**بوابة التعليم الابتدائى**
كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية ؟؟ Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية ؟؟ Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

**بوابة التعليم الابتدائى**

**منتدى بوابة التعليم الابتدائى تهتمم بالجودة التعليمية وكل مايخص التعليم مع تحيات فوزى العماوى **
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا بكم معنا فى منتدى بوابة التعليم الأبتدائى بالغربية ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / فوزى العماوىاعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ..................رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المدرسة ...........................رأيك فى رؤية المدرسة مهم لنا كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . أهلا بكم في موقعكم :- موقع منتديات بوابة التعليم الأبتدائى حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.

 

 كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية ؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية ؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية ؟؟   كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية ؟؟ Icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2011 6:56 am

- عرض الفكرة ببساطة مع استخدام الوسائل الحسية .
- تقوية فهم التلاميذ للفكرة ثم اكتشافها بأنفسهم ... حقائق ... مفاهيم ... عمليات ... وسائل ...
 التقليل من استخدام المحسوسات عندما يطمئن لاستيعاب الفكرة ... تدعيمها ... أمثلة ذهنية ...
 يشرع بتكوين المهارات الأساسية بالتدريب عليها باستعمال المجرد ... صورة ... أرقام ... إشارات ... رسوم
 الرياضيات بناء فكري حي ، فهي أفكار نامية مترابطة بعضها على بعض فمثال مفهوم العدد ككل تؤدي إلى مفهوم الجمع والجمع يؤدي إلى الضرب والضرب يؤدي إلى القوى والقوى إلى اللوغاريتمات والتدرج في تنميتها ويتعهدها المعلم .
 على المعلم أن يأخذ بعين الاعتبار ، اختلاف مستويات تلاميذه في فهم الحقائق الرئيسة فعليه الإعداد الجيد بحيث يؤمن لكل فئة من فئات فصله نصيباً في الدرس حتى يخطو إلى الأمام يأنس التلميذ إلى تقدمه ومواكبة طلاب فصله بقدر طاقته واستيعابه .
الواجب المنزلي :-
 الهدف منه تثبيت المعلومة لا يأخذ وقت تقنينه يلمس التلميذ اهتمام معلمه بالواجب الدقة والمتابعة في التصحيح الثناء والتشجيع .
المراجعة :-
 أهميتها تثبيت المفاهيم والحقائق والنقاط الرئيسة والتفكير بها ، تقوية المهارات الأمثلة تكون معقولة حتى ينشأ عن النجاح فيها تقوية ثقة التلميذ بنفسه ومقدرته .
 إعطاء التلميذ النصيب الأوفر من الحصة من المناقشة والاستنتاج والنشاط العملي وأن يحذر من تشويشهم أو انفراد بعضهم بالإيجابيات والنشاط حتى لا ينشأ عن ذلك تشتت أفكار الباقين وضيق صدورهم بالدرس والمعلم واضطراب النظام في الحصة .
 الإطلاع ومسايرة العصر مستقبل المملكة مقياس مستوى البلد .
 فهم المسألة واستيعابها ومعرفة المطلوب فيها والتفكير في حلها قبل الشروع فيه .
 استخدام اللغة الواضحة السهلة مع تعويدهم ذلك .
 التدرج في الصعوبة عند إعطاء الأسئلة والتمارين سواء كانت عقلية أو كتابية
 التأكيد على تمييز جواب كل خطوة من خطوات الحل.
 فهم وحدات القياس .
 تربية الشخصية المتكاملة للطفل وذلك بربطها بالعلوم الأخرى .
 تربية التلميذ على القيم الصالحة في منطوق الأسئلة لخدمة مصلحة أحكام الدين .
 أن تكون القيم المستعملة معقولة ومطابقة للواقع وأن تكون المسائل مشتقة من البيئة كي تثير اهتمامهم
 تتبع أقصر الطرق في إجراء العمليات .
 عند التصحيح لا يكتفي بالتأشير على الجواب بعلامة الخطأ بل يجب البحث عن مواضع الخطأ والإشارة إليها بعلامة توضح للتلميذ نوع الخطأ الذي بحاجة إلى معالجته .




الجمع
إن عملية الجمع في جوهرها إضافة أشياء متشابهة بعضها إلى بعض والحصول على المجموع الكلي وعند تعليم الجمع ينبغي الانتقال من الأشياء المشخصة إلى رموزها المجردة .

الطرح

عملية الطرح في جوهرها هي عملية استدانة يجب أن تنتقل مكن الأشياء المشخصة إلى رموزها مثل إخراج تلميذ على السبورة معه ثلاثة أقلام تلميذ آخر ليس معه شيء يناقش التلاميذ أخذ سمير قلم من منير فكم بقي مع أحمد.

الضرب

يعتمد على الجمع والعد الصاعد وعلى تكرار مرات الإضافة وأحسن طريقة لتكوين مفهوم الضرب هي تقديمه على أنه صورة مختزلة عن الجمع حتى يعرف أنه عملية مختصرة لجمع الكمية المتساوية مثل تكرار العدد رقم 2ثلاث مرات في عملية الجمع وهناك مجموعة طرق في تعليم الضرب منها حفظ الجدول ، وضع جدول الضرب أمامه والطرقة المثلى استخراج ناتج الضرب بعد فهم وإدراك فكرة الضرب عن طريق التكرار { ربطها بالسلاسل السابقة بوجود فكرة الإضافة المتكررة } حتى يدرك الطلاب أن الضرب عملية مختصرة لجمع المتكررات ثم منها يتعلم الطلاب حقائق الضرب الأساسية بالعد المتسلسل .

القسمة
تعتمد القسمة على الطرح والعد النازل وعلى تكرار مرات التنقيص أو فقرات التعدد النازل للحصول على المقسوم عليه وبالإمكان ربط تعليم القسمة بتعليم الطرح أو تعليم الضرب مثال 8÷ 2 = 4
صيغة الطرح : كم مرة يمكن أن نطرح الـ 2 من 8
صيغة الضرب : كم اثنين يمكن أن يضاف إلى بعض ليصبح الناتج 8 .
وتقوم الطريقة المتبعة في تعليم القسمة على السير من البسيط إلى المركب والتدرج في الصعوبات وهي قاعدة عامة في التعليم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
 
كيف تعلم الرياضيات للصفوف الأولية ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**بوابة التعليم الابتدائى** :: الرياضيات فى حياتا :: مهارات الرياضيات-
انتقل الى: