**بوابة التعليم الابتدائى**
  موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
  موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

**بوابة التعليم الابتدائى**

**منتدى بوابة التعليم الابتدائى تهتمم بالجودة التعليمية وكل مايخص التعليم مع تحيات فوزى العماوى **
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا بكم معنا فى منتدى بوابة التعليم الأبتدائى بالغربية ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / فوزى العماوىاعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ..................رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المدرسة ...........................رأيك فى رؤية المدرسة مهم لنا كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . أهلا بكم في موقعكم :- موقع منتديات بوابة التعليم الأبتدائى حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.

 

  موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

  موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف     موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2011 1:15 pm

هل للتيار أثر مغناطيسي:ـ

خذ سلك معدني رفيع ناقل للكهرباء و ثبته على قاعدة كأس زجاجي بواسطة شريط لاصق بحيث يشكل منحنياً أو قوس و ضع تحت القوس بوصلة و الأن حرك الكأس حتى تكون ابرة البوصلة موازية لسلك القوس تماماً ، فإذا وصلت طرفي السلك المعدني ببطارية جافة فإنك تلاحظ فوراً تحرك ابرة البوصلة لتصبح بوضع متعامد على الوضع السابق ـ

التفسير :ـ عند مرور التيار الكهربائي في السلك تتشكل قوة مغناطيسية تكون من طرف القوس قطباً مغناطيسياً شمالياً و أخر جنوبي فتنتج حركة البوصلة عن وجود مجال ( حقل ) مغناطيسيامصدره التيار الكهربائي ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

  موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف Empty
مُساهمةموضوع: البالون المكهرب:ـ     موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2011 1:18 pm

البالون المكهرب:ـ

انفخ عدة بوالين هوائية و اربط فوهتها باحكام و قم بدعكها بقطعة قماش صوفية ثم قربها من زاوية سقف الغرفة فتلاحظ أنها تبقى في مكانها فترة طويلة و كأنها عالقة . و السبب في ذلك أنه عند دعك البالونات بقطعة الصوف تكتسب شحنات كهربائية و هذا يعني بأن البالونات قد حصلت على شحنات كهربائية سالبة من قطعة الصوف ، هذه الشحنات تسمى الإلكترونات و بقاء البالونات في زاوية سقف الغرفة عالقة سببه هو اجتماع الإلكترونات السالبة من البالونات بالبروتونات الموجبة في سقف الغرفةو التي تجذب الإلكترونات السالبة .و الإلكترونات الموجودة في سقف الغرفة تتجول فيها حتى تتعادل إلكتروناته و تتوازن و يكون السقف سيء أو رديء التوصيل الكهربائي لعدة ساعات عندما يكون هواء الغرفة جافاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

  موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف     موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2011 1:20 pm

التجاذب و التنافر:ـ

انفخ بالونين هوائيين و أغلق فوهة كل منهما بخيط ثم ادعك البالونين بقطعة قماش صوفية و أمسك طرفي خيطي البالونين فتلاحظ أنهما قد تباعدا عن بعضهما البعض بدلاً من اقترابهما من بعضهما كما هو متوقع . و بسبب الدعك اكتسب البالونان إلكترونات سالبة من القماش الصوفي الذي أصبح يحتوي على إلكترونات موجبة و لهذا تجد أن البالونان قد تباعدا عن بعضهما البعض لإحتوائهما على شحنتين متشابهتين بينما نجد أن البالونات تقترب و تنجذب إلى القماش الصوفي الذي يحتوي على البروتونات الموجبة و هكذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

  موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف     موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2011 1:22 pm

الحبر السري

خل - علبة ثقاب - ماسك - جفنة - قطن - ورقة- خشبة مدببة الطرف

طريقة العمل

استخدمي الخشبة المدببة في الكتابة بواسطة الخل واكتبي ما شئت

اتركي الورقة تجف

قومي بإحراق قطعة من القطن ثم ضعيها في الجفنة

قومي بعد ذلك بإمرار فطعة القطن المحترقة على الكلمة المكتوبة بواسطة الخل فيظهر لك ما كتبت بوضوح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

  موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف     موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2011 1:23 pm

تجربة الحبر السري :-

لعمل حبر سريع :-
نحضرمحلول الفينول فيثالين ونستخدمة مباشرة في الكتابة. ليس له لون , يمكن أن تملء به قلم حبر0
لإظهار الكتابة بعد فتره , نمرر قطعه من القماش أو القطن أو غيرها مبللة بمحلول قاعدي على الكتابة سوف يظهر لون أحمر قرمزي لإخفاء اللون مرة ثانية نمرر على الكتابة قطعة قطن أخرى مبللة بمحلول حامضي مثل عصير الليمون, وهكذا]
المحاليل القاعدية التي يمكن استخدامها مثل:-
1-
بيكربونات الصوديوم 2- هيدروكسيد الصوديوم 3- محلول الصابون 0000الخ
المحاليل ا لحامضية التي يمكن استخدامها مثل:-
1-
محلول الخل 2- عصير اليمون 3- حمض الكلوريك أو الكبريت 00000الخ
************************************************** **********************************
يمكن أن نعكس الأستخدام بأن نستخدم المحلول القاعدى في الكتابة ونستخدم محلول الفينول فثالين لإظهار الكتابة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

  موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف     موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2011 1:26 pm

فكرة التجربة

إغلاق الدائرة الكهربائية ينتج عنه مرور تيار كهربائي يؤدي إلى إحداث صوت

الأدوات المستخدمة

سلك من مادة موصلة - قاعدة خشبية - جرس كهربائي - أسلاك للتوصيل

طريقة العمل

اثني سلك موصل على شكل أرنب مثلا وصليه بأحد قطبي البطارية بسلك معدني معزول

هيئي جزرة من الخشب البلسا واجعلي فيها ثقبين للبصيلتين

ثبتي الشريحة المعدنية في الجهة الخلفية للجزرة ملامسة للبصيلتين

وصلي الشريحة بسلك معدني إلى قطب البطارية الآخر

لصنع المقبض أدخلي خطافا نصف دائري في طرف الدسار ووصلي سلكا منه نزولا على طول الدسار وثبتيه بشريط لاصق

اتركي طولا طليقا كافيا من السلك ووصلي طرفه بشريحة البصيلتين

أخيرا أغلقي الخطاف ليصبح حلقة حول سلك الأرنب السلكي

مسار اللعبة

بتحكم دقيق دوري الحلقة حول الأرنب السلكي دون أن تلمسي السلك فتضيء البصيلتان وهما عينا الجزرة دليلا على فشل محاولتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

  موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف     موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2011 1:29 pm

المغناطيس الكهربائي:ـ

لف سلك نحاسي رفيع و معزول بطول (1 أو 2 م ) على محور من الحديد (مسمار) ثم أوصل قطبي السلك ببطارية و عندها تلاحظ بأن المحور الحديدي يجذب الأشياء العدنية ـ و السبب هو أن مرور التيار الكهربائي في السلك و خاصة حول المحور ينتج مجال مغناطيسي يكسب المحور خاصية المغنطة فيتكون فيه قطباً شمالياً و أخر جنوبي ـ فإذا كان المحور من الحديد الخفيف النوعية فإن المغنطة تزول منه بسرعة فور قطع التيار الكهربائي ، أما إذا كان المحور مصنوع من الفولاذ فإن المغنطة تبقى فيه رغم قطع التيار الكهربائي ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
 
موسوعة تجارب علوم لمسابق الأيسف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**بوابة التعليم الابتدائى** :: العلوم و أنا :: مهارات العلوم-
انتقل الى: