V:
- في التدريبات المعملية ووصف التجارب في الكتب المدرسية أو دراسة بحث.
- لتوضيح القيم والاتجاهات والطرق لأي استقصاء علمي.
للتدريس في معمل العلوم وتصميم البحث وكتابة تقارير الأبحاث.

1-استخدام خرائط الشكل V في المقابلات الشخصية:-
تستخدم الخرائط في تحليل استجابات التلاميذ على أسئلة المقابلات الشخصية حيث يتم بناء خريطة الشكل V في الاتجاه العكسي.

2-تطبيق خرائط V مع المواد المقررة:
أوضح نوفاك أن بناء خرائط V لا يقتصر فقط على التجارب والإجراءات العملية ولكن يمكن استخدامها مع المادة المقروءة كالقراءة الناقدة لأوراق الأبحاث من خلال الإجابة عن العديد من الأسئلة.

3-تحليل المواد الإبداعية:
المنتج النهائي لأي عمل مدرسي إبداعي للكشف عن نقاط البدء الخطأ الخاصة بهذا العمل ولا يكشف أيضاً عن الأفكار المختلفة التي تم اختبارها أو القضايا والمفاهيم التي وجهت لهذا العمل.
4- في إعداد تقارير العمل:
تستخدم في إعداد تقارير المعمل قبل المعمل وأثناء التجربة المعملية وبعد العمل وذلك يساعد التلاميذ على فهم طبيعة ويجعل من الواضح لهم الربط بين التجريب والمحاضرات والمناقشات التي تسبقها أو تليها حيث تسمح خرائط V لجوين للتلاميذ بعمل تكامل بين المفاهيم التي يدرسونها داخل المعمل والتي يدرسونها في المحاضرات وذلك كما في دراسة روس وريكوردي.

5- استخدام خرائط V في التقويم:
تعتبر أداة جيدة للتقويم وجديدة وسهلة التقدير موضوعية تسمح بدرجات مختلفة للتعبير الإبداعي وقد وضع معيار لاستخدام خرائط الشكل V في التقويم.

6- في التدريس:
وتستخدم في التدريس كما سيق وذكرنا.
تستخدم كأداة تعليمية لبناء برنامج تعليمي من المصادر الأولية للمواد الدراسية ومعالجتها بصورة تجعلها مفيدة. كما تفيد في تحليل المصادر الأولية للمعلومات وصولاً إلى تخطيط تعليمي مناسب وحل مشكلة التسلسل المعرفي من خلال تحديد المفاهيم والمبادئ المطلوبة لإدراك فهم الأحداث والأشياء موضوع الدراسة وتقديمها بطريقة متسلسلة عند عمل التسجيلات والتحويلات.
تستخدم خريطة V في القراءة الناقدة للبحوث المقترحة في المجالات المختلفة.

تستخدم طريقة V كأداة لتحليل استجابات المتعلمين أثناء المقابلات الشخصية

للتدريس طبقاً للنموذج البنائي في التعليم المعرفي.

تستخدم طريقة V للتدريس طبقاً للنموذج البنائي في التعليم المعرفي.
وعند التدريس بإستراتيجية خريطة الشكل V طبقاً للنموذج البنائي.

1- صياغة السؤال الرئيس:- ويكون عن أشياء (المطلوب دراسته) وتتم الإجابة عليه عن طريق الجانبين الأيمن والأيسر.

2- تحديد الأحداث والأشياء
يقوم الطلبة بتحديد الأحداث اللازمة لتتبع الإجابة عن السؤال الرئيس ويقدم المعلم العون عند الضرورة.
الأشياء وهي الأدوات.
والأحداث التغيرات الحادثة.

3- تحديد الجانب المفاهيمي (التفكير) لخريطة ((V )) :
حيث تقوم كل مجموعة من الطلاب ومن خلال المناقشة بتحديد المفاهيم والبنيات والمبادئ والنظرية ذات العلاقة ببحث السؤال الرئيس المفاهيم – البنيات العقلية – المبادئ – النظرية
بناء الجانب المنهجي (الفعل) لخريطة الشكل V
ويقوم كل طالب بتحديد مكونات هذا الجانب بنفسه أولاً ثم مناقشة ذلك بين أفراد المجموعة
ويتم تحديد هذه المكونات على النحو التالي:-

- التسجيلات لجمع البيانات وتسجيلها من الأحداث ويتم في ضوء المفاهيم التي سبق تحديدها على الجانب المفاهيمي.

-التحويلات:- عمل جداول بيانية وتحويل البيانات لشكل له معنى.

ويجب التنويه إلى ملاحظتين مهمتين تختصان ببناء الطلاب لخريطة الشكل V هما:
- بناء الخريطة لا يمكن الوصول إليه بصورة صحيحة من أول مرة بل يصل إليه المتعلم بعد عدة محاولات.
- خرائط الشكل V التي يبنيها المتعلمون حول نشاط معملي واحد تختلف من فرد لآخر لأنها تعتمد على البنية المعرفية والمناقشة هي التي تعين على الوصول إلى إجماع في الرأي على خريطة عامة شاملة لكل العناصر الصحيحة في المعرفة.
إن فعالية هذه الإستراتيجية في تدريس الأنشطة المعملية رهينة بالعديد من العوامل منها:-
1- فهم الطالب والمعلم لمكونات الخريطة وكيفية بنائها (من خلال التدريب).

2- توافر خلفية (بنية معرفية) ذات كفاية عالية ومنظمة لصورة جيدة لدى المتعلمين تسمح ببناء الجانب المفاهيمي من الخريطة واستنتاج المتطلبات المعرفية.

3- توافر عمليات العلم مثل الملاحظة والقياس والتصنيف والتنبؤ والاستنتاج وتحديد المشكلات وفرض الفروض ... الخ والتي تمكن التلاميذ من القيام بالتسجيلات وإجراء التحويلات المطلوبة.

4- توافر الأشياء (المواد- الأجهزة المعملية- العينات ...الخ) في معامل العلوم حتى يتمكن التلاميذ من القيام بالأنشطة المعملية بصورة فعلية
منقول للفائده العامه

_________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

/العماوى باشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zaghlolforall.forumotion.com
 
استراتيجية الشكل vاستراتيجيه حديثة في تدريس العلوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**بوابة التعليم الابتدائى** :: العلوم و أنا :: مهارات العلوم-
انتقل الى: