**بوابة التعليم الابتدائى**

**بوابة التعليم الابتدائى**

**منتدى بوابة التعليم الابتدائى تهتمم بالجودة التعليمية وكل مايخص التعليم مع تحيات فوزى العماوى **
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا بكم معنا فى منتدى بوابة التعليم الأبتدائى بالغربية ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / فوزى العماوى اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ..................رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المدرسة ...........................رأيك فى رؤية المدرسة مهم لنا كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . أهلا بكم في موقعكم :- موقع منتديات بوابة التعليم الأبتدائى حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.
شاطر | 
 

 مذكرة الدراسات الاجتماعية كاملة المنهج الجديد 2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العماوى باشا
Admin
Admin


عدد المساهمات: 4435
تاريخ التسجيل: 05/01/2009

مُساهمةموضوع: مذكرة الدراسات الاجتماعية كاملة المنهج الجديد 2011    السبت أكتوبر 02, 2010 12:55 pm

الوحدة الأولى.. البيئة الزراعية .. الدرس التمهيدى


المقصود بالبيئة :

- هى المكان الذى نعيش فيه بجانب المخلوقات الأخرى

- والذى توجد به مقومات استمرار الحياة من مأكل ومشرب وملبس ومسكن

أقسام البيئة :

- بيئة طبيعية

- بيئة بشرية

البيئة الطبيعية : هى المكان الذى لم يؤثر فيه الانسان كثيرا

- وتتكون من عناصر طبيعية مثل الماء والهواء والتربة

- ومن أمثلتها البيئة الصحراوية والجبلية والبحرية

البيئة البشرية :

- هى البيئة التى شيدها الانسان ولم يكن لها وجود

- مثل البيئة الزراعية والبيئة الصناعية

البيئات المصرية متنوعة :

- بيئات طبيعية : البيئة الصحراوية والبيئة الساحلية

- بيئات بشرية : البيئة الزراعية والبيئة الصناعية

أسباب تنوع البيئات المصرية

- اتساع مساحة مصر

- تنوع مظاهر سطح الأرض

- تنوع الموارد الطبيعية والموارد البشرية

- البيئات متداخلة : يمكن أن نجد البيئة الصناعية داخل البيئة الزراعية

أهمية تنوع البيئات المصرية :

- البيئة الزراعية تمدنا بالغذاء والمنتجات الزراعية والحيوانية

- البيئة الصناعية تمدنا بالصناعات المختلفة

- البيئة الصحراوية تمدنا بالمعادن المختلفة البيئة الساحلية تمدنا بالثروة السمكية

نتائج تنوع البيئات المصرية :

- أدى الى تنوع الثروات الطبيعية

- وتنوع الانتاج الاقتصادى

الوحدة الأولى الدرس الأول .. الخصائص الطبيعية للبيئات المصرية


استقر المصريون على ضفتى نهر النيل وارتبطوا بزراعة الأرض ووجودهم فى البيئة الزراعية

البيئة الزراعية : هى البيئة التى نشأت فى السهول الفيضية الخصبة ( لذا تسمى بالبيئة الزراعية الفيضية )

- تبلغ مساحتها أكثر من 8 ملايين فدان

- توجد البيئة الزراعية فى :

- دلتا نهر النيل – وادى النيل – منخفض الفيوم

- هناك زراعة فى البيئة الصحراوية الواحات تقوم على مياه الآبار والعيون

- توجد الزراعة بالساحل الشمالى بالبيئة الساحلية تقوم على مياه الأمطار الشتوية

دلتا نهر النيل :

- تأخذ شكل مثلث قاعدته على ساحل البحر المتوسط ورأسه شمال مدينة القاهرة

- تزيد مساحة الأراضى الزراعية بها عن 55 % من جملة المساحة الزراعية فى مصر

- توجد فى عشر محافظات الدقهلية والشرقية والغربية ودمياطوبورسعيد والاسماعيلية

والقليوبية والمنوفية والسادس من أكتوبر وكفر الشيخ والبحيرة والاسكندرية

- لا تجود الزراعة فى الأطراف الشمالية للدلتا بسبب ارتفاع نسبة الملوحة لقربها من البحر

ووجود المستنقعات وانتشار الرمال

وادى النيل :

- مساحة الأراضى الزراعية به نصف المساحة المزروعة بالدلتا

- يوجد فى الوادى 11 محافظة هى : 6 أكتوبر وحلوان والجيزة والفيوم

- وبنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان

- يقع جزء من محافظات الوادى فى البيئة الزراعية

وجزء آخر فى البيئة الصحراوية

- توجد أكثر من 250 جزيرة داخل مجرى نهر النيل مثل جزيرة المنصورية

- هناك مناطق فى الوادى لا توجد بها أراض زراعية مثل الجيزة والقاهرة

منخفض الفيوم :

- أقرب المنخفضات الصحراوية لوادى النيل ويقع الى الشمال الغربى من الوادى

- يتصل بنهر النيل عن طريق بحر يوسف الذى يدخل المنخفض من الشرق عبر فتحة اللاهون

- تتكون تربة المنخفض من طمى النيل

- ويتميز عن المنخفضات الصحراوية بتربته الطينية القادمة من نهر النيل

- هناك مساحات واسعة ليست من البيئة الزراعية مثل بحيرة قارون ومدينة الفيوم

الخصائص الطبيعية للبيئة الزراعية فى مصر



الخصائص الطبيعية : السطح – المناخ– التربة – النبات الطبيعى والحيوان – موارد المياه

السطح

- تتميز البيئة الزراعية بالوادى باستواء السطح فى السهل الفيضى مما يسهل قيام الزراعة بها .

- كما تتميز أراضى الدلتا باستوائها وعدم وجود تضاريس مرتفعة بها فهى سهول فيضية متسعة .

- منخفض الفيوم تظهر فيه الأراضى الزراعية فى شكل مدرجات واسعة .



السهل الفيضى :

هو سهل يتكون من التربة الطينية التى يأتى بها نهر النيل من منابعه



المناخ

- مناخ معتدل مرتفع الحرارة صيفاً منخفض الحرارة شتاءً

- ويقل المطر فى فصل الشتاء ولذلك لا يعتمد على المطر فى الزراعة .

موارد المياه

- يعتمد الوادى والدلتا ومنخفض الفيوم على مياه نهر النيل

- يتم تنظيم الرى عن طريق

-الترع

الاسماعيلية فى شرق الدلتا

النوبارية فى غرب الدلتا

بحر يوسف فى الفيوم

الإبراهيمية

القناطر : القناطر الخيرية فى القاهرة

قناطر اسنا واسيوط فى الصعيد

السدود

السد العالى فى أسوان

الترعة : قناة مائية يتم حفرها لتوصيل المياه من النهر إلى الأراضى الزراعية





القنطرة : بناء هندسى على مجرى النهر به بوابات توزع من خلالها المياه حسب الحاجة .

السد : بناء هندسى يتم بناؤه على مجرى النهر بغرض تكوين بحيرة أو خزان مائى (السد العالى )

المصرف : قناة يتم حفرها عند منسوب أقل من منسوب الترع يتم به صرف المياه الزائدة عن الزراعة

-اقيم السد العالى

عام 1969 للمحافظة على مياه الفيضان الزائدة وتوليد الطاقة والتوسع فى الأراضى الزراعية

وأدى بناءه إلى تكوين بحيرة السد وتعد خزاناً دائماً لمياه الفيضان .

- تصرفالمياه الزائدة عن الزراعة فى الفيوم إلى بحيرة قارون لأنها أكثر الأجزاء أنخفاضاً

التربة

- تربة طينية جلبها نهر النيل عبر آلاف السنين رسبها على جانبيه

- وتتكون تربة وادى النيل من نسبة كبيرة من الصلصال ونسبة أقل من الرمال

- وتتميز بأنها تربة خصبة وسميكة وسوداء اللون ، لذا فهى هامة لقيام الزراعة

تجريف التربة :

إزالة الطبقة السطحية الخصبة من التربة مما يؤدى إلى تدهور الأرض الزراعية ، وذلك لصناعة طوب البناء .

النبات الطبيعى

- تندر النباتات الطبيعية بسبب كثافة النشاط الزراعى الذى يمارسه الإنسن منذ آلاف السنين

- تندر الحيوانات البرية مثل الذئاب والثعالب حيث اتجهت نحو الصحراء .

- هو النبات الذى ينمو دون تدخل الإنسان مثل أشجار الغابات .

الحيوان البرى :

-



هو الحيوان الذى لم يستأنسه الإنسان مثل الذئب والثعلب

***من المؤسسات التى تهتم بالبيئة الزراعية بنك الائتمان الزراعى – الجمعية التعاونية الزراعية ويهتم العالم بالزراعة من خلال منظمة الفاو
الدرس الثانى .. سكان البيئة الزراعية


عدد السكان :

- بلغ عدد سكان مصر 72,2 مليون نسمة عام 2006

- يعيش أكثر من 41 مليون منهم فى البيئة الزراعية الفيضية

- ونحو 31 مليون فى المدن والمحافظات مثل القاهرة والاسكندرية إضافة الى البيئات الأخرى

مناطق تركز سكان البيئة الزراعية :

- فى المحافظات القريبة من مجرى النيل وفرعى دمياط ورشيد

- ويقل عدد السكان فى المحافظات كلما اتجهنا ناحية الصحارى حيث تقل خصوبة التربة

أماكن تواجد سكان البيئة الزراعية :

- الوجه البحرى والدلتا

- الوجه القبلى ووادى النيل ومنخفض الفيوم

الوجه البحرى ( الدلتا )

- من مناطق التركز السكانى فى محافظاتها العشر وبها أكبر نسبة من سكان البيئة الزراعية

- يوجد فيها نسبة 40 % من جملة سكان مصر – لأنها تضم 55 % من مساحة الأرض الزراعية فى مصر

- أكبر عدد من سكان الدلتا يعيشون فى محافظة الشرقية ( 4,12 م نسمة ) ثم البحيرة ثم الدقهلية

- أقل عدد يعيشون فى محافظة السادس من أكتوبر ( 0,38 م نسمة ) ثم الاسماعيلية ودمياط

الوجه القبلى ( وادى النيل ومنخفض الفيوم )

- نسبة السكان 31 مليون نسمة ( أى يعيش فى الوادى والدلتا نحو 80 % من السكان )

- عدد سكان الفيوم 1,9 م نسمة

- أكبر عدد من السكان يعيشون فى محافظة المنيا ( 0 3,4 م نسمة ) ثم سوهاج ثم أسيوط

- وأقل عدد من السكان فى الأقصر

- محافظة 6 أكتوبر هى المحافظة الوحيدة التى يعيش جزء من سكانها فى الدلتا وجزء آخر فى الوادى

خصائص سكان البيئة الزراعية

الخصائص الاجتماعية – الخصائص التعليمية – الخصائص الاقتصادية

الخصائص الاجتماعية :

- زيادة حجم الأسرة على أربعة أفراد

- التمسك بالأراضى الزراعية

- هناك عادات اجتماعية ايجابية :

احترام الكبير – التزاور بين الناس

التعاون فيما بينهم – عدم التفريط فى الاراضى الزراعية

- هناك عادات سلبية

- الزواج المبكر للإناث ( فيؤثر على صحة المرأة – ويؤدى الى زيادة عدد السكان – وانخفاض مستوى المعيشة )

- الحرص على انجاب أكبر عدد من الاطفال خاصة الذكور للعمل فى الزراعة بجانب الكبار

- تفضيل الذكور على الاناث

- استخدام الاطفال فى أعمال الزراعة

الخصائص التعليمية :

- زيادة نسبة الأمية فى الريف مقارنة بالمدن فتصل نسبة الأمية فى ريف مصر الى 50% من سكان مصر

- ونيجة لجهود الدولة انتشر التعليم – وزاد عدد المدارس بالريف ووصل 25000 ألف مدرسة

- الأمية : هى عدم معرفة القراءة والكتابة

ويتم قياسها من خلال حصر عدد من لا يعرفون القراءة والكتابة الى جملة السكان * 100 للحصول على نسبة مئوية

الخصائص الاقتصادية :

- زيادة البطالة – انخفاض مستوى دخل الفرد – عدم توافر الخدمات والوظائف

* من الخدمات التوفرة 194 مجموعة صحية ريفية – 5240 وحدة تنظيم أسرة – 4177 مركز شباب 25274 مدرسة

الهجرة :

- هى انتقال الفرد من مكان الى آخر

نتيجة المشكلات الاقتصادية التى يعانيها سكان البيئة الزراعية لجأ الكثير من الشباب خاصة الذكور للهجرة

- أنواع الهجرة :

هجرة داخلية – هجرة خارجية

الهجرة الداخلية :

- هى هجرة الاشخاص من مكان الى مكان داخل حدود الدولة ( الهجرة من محافظة الى محافظة أخرى )

وهجرة سكان الريف الى المدينة مثل :

الهجرة من الوجه القبلى نحو مدينة القاهرة والاسكندرية والغردقة

الهجرة من سكان الوجه البحرى الى المدن مثل القاهرة وبورسعيد والاسكندرية

- القاهرة الكبرى من أكبر مناطق الجذب للمهاجرين من البيئة الزراعية بالوادى والدلتا

بسبب تركز معظم المصالح والوزارات والشركات والمصانع بها – والجامعات الكبرى والمستشفيات

نتائج الهجرة الداخلية :

- تناقص نسبة العاملين بالنشاط الزراعى من 38% عام 1986 الى 31% عام 1996 من جملة عدد العاملين بالمجالات الأخرى

- زيادة نسبة العاملين فى المجالات الصناعية والخدمات والتشييد على حساب العمل فى الزراعة

- تضخم عدد سكان المدن على حساب الريف

- ظهور العشوائيات والمساكن العشوائية مثل صفط اللبن

- ارتفاع نسبة الذكور فى المدن

الهجرة الخارجية :

- هى الهجرة من دولة الى دولة أخرى

- يتجه عدد كبير الى الدول العربية المنتجة للبترول - للعمل فى الخدمات التعليمية أو الزراعية وغيرها

البطالة:

هى عدد الأشخاص فى سن العمل ( 15 – 60 عاما ) بدون عمل

مناطق جاذبة للسكان:

مناطق تتوافر فيها فرص العمل – ويرتفع فيها مستوى المعيشة .. مما يجعلها تستقبل مهاجرين من مناطق طاردة

العشوائيات :

هى المناطق التى بنيت بدون تخطيط من الدولة عن طريق وضع اليد وعلدة ما تظهر حول أطراف المدن

جهود الدولة لحل مشكلات البيئة الزراعية

مشكلة البطالة :

- انشاء الجمعيات التعاونية الزراعية لتقديم القروض للمزارعين

- دعم المزارعين ومدهم بالأسمدة ة و البذور والمبيدات وشراء منتجاتهم

- تقديم مشاريع تنمية متوسطة وصغيرة للشباب

- إقامة مراكز للشباب وتوفير فرص عمل لشباب الخريجين

مشكلة الأمية :

- الاهتمام بزيادة أعداد المدارس بالريف

- إنشاء مراكز لتعليم الكبار

مشكلات صحية

مثل انتشار الامراض بسبب استخدام المياه الملوثة من الترع والمصارف

وتربية الدواجن والحمام داخل المنازل وفوق سطحها

- إقامة مراكز صحية ( مستوصفات )

- الاهتمام بالصرف الصحى

- مد الريف بالكهرباء والمياه النقية



الدرس الثالث .. الأنشطة الاقتصادية فى البيئة الزراعية


النشاط الاقتصادى :

هو استخدام الانسان للموارد المتاحة لسد احتياجاته من مأكل ومشرب وملبس

الأنشطة الاقتصادية فى البيئة الزراعية :

- الزراعة وتربية الحيوان

- صيد الأسماك فى بحيرة قارون

- صناعات حرفية

- السياحة

أسباب تنوع النشطة :

البيئة تضم نوعان من الموارد :

- الموارد الطبيعية :هى الموارد التى منحها الله سبحانه وتعالى للإنسان دون جهد منه ( المياه-التربة-الهواء-المعادن )

- الموارد البشرية : هى البشر أو السكان الذين يقومون بالأنشطة البشرية المختلفة مستغلين الموارد الطبيعية

ويحولونها لأشياء جديدة من السلع

النشاط الزراعى :

- هو زراعة الأرض وانتاج المحاصيل وتربية الحيوان من أجل انتاج اللحوم والألبان وانتاج الدواجن

- معظم سكان البيئة الزراعية يعملون بالنشاط الزراعى بسبب :

- التربة الفيضية الخصبة

- توفر موارد المياه من نهر النيل وفرعيه وشبكة الترع الممتدة فى البيئة الزراعية ( ترعة النوبارية والابراهيمية )

- توفر وسائل النقل

- أهم المحاصيل الزراعية :

- الحبوب الغذائية : القمح – الأرز – الذرة

- المحاصيل المنتجة للسكر : قصب السكر – البنجر

- محاصيل المنسوجات : القطن – الكتان

- ويزرع البرسيم الذى يستخدم كغذاء للحيوان

- والعدس والفول وأشجار الفاكهة ( المانجو – الليمون )

* توافر الموارد الطبيعية من المياه والتربة والهواء أدى الى قيام النشاط الزراعى فى البيئة الزراعية

* الصوبات الزراعية : تمتد الصوبة البلاستيكية من الشمال الى الجنوب لإدخال أكبر قدر من أشعة الشمس

- ومن محاصيل الصوبات : الطماطم والخيار والفاصوليا

- وتنتشر الصوبات فى الشرقية والاسماعيلية والفيوم

تربية الحيوان :

تعتمد على الغذاء من الحقول - أو تربى فى الحظائر

- الجاموس : عددها أكثر من 3 مليون رأس

يعتمد عليها فى انتاج اللحوم والألبان والجلود

- الأبقار : تربى فى الحقول – وفى الحظائر العلمية المتقدمة

لسد حاجة السكان من الغذاء والألبان والجلود

- الأغنام : عدده يزيد عن 5 مليون رأس فى الريف

نشاط صيد الأسماك :

- من مصايد نهر النيل وفرعى دمياط ورشيد والمصارف والترع وبحيرة قارون بالفيوم

- بلغ انتاج الأسماك فى البيئة الزراعية نحو 15% من انتاج مصر

- من أسماك البلطى – وقشر البياض – والقرموط

- المزارع السمكية تم انشائها لزيادة الانتاج

وهى أحواض واسعة تملأ بالماء ويتم تغذيتها بالأعلاف

- لا يجوز أن يصطاد الصياد الأسماك بوضع مواد سامة

نشاط الصناعات الحرفية :

- صناعة الفخار – السجاد – الأثاث – حفظ وتعليب التمور

- وهى تتنوع وفقا لتنوع موارد الطبيعة مثل :

- الأغنام .. صناعة السجاد اليدوى – الملابس الثقيلة ( فى قرى مشهورة مثل كرداسة )

- التربة الطينية .. صناعة الفخار

- الأخشاب .. صناعة الأثاث

النشاط السياحى :

- فى محافظة الفيوم توجد معالم سياحية : بحيرة قارون – عين السيليين – سواقى الهدير

- مناطق آثار حضارة بوبسطة - وبرك الصيد بالشرقية

مشكلات البيئة الزراعية :

- تناقص الأرض الزراعية

- الصرف الزراعى الزائد

- التلوث البيئى

بسبب الاستخدام السيئ للموارد الطبيعية ظهرت المشكلات :

- تناقص الأراضى الزراعية : بسبب التوسع العمرانى واقامة المبانى على الأرض الزراعية

تجريف التربة لصناعة الطوب الأحمر

- الصرف الزراعى :

ادخال نظام الرى الدائم والاسراف فى استخدام مياه الرى الذى يؤدى الى تدهور التربة

- التلوث البيئى :

استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية فى تسميد التربة

جهود الدولة لحل المشكلات :

- سن القوانين التى تجرم تجريف التربة

- ادخال نظم رى حديثة كالرى بالرش والرى بالتنقيط

- انشاء المصارف الحديثة

- تشجيع المزارعين على استخدام الأسمدة العضوية كبديل أفضل من الأسمدة الكيماوية

- تشجيع المزارعين على زراعة أكثر من محصول فى السنة الواحدة

- لأن زراعة محصول واحد طول العام تؤدى الى تسمم التربة
الوحدة الثانية .. البيئة الصناعية .. الدرس الأول .. العوامل الطبيعية والبشرية للبيئة الصناعية


البيئة الصناعية : هى المناطق التى تقوم فيها الصناعة ويعمل معظم سكانها بالصناعة

عوامل قيام الصناعة :

عوامل طبيعية : الموقع الجغرافى – الظروف المناخية – المواد الخام اللازمة للصناعة

عوامل بشرية : الأيدى العاملة والخبرة الفنية – رأس المال – النقل والمواصلات – السوق

العوامل الطبيعية : الموقع الجغرافى :

يجب بناء المصانع بعيدا عن المناطق السكنية بالمدن

وقريبة من مصادر المواد الخام والطاقة

الظروف المناخية :

يجب أن تكون ملائمة لأنواع الصناعات كالغزل والنسيج فى الدلتا لوجود المناخ المعتدل

يجب مراعاة اتجاهات الرياح عند اقامة المصانع

خصائص السطح

تتطلب المصانع أرضا مستوية

المواد الخام :

مواد خام زراعية : القمح – الذرة – القطن – الكتان – قصب السكر والبنجر

مواد خام حيوانية : الجلود – الألبان والحيوانات كالماشية والأغنام هى مصدر المواد الخام الحيوانية

مواد خام معدنية : الحديد – المجنيز – الفوسفات

مواد خام صخرية : الصخور المختلفة

مصادر الطاقة : لإدارة المصانع – الفحم ومشتقات البترول – الغاز الطبيعى

ومصادر جديدة : الطاقة الكهرومائية – والطاقة النووية السلمية وهى طاقة نظيفة تعمل على حماية البيئة من التلوث

* مشتقات البترول : يتم تكرير البترول الخام فى المعامل لاستخراج الوقود : السولار – البنزين – الكيروسين – المازوت – البوتاجاز

العوامل البشرية : توافر الأيدى العاملة – مالمهارات الفنية المدربة – وموقع المصنع بالقرب من مناطق سكن العمال لراحة العاملين

رأس المال :

أساسى فى قيام الصناعة وتحسين نوعيتها – يتوافر فى مصر خاصة بعد سياية الانفتاح الاقتصادى

النقل والمواصلات :

تتيح الفرصة لنقل العمال – والمواد الخام – والمنتجات – والمنتجات بأسعار رخيصة

فى مصر شبكة متطورة من طرق النقل : السيارات – والسكك الحديدية – والنهرية – والبحرية

السوق :

السوق المحلية : طلب السكان المحليين للمنتجات الصناعية

السوق الخارجية : طلبات الدول الأخرى للمنتجات الصناعية المصرية كالدول العربية والأجنبية

أهمية البيئة الصناعية :

توفر فرص العمل للمواطنين فيعمل بها عدد كبير وصل لنحو 2,5% مليون

تقدم لهم المنتجات الصناعية المختلفة لسد حاجاتهم

تساهم فى زيادة الدخل القومى المصرى والحصول على العملات الأجنبية من خلال تصدير المنتجات الصناعية للخارج

تساهم فى ارتفاع المستوى التعليمى والثقافى للسكان

* تنوع الأنشطة الاقتصادية فى البيئة الصناعية يوفر فرص العمل ويقلل البطالة

مجالات العمل المتاحة :

المصانع والمنشآت الصناعية – التجارة والبنوك – النقل والمواصلات

– المرافق والخدمات العامة ( الكهرباء – الطاقة – الشرطة ) وتربط البيئة الزراعية بالبيئة الصناعية

توفر البيئة الزراعية للبيئة الصناعية :

المواد الخام للعديد من الصناعات – الأيدى العاملة – المنتجات الغذ1ائية لاشباع حاجات العاملين بالصناعة وأسرهم

توفر البيئة الصناعية للبيئة الزراعية :

المنتجات الصناعية التى يحتاجها السكان

الأسمدة والمخصبات الكيماوية والأدوية – الآلات الزراعية لحصد المحاصيل وغيرها

– المنتجات الغذائية المصنعة وغيرها

*ز راعة القطن .. صناعة المنسوجات – القصب .. صناعة السكر

خصائص سكان البيئة الصناعية :

ارتفاع نسبة التعليم وانخفاض نسبة الأمية خاصة الصناعات التى تتطلب عمالو ماهرة

الاهتمام بتعليم الأطفال ورفاهيتهم مشاركة المرأة فى العمل

المشاركة فى النقابات العمالية التى تحافظ على مصالحهم

عادات وتقاليد السكان فى البيئة الصناعية :

التعاون بين العاملين بالمصنع

الانتظام فى العمل

عادات سلبية :

التدخين داخل المصنع

– ترك المخلفات الصناعية دون معالجتها

* ارتفعت نسبة عمالة النساء من 15% الى 25%خلال الفترة من 1981 الى 2002
الدرس الثانى .. أنواع الصناعات والمناطق الصناعية


معرفة الصناعة:

عرفت مصر الصناعة منذ عهد الفراعنة

وعرفت الصناعات الاحديثة منذ عهد محمد على مؤسس مصر الحديثة

وتوجد الآن قاعدة صناعية تزداد يوما بعد يوم وتنوعت الصناعات

الصناعات حسب درجة تطورها :

صناعات حرفية : حفر الخشب – السجاد اليدوى – الفخار

صناعات بسيطة : حلج القطن – حفظ وتعليب الفاكهة – تصنيع الجلود



صناعات حديثة : صناعة الآلات والسيارات – الأجهزة الكهربائية والكمبيوتر

صناعات حرفية : هى صناعات يدوية يقوم بها العمال بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى ( حفر الخشب – والسجاد - والفخار )



صناعات بسيطة : صناعة يتم فيها تحويل المواد الخام لصورة أخرى ( حلج القطن – حفظ وتعليب الفاكهة – نصنيع الجلود – حفظ الاسماك)

صناعات حديثة : تعتمد على الآلات الحديثة ويقل فيها الاعتماد على العمالة البشرية ( الأجهزة الكهربية والسيارات )



* الصناعة الاستهلاكية :

هى صناعة يستهلك الانسان نحو 70% من انتاجها مثل السكر

و 30% الأخرى تستخدم لانتاج سلع أخرى كالحلويات والمشروبات

أنواع الصناعات :

الصناعات الغذائية : صناعة السكر – منتجات الألبان – وحفظ وتعليب الفاكهة والخضراوات



صناعة الغزل والنسيج : الملابس الجاهزة – والمفروشات – السجاد



الصناعات المعدنية : الحديد والصلب – صناعة الألمونيوم



الصناعات الهندسية والكهربية : الثلاجات - والأجهزة الالكترونية – أجهزة السيارات والآلات



الصناعات الكيميائية : الأسمدة - والأدوية – الصابون والعطور



المنطقة الصناعية :

هى مساحة من الأرض تضم مجموعة من المصانع مزودة بالخدمات والمرافق اللازمة

وتوزع الى أقسام صغيرة يخصص كل منها لإنشاء مصنع يقوم باحدى الصناعات



توزيع المناطق الصناعية فى مصر:


المحافظة
عدد المناطق الصناعية
أهم الصناعات
القاهرة والقليوبية
15
غذائية وكهربائية
الاسكندرية – كفر الشيخ
15
غذائية ومنسوجات وأسمدة
بورسعيد – الشرقية
8
غذائية وغزل ونسيج
أسيوط – سوهاج - قنا
27
السكر والألومنيوم




أكبر عدد من المناطق : القاهرة – القليوبية – الاسكندرية – كفر الشيخ

أقل عدد : بورسعيد والشرقية



أهداف الدولة من انشاء المناطق الصناعية :

تطوير الصناعة وزيادة المصانع

تشغيل الأيدى العاملة

زيادة الصادرات المصرية والحصول على العملات الأجنبية

زيادة الدخل القومى

* عدد المصانع فى مصر :

يزيد على 26 ألف مصنع ويعمل بالصناعة 2,5 مليون شخص يمثلون ثلث قوة العمل فة القطاعات الاقتصادية

_________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

/العماوى باشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zaghlolforall.forumotion.com
العماوى باشا
Admin
Admin


عدد المساهمات: 4435
تاريخ التسجيل: 05/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مذكرة الدراسات الاجتماعية كاملة المنهج الجديد 2011    السبت أكتوبر 02, 2010 12:57 pm

الدرس الثالث . مشكلات البيئة الصناعية وكيفية التغلب عليها


التلوث :

تتعرض البيئة الصناعية والبيئات المجاورة لها للتلوث الناتج من الصناعات الثقيلة ومصانع تكرير البترول والأسمنت وغيرها

وهو لا يلوث منطقة المصنع فقط ولكن ينتشر فى كل مكان

مشكلات البيئة الصناعية والتلوث البيئى :

انبعاث الأبخرة والغازات من مداخن المصانع مما يؤدى الى تلوث الهواء

القاء مخلفات المصانع السائلة فى المجارى المائية والنيل فتتلوث المياه وتموت الأسماك والكائنات الحية

استنزاف الموارد الطبيعية نتيجة الاسراف فى استخدام المياه

هجرة سكان اليريف الى البيئة الصناعية مما أدى الى ازدحام المدن وانتشار المناطق العشوائية

الاستنزاف : هو استهلاك واستغلال الوارد الطبيعية بشكل غير منتظم والذى يؤدى الى ضياعها وانقراضها

* الانتاج الأنظف : هو انتاج يقوم على المحافظة على المواد الخام ومصادر الطاقة واستبعاد المواد الخام السامة والاقلال من كمية النفايات

ويهدف الى : ترشيد استهلاك الخامات فى الانتاج الصناعى – استبدال المواد الضارة السامة بمواد مأمونة – انتاج منتجات أقل استهلاكا للطلقةوأقل ضررا للبيئة – اعادة استخدام المخلفات

ومن مشكلات البيئة الصناعية

ارتفاع أسعار المواد الخام ومستلزمات الانتاج – قلة الاقبال على الاستثمار الصناعى – التكلفة الزائدة لمصادر الطاقة- نقص الكوادر الفنية –انخفاض جودة المنتجات الصناعية – التهرب الجمركى

وسائل علاج مشكلات البيئة الصناعية وجهود الدولة :

نقل المصانع التى تضر بالبيئة خارج المناطق السكنية والاكثار من المساحات الخضراء كالحدائق لامتصاص الغازات الضارة

تركيب مرشحات على مداخن المصانع وعمل فلاتر للغبار المنبعث من مصانع الأسمنت

الاهتمام بتطوير الصناعة وتعديل خطوط الانتاج لتقليل العوادم والمخلفات

قامت الدولة بإنشاء وزارة البيئة لإصدار القوانين والتشريعات لحماية البيئة من الأخطار

وقف الهجرة والزحف العمرانى غير المنتظم

ومن جهود الدولة لحل مشكلات الصناعة :

الانفتاح على العالم الخارجى بتشجيع العرب والأجانب على الاستثمار فى الصناعة

فتح أسواق داخلية وخارجية جديدة

الاهتمام بالتعليم الفنى والصناعى اتخريج عمالة فنية مدربة

ترشيد الاستهلاك :

تقليل الاستهلاك والاستخدام الأمثل للموارد

* التحكم فى التلوث : بدأ العمل فى مشروع التحكم فى التلوث الصناعى الممول من الحكومة الفنلندية والبنك الدولى – والعمل على تأهيل 5 مدن صناعية صديقة للبيئة ( السادات – بدر – 6 أكتوبر – العاشر من رمضان – العبور
الوحدة الثالثة .. مصر فى العصر العثمانى .. الدرس الأول : الغزو العثمانى لمصر


الدولة العثمانية :

تنتسب الى مؤسسها الأمير عثمان ابن أرطغرل – نشأت أواخر القرن الثالث عشر الميلادى

فتح السلطان محمد الثانى ( الفاتح ) القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية عام 1453 م (حكم من 1451 – 1481 م )

اتخذها عاصمة وسطر على الأناضول والبلقان

اتجه السلطان سليم الأول ( 1512 – 1520 ) فى غزواته الى المشرق العربى فى أوائل القرن السادس عشر

الدولة المملوكية :

امتدت فى مصر – بلاد الشام واليمن – أطراف الجزيرة العربية

العثمانيون :

قبائل رعوية من آسيا الصغرى كان التنظيم الدقيق لدولتهم للسلطان وعرفوا بالعثمانيين نسبة الى مؤسس دولتهم

المماليك :

كان يتم جلبهم غلمامنا بواسطة التجار ويشتريهم السلاطين والأمراء ويلحقونهم بمدارس خاصة تسمى الكتاتيب

ويدربون على الفروسية وتولوا حكم مصر والشام عقب انهيار الجولة الأموية

الدول المجاورة لدولة المماليك فى ق 16 م :

الدولة العثمانية – الدولة الصفوية فى ايران

ازدهار دولة المماليك :

كانت تسيطر على طرق التجارة بين أوروبا والشرق بحكم موقعها الجغرافى فى مصر والشلم

ولها موارد من

المحصولات الزراعية – الصناعات الحرفية –

والضرائب ( المكوس ) التى تحصل عليها من مرور القوافل التجارية منأراضيها

ظهر الثراء الاقتصادى فى ملبسهم ومسكنهم ومعيشتهم وبناء قوتهم الحربية

المكوس : الأموال التى يحصل عليها المماليكمن عبور القوافل التجلرية عبر الأراضى المصرية

عوامل ازدهار دولة المماليك :

المحصولات الزراعية – الصناعات الحرفية – الضرائب من مرور القوافل التجارية

العلاقات بين العثمانيين والمماليك:

كانت العلاقات بينهما طيبة :

التعاون وتحقيق الأمن الداخلى والوقوف ضد الأخطار الخارجية

كالتحالف بينهما ضد الخطر المغولى فى عين جالوت عام 1260 م

والوقوف ضد الخطر البرتغالى بعد اكتشافهم طريق رأس الرجاء الصالح 1498 م

الطرق التجارية البحرية :

مرور التجارة عبر البحار والأنهار والبحار والمحيطات مثل قناة السويس ورأس الرجاء الصالح


أهمية مرور التجارة عير الأراضى المصرية :


تحصيل الضرائب من مرور التجارة – زيادة التجارة المصرية

طريق رأس الرجاء الصالح :

طريق بحرى يدور حول قارة أفريقيا من الغرب والحنوب اكتشفه البرتغاليون أواخر القرن 15 م

نتائج اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح :

تحول التجارة بعيدا عن مصر – فقدت مصر الضرائب التى كانت تحصل عليها من مرور التجارة من أراضيها

ضعف الدولة المملوكية :

سوء الأوضاع السياسية نتيجة الصراع الإقتتال بينهم على السلطة مما أدى الى عدم الاستقرار السياسى

عدم الاستقرار الداخلى نتيجة الصراع والتنافس على السلطة

ضعف القوة العسكرية لاعتمادهم على الفرسان بأسلحتهم التقليدية

تدهور الأوضاع الاقتصادية بعد اكتشاف البرتغاليون طريق رأس الرجاء الصالح عام 1498 م

هزيمة المماليك أمام البرتغاليين فى موقعة ديو البحرية عام 1509 م وتحطم الأسطول المملوكى فى المعركة

توتر العلاقات العثمانية المملوكية :

انقلبت العلاقات الطيبة الى عداء انتهى بالصدام العسكرى

فالدولة العثمانية الفتية تطمع فى زعامة العالم الاسلامى والسيادة على هذه المنطقة الحيوية فتدهورت العلاقات بسبب:

حماية المماليك لبعض أمراء العثمانيين الفارين

استيلاء العثمانيين على بعض المناطق التابعة للمماليك على حدود الدولتين

تدفق القوة والحماس فى الدولة العثمانية بعد هزيمة الصفويين 23 أغسطس 1514 م واحتلالهم شمال العراق

رغبة السلطان سليم الأول فى توسيع حدود دولته وتحقيق السيادة فى المنطقة

السلطان سليم الأول :

تولى الحكم عام 1512 م

وقاد معركة جالديران ضد الدولة الصفوية وهزم الشاه اسماعيل الصفوى 1514 م

الدولة الصفوية :

تنتسب الى الشاه اسماعيل الصفوى وهى دولة اسلامية شيعية المذهب

وكانت متاخمة للعراق وعاصمتها تبريز

الغزو العثمانى لمصر :

موقعة مرج دابق

أدى ضعف المماليك لاتجاه السلطان سليم الأول لغزو بلاد الشام

ودارت المعركة بين العثمانيين والمماليك عند مرج دابق بشمال سوريا

فى أغسطس 1516 م – هزم المماليك وقتل السلطان قنصوه الغورى

- وسقطت مدن الشام

بسبب خيانة مملوكه خاير بك نائب حلب

الريدانية

اتجه العثمانيون إلى مصر:

لأنها المقر الرئيسى للسيادة المملوكية – ومفتاح للمشرق العربى

حاول طومان باى نائب الغورى اعداد جيش لمواجهة العثمانيين

دارت معركة الريدانية فى صحراء العباسية وهزم المماليك

دخل العثمانيون القاهرة فى 23 يناير 1517 م

انتهت دولة المماليك وشنق طومان باى على باب زويلة وأصبحت مصر ولاية عثمانية

أسباب هزيمة الجيش المملوكى

عدم الاستقرار الداخلى

وخيانة بعض أمراء المماليك

التدهور الاقتصادى

النظم الحربية التقليدية

* كان السلاح الرئيسى للقوات المملوكية هو الفرسان

– وامتلك العثمانيون قوات من المشاة والمدفعية وحسما المعارك بين الطرفين
الدرس الثانى .. مظاهر الحكم العثمانى فى مصر


بعد أن فتح السلطان سايم مصر ارتبطت بنظم الادارة العثمانية وترتب على ذلك

فقدت مصر استقلالها

– وتحولت الى ولاية محتلة فى نطاق الدولة العثمانية

- كان نظام الحكم العثمانى استبداديا

– وسلطة الهيئات الحاكمة غير محدودة الا بارادة الباب العالى فى الآستانة

مظاهر الحكم العثمانى :

هيئات الحكم المحلية :

الوالى أو الباشا – قواد الحامية – المماليك

النظام الادارى :

ادارة الأقاليم المصرية – الادارة المالية

القضاء والتشريع

الوالى أو الباشا

نائب السلطان ومقره القلعة ويلقب بالوالى أو الباشا

يقوم بتنفيذ القرارات الصادرة من السلطان العثمانى

– وارسال الجزية المفروضة على البلاد وبعض منتجات مصر الزراعية

– واعداد فرقة من الجند للاشتراك فى حروب السلطان

– والحفاظ على الأمن فى الولاية – ودعوة الديوان للانعقاد

– ومدة حكم الوالى بين عام و3 أعوام

الحامية

حامية من العسكر للدفاع عن البلاد – ومشاركة الوالى والسناجق فى حكم مصر ومراقبتهم وحضور اجتماعات ديوان القاهرة

قواد الحامية :

الحامية العثمانية التى تركها السلطان العثمانى سليم الأول فى مصر – وتكونت من عدة فرق عسكرية

السناجق :

عدد من الرجال العسكريين يقومون بمهام خاصة مثل ادارة بعض الأقاليم خاصة فى الجهات الهامة

المماليك

تألفت من بقايا أمراء المماليك – لخبرتهم ودرايتهم بأحوال البلاد

– ومن مهامهم المحافظة على الأمن

– وحماية الفلاحين من اعتداء العربان

- والمشاركة فى الالدفاععن القلاع والثغور المصرية

النظام الادارى :

ادارة الأقاليم المصرية

قسمت مصر الى عدة أقاليم فى الوجهين البحرى والقبلى – الى جانب الثغور وهى الاسكندرية ورشيد ودمياط

الادارة المالية

كانت جباية الأموال من خلال الدواوين المختلفة

– بهدف ضمان تحصيل الضرائب وتوزيعها على بنودها المختلفة

كانت الأراضى الزراعية موزعة بين السلطان والأمراء

وعانى الفلاح المصرى أعباء السخرة – وفرض العديد من الضرائب التى ناء بها كاهله

عندما ضعفت سلطة الدولة

- لجأت الحكومة الى اتباع نظام الالتزام فى منتصف القرن السابع عشر1658 م

لضمان تحصيل الضرائب المفروضة على مصر فى أوقاتها المحددة

الملتزم :

هو شخص من الأقوياء وأكابر البلاد ينوب عن الحكومة فى جباية الضرائب المفروضة على أقليم من الأقاليم

وفائض الالتزام يمثل الفرق بين ما يدفعه الملتزم للحكومة وما يجمعه فعليا من الفلاحين

القضاء والتشريع

سيطرت الدولة العثمانية على القضاء والتشريع فى مصر

كانت السلطة القضائية فى يد قاضى القضاة العثمانى

– ليتصرف فى الأحكام الشرعية

وأدى هذا الى انتزاع السلطة القضائية من أيدى علماء الأزهر

وتقوم الدولة العثمانية بتعيين قاضى مصر العثمانى لمدة سنة واحدة

– وكان عليه أن يدفع مبلغ من المال لأولى الأمر بالآستانة عاصمة الدولة العثمانية

– حتى يصدر قرار بتعيينه

قاضى القضاة :

هو القاضى المعين من قبل الدولة العثمانية لكى يتصرف فى الأخكام الشرعية وفقا للمذاهب الأربعة المعروفة

* كان مقر الوالى القلعة التى بناها صلاح الدينالأيوبى على أول جبل المقطم – تألفت من عدد من القصور يسكن الوالى احداها
الدرس الثالث .. آثار الحكم العثمانى على مصر


مصر ولاية عثمانية

اعتمد الحكم العثمانى على عنصر القوة لضمان استمرار احتلالهم لمصر

كانت السلطة السياسية سلطة استبدادية قائمة على نظام طبقىيعطيهم حق السبادة

حالة مصر الاقتصادية

تأثرت بالاكتشافات الجغرافية التى أفقدت مصر مركزها التجارى العالمى

ونتج عن أنظمة الحكم والادارة العثمانية تدهور الاقتصاد المصرى

واضمحلا الزراعة نتيجة اتلاف الأرض وعدم خصوبتها

وكساد التجارة – وتأخر الصناعة – وتراجع أسواق الاستهلاك المحلى

حالة مصر الاقتصادية :

البنيان الاقتصادى لمصر ويشمل الموارد القتصادية الطبيعية والبشرية والمالية

التى يجب أن تتلائم مع الزيادة السكانية المستمرة

الحياة الاجتماعية :

فئات المجتمع

الطبقة الحاكمة :

الوالى – قواد الحامية – المماليك – القضاة – الادارة المحلية

الطبقة المحكومة :

الفلاحون – التجار – الصناع – العلماء

قامت الحياة الاجتماعية على النظام الطبقى

– كانت الفجوة واسعة بين الحكام التراك والمحكومين الرعية من المصريين بمختلف فئلتهم

مهمة المجتمع المصرى أن يعمل ويكد لمصلحة السلطة العثمانية المستبدة ومدها بأسباب الحياة والرفاهية

كان الفلاحون يقومون بزراعة الأرض مقابل سداد ما عليها من التزامات وضرائب

استمر نظام طوائف الحرف فى العصر العثمانى التى ضمت فئات المجتمع كوحدات انتاجية منها الصناع والتجار

العلماء ورجال الدين يتولون الدفاع عن حقوق الشعب لدى الحكام

فرضت السلطة على هذه الفئات العديد من الضرائب

ساهمت طوائف الحرف فى الاحتفالات العامة بالمناسبات الدينية والأعياد مثل :

موكب المحمل

– وفاء النيل

– رؤية هلال رمضان

– المولد النبوى الشريف

الحياة العلمية والدينية والثقافية :

تدهورت واقتصر التعليم فى الأزهر على حفظ القرآن الكريم- ودروس الفقه والتشريع

لم يعد هناك اهتمام بالعلوم العقلية والرياضية والطبيعية

تدهورت الحياة الأدبية وتوقف نشاط التأليف

انتهى الغزو العثمانى بخضوع مصر للسيطرة العثمانية والقضاء على الشخصية المصرية المستقلة

وعانى المجتمع المصرى الجوع والفقر

الحياة الفنية

تدهرت بعد أن كانت مصر تملك ثروة من العمارة والفنون والآثار فى عصر المماليك

وكان من عوامل تدهور الحرف والصناعات

قيام السلطان سليم الأول بترحيل أمهر الصناع الى الآستانة عاصمة الدولة العثملنية

والاستيلاء على الكثير من التحف الثمينة والمخطوطات النادرة التى كانت تزدان بها القاهرة

وانصرفت الطبقة الحاكمة لجمع أكبر قدر من الثروات دون النظر لتشجيع الفنون والعمارة والانفاق عليها مما أدى لتدهور الحياة الفنية

نتائج الغزو العثمانى لمصر

القضاء على الشخصية المصرية المستقلة

أصبحت مصر دولة ضعيفة متخلفة

لم تتميز مصر عن سائر الولايات العثمانية وفرضواعلى المجتمع المصرى مظاهر الفقر والجهل والمرض

ظلت الأوضاع متدهورة فى ظل الحكم العثمانى ما يقرب من 280 عام

حتى مجئ الحملة الفرنسية عام 1798 م

* بلغ عدد سكان مصر مليونين ونصف أواخر القرن الثامن عشر

من بينهم المماليك والأتراك وبعض الأجناس الأخرى

وانقسم السكان الى طبقتين هما الحكام من الأتراك والمماليك وتمتعت بالامتيازات

وعامة الشعب وضمت الفلاحين والتجار والصناع والعلماء ورجال الدين
الوحدة الرابعة .. الدرس الأول .. الاحتلال الفرنسى لمصر


أحوال مصر قبل مجئ الحملة الفرنسية

كانت مصر ولاية عثمانية وانعكس ضعف الدولة العثمانية على مصر فتدهورت الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية

تدهورت الأوضاع الاقتصادية بعد اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح

فانقطعت الضرائب التى كانت تحصل عليها مصر من تجار جنوه وتالبندقية

وهذه المكوس كانت تعود بالنفع على الحكومة والأهالى فى ذات الوقت

ونمت وسلطة أمراء المماليك وحكام الأقاليم وتطلعوا الى الاستقلال عن العثمانيين

الحملة الفرنسية

اعتبرت الحكومة الفرنسية أمر هذه الحملة سرا ولم يعلم بها غير القائد بونابرت

سبب التكتم هو عدم تسرب أخباتر الحملة الى انجلتراحتى لا تتعرض لمهاجمة الأسطول الانجليزى الذى يراقب الملاحة فى البحر المتوسط

حملة : تجهيز الجيش وتوجيهه لأهداف حربية

احتلال : استيلاء دولة على بلد أخر قهرا

زودت فرنسا الحملة بالأدوات والمعدات والأسلحة العسكرية

– وعلماء فى مختلف العلوم

- والكتاب والرسامين والمصورين

أبحرت الحملة من ميناء طولون جنوب فرنسا فى 19 مايو 1798 م

الى جزيرة كريت لتضليل الاسطول الانجليزى

وصلت قرب ميناء الاسكندرية أول يوليو 1798 م

* أشرف نابليون بنفسه على تجهيز الحملة واختار القادة والضباط والعلماء والمهندسين والجغرافيينوشكل منهم لجنة العلوم والفنون

وجمع كل حروف الطباعة العربية لكى يذود الحملة بمطبعة خاصة بها

الأسباب المعلنة لحملة نابليون

تأديب المماليك وتحطيم قوتهم ونفوذهم

اضطهاد وظلم التجار الفرنسيين والرعايا المصريين فى عهد ابراهيم بك ومراد بك

ادعاء الحكومة الفرنسية تأييد سلطان الدولة العثمانية فى مصر

الأسباب غير المعلنة

تهديد مصالح انجلترا بقطع طريق الاتصال بينها وبين مستعمراتها فى الهند

اقمة مستعمرة فرنسية فى مصر لبناء امبراطورية الفرنسيينوتعويضهم عن المستعمرات التلى فقدوها فى حربهم مع انجلترا

استعمار : فرض دولة سيادتها عهلى دولة أخرى واستغلالها

مستعمرة : اقايم يحكمه أجنبىيتوطنه أو يكتفى باستغلالهخ اقتصاديا أوعسكريا

وصلت الحملة الى سواحل الاسكندرية ( خليج أبى قير )فى 2 يوليو 1798 م

بعد مقاومة أهلها وحاكمهخا السيد محمد كريم

خط سير الحملة الفرنسية

سلكت طريقين أحدهما برى من الاسكندرية عبر صحراء الرحمانية

– والآخر بحرى سلكته مراكب الأسطول فى فرع رشيد

وعند شبراخيت حدثت أول مواجهة بين الفرنسيين والمماليك

ومعهم الوالى التركى والجنود الأتراك ( 6 ألاف ) بقيادة مراد بك المملوكى

وانتهت المعركة بهزيمة المماليك لتوافر الأسلحة الحديثة لدى الفرنسيين التى حسمت المعركة لصالحهم

تقهقر مراد بك نحو القاهرة

وواجه أهالى شبراخيت الغزو الفرنسى وهاجموا الأسطول الفرنسى من الشاطئين

* مدينة دمنهور عاصمة البحيرة أول مدينة حلت بها الحملةواسمها مصرى قديم واشتهرت بكثرة المعابد الفرعونية ( معبد الاله حورس )

وصل الفرنسيونالى امبابة فى 21 يوليو 1798 م ودارت بينهم وبين مراد بك معركة الأهرام

ورغم كثرة القوات المصرية إلا أنها هزمت بسبب عدم اعدادها اعدادا جيدا

ومن أسباب هزائم المماليك استخدامهم الأسلحة التقليدية فى مواجهة أسلحة الفرنسيين الحديثة

فر مراد بك ومن بقى معه الى الصعيد بعد حرق السفن التى كانت تحمل الذخيرة حتى لا تقع فى أيدى الفرنسيين

وفر ابراهيم بك شيخ البلد وأصبحت القاهرة بدون حماية

متاريس : تحصينات أو استحكامات توضع فى مداخل الشوارع أو الحارات أو الأماكن المهمة لمنع العدو من اقتحامها بسهولة

خرج نابليون فى 10 أغسطس على رأس قوة عسكرية لمواجهة المماليك بزعامة ابراهيم بك

وعند الصالحية بالشرقية هزمه ففر لسوريا

معركة أبى قير البحرية

وصلت رسالة الى نابليون بونابرت من القائد كليبر بالاسكندرية بتحطيم الاسطول الفرنسى عند أبى قير

على يد نلسون قائد الاسطول الانجليزى

– الذى دملر الجزء الكبر من الاسطول

– ومصرع قائده ديزيه

ونتج عن ذلك :

قطع الاتصال بين الحملة وفرنسا وحصارها فى مصر

واعتماد نابليون على موارد مصر

وتشجع العثمانيين والمماليك على قتال الفرنسيين

_________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

/العماوى باشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zaghlolforall.forumotion.com
العماوى باشا
Admin
Admin


عدد المساهمات: 4435
تاريخ التسجيل: 05/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مذكرة الدراسات الاجتماعية كاملة المنهج الجديد 2011    السبت أكتوبر 02, 2010 12:58 pm

الدرس الثانى .. مصر تحت الاحتلال الفرنسى


أحوال المصريين بعد الاحتلال الفرنسىأ

نشأ نابليون ديوان القاهرة – تكون من 9 أعضاء – من كبار المشايخ والعلماء

– لحكم القاهرة وتعيين رؤساء الموظفين-

لم يكن له سلطة نهائية بل سلطة استشارية مقيدة – يتعهد الأعضاء بعدم القيام بأى عمل ضد مصلحة الجيش الفرنسى

– الغرض من انشاء الديوان تكريس الاحتلال الفرنسى والعمل تحت رقابة وأعين السلطات الفرنسية

موقعة أبى قير البحرية أغسطس 1798 م

بين الأسطول الانجليزى بقيادة نلسون - والفرنسى بقيادة ديزيه

–انتهت بتحطيم الاسطول الفرنسى ومصرع قائده

نتائجها : انقطاع الصلة بين الجيش الفرنسى الموجود فى مصر وفرنسا

اعتماد الفرنسيين على موارد مصر فى سد احتياجاتهم

ضعف الروح المعنوية للجنود الفرنسيين وكان تحطيم الاسطول من العوامل التى أدت لجلاء الفرنسيين عن مصر

ثورة القاهرة الأولى :

الأسباب فرض الفرنسيون الضرائب ليحصلوا على التمويل بعد تحطيم أسطولهم البحرى

- أدرك الأهالى أن الفرنسيين كغيرهم فى جمع الأموال

استخدم نابليون الشدة فى معاملة الثوار – وألقى القبض على الزعماء

– وحكم على 6 منهم بالاعدام من مشايخ الأزهر باستثناء الشيخ السادات لأن نابليون كان يدرك مكانته العلمية والأدبية لدى المصريين فخشى رد الفعل

وأهم جريمة هى دخول جنوده الجامع الأزهر وهم يركبون الخيلوهذا اساءة لمكانة الجامع الأزهر

ثورة : تغيير أساسى فى الأوضاع السياسية والاجتماعهية يقوم به الشعب

من نتائج ثورة القاهرة الأولى :

الغاء نابليون الديوان الوطنى الذى كان مقصورا على علماء ومشايخ الأزهر- انشاء ديوان جديدلم يقتصر على المشايخ والعلماء وضم كل الطوائف الأجنبية المقيمة فى مصر – هدم المبانى والمساجد بحجة تحصين القاهرةانقلاب سياسة نابليون من اللين الى الشدة والبطش

حملة الشام فبراير 1799 م

ارتبطت بنتائج موقعة أبى قير البحرية – وقيام انجلترا بالتعاون مع الدولة العثمانية واعداد حملة مشتركة لطرد الفرنسيين من مصر

علم نابليون واتخذ خطة الهجوم فقاد جيشا الى الشام – وفشلت الحملة فى تحقيق أهدافها وخسر نابليون أعداد كبيرة من الجنود والأسلحة

وعند عودته للقاهرة دارت معركة أبى قير البرية أغسطس 1799 م مع العثمانيين وانهزم الجيش العثمانى وأسر قائده

وعاد نابليون سرا الى فرنسا وعين كليبر قائدا للحملة مكانه

اتفاقية العريش يناير 1800

فاوض كليبر الأتراك وعقد اتفاقية العريش وتم الاتفاق على جلاء الفرنسيين عن مصر بأسلحتهم ومعداتهم – رفضت انجلترا الاتفاقية وأصرت على أن يسلم الفرنسيون أنفسهم كأسرى حرب

رفض كليبر وحارب العثمانيين فى ضواحى القاهرة وهزمهم فعادوا الى الشامحامية : جماعة من الجيش تحمى بلدا أو موقعا

ثورة القاهرة الثانية

علم المصريون بأن العثمانيون على أبواب القاهرة – عاد كليبر بعد مطاردة العثمانيين فى المطرية وعين شمس فى 30 مارس 1800 م – كانت الثورة وبدايتها من حى بولاق وامتت لأحياء القاهرة

حطم الثوار فى بولاق أبواب مخازن تموين الجيش الفرنسى واستولوا على ما فيها وقتلوا الحاميةواستمرت الثورة أكثر من شهر – عجز كليبر عن اخمادها فدمر حى بولاق بالمدافع وأحرق البيوت والمتاجر وهاجم بقية الأحياء

وهدأت الأحوال وبدأ كليبر بلبى طلبات الجيش وينشأ الحصون بالقاهرة والاسكندرية

قام شاب سورى كان يدرس بالأزهر ( سليمان الحلبى ) بطعنه فى قلبه بخنجره وهو يتنزه فى حديقة منزلهفمات فى 14 يونية 1800 م فخلفه أقدم الضباط القائد مينو الذى أسلم وتزوج امرأة مصرية من رشيد ( زبيدة )

عذب كليبر الشعب وقتل الكثيرين ومنع الغذاء عن السكان فمات بعضههم جوعا- فرض الضرائب والاتاوات وصادر الاموال ونهب ثروات الاهالى فزاد سخط الشعب وزادت الاوضاع الاقتصادية سوء

نهاية الاحتلال ورحيل الفرنسيين :

لم تحقق الحملة هدفها ولم تجعل مصر قاعدة للإمبراطورية الفرنسيةفى الشرق – بسبب معركة أبى قير – وحصار الشواطئ وتحطيم الاسطول من جانب انجلترا

- وكان من نتائجه توقيع اتفاقية الجلاء بين مينو وممثل الجيش الانجليزى بمثابة استسلام وخروجهم بكامل عدتهم من مصر على متن السفن الانجليزية

نتائج الحملة :

من الوجهة الحربية :

لم تستطع الحملة جعل مصر قاعدة للإمبراطورية فى الشرق

لم تستطع ضرب مصالح انجلترافى الشرق ولم تقطع الطريق التجارى بينها وبين الهند أكبر مستعمراتها فى الشرق باحتلال مصر

نجحت فى اضعاف قوة المماليك وأظهرت عجزهم نتيجة الضربات التى وجهتها لهم

من الوجهة السياسية :

لفتت أنظار العالم لأهمية موقع مصر وخاصة انجلترا- أظهرت المجتمع المصرى وعزلته وتخلفه- اسقاظ الوعى القومى ولفتت أنتباه المصريين لما يدور حولهم من أحداث

من الوجهة الاجتماعية:

تعرف الشعب المصرى على الفئات التى ساندت الفرنسيين – تعرف على بعض الأنظمة الحديثة مثل نظام المحاكم وتسجيل المواليد والوفيات – تعرف على الحضارة الغربية بمزاياها ومساوئها

النتائج اللعلمية :

اكتشاف حجر رشيد الذى ساعد على فك رموز اللغة المصرية القديمة على يد شامبليون

– ترك علماء الحملة عددا كبيرا من الأبحاث ( كتاب وصف مصر )

- انشاء المجمع العلمى المصرى الذى قدم الكثير من الدراسات والأبحاث
الدرس الثالث .. محمد على واليا على مصر


قاوم المصريون حتى رحلت الحملة الفرنسية فى سبتمبر 1801 م

وتصارعت القوى المختلفة على حكم مصر وعاودت الظهور وهى العثمانيون – المماليك - الانجليز

ودار الصراع بالتحالف مع قوى أخرى أو بمفردها للإنفراد بحكم مصر

عصر : الزمن ينسب الى ملك أو دولة أو الى تطرات طبيعية أو اجتماعية مثل عصر محمد على

رأى العثمانيون أنهم أصحاب الحق الشرعى فى السيطرة على البلاد – لما قدموا من تضحيات ومساعدات أثناء الاحتلال الفرنسى

– وتكونت قواتهم من جيشين يقود الأول يوسف باشا ضيا ويحتل القاهرة وأغلب أقاليم مصر الوسطى والصعيد والثانى بقيادة حسن باشا قبطان فى شمال الدلتا عند أبى قير

– عين السلطان عددا كبيرا من الولاة قتل بعضهم نتيجة المؤامرات التى دبرت للتخلص منهم

عاود المماليك سيرتهم الأولى واعتقدوا بأحقيتهم فى السلطة لما قدموه من جهود ومساعدات عسكرية للعثمانيين والانجليز ضد الفرنسيين

– وتصديهم لهم فى معارك عديدة

– ولكنهم كانوا عناصر غريبة عن المجتمع المصرى لاتدين الا لمصالحهم الذاتية ولا يهتمون بمصلحة البلاد

- بالاضافى الى الصراعات فيما بينهم على السلطة ونهب ثروات البلاد دون النظر لمصلحة البلاد فرفضهم المصريون

رفض المصريون الفوضى السياسية وعلى رأسهم المشايخ والعلماء بزعامة عمر مكرم والشيخ عبد الله الشرقاوى

ودعم تولية محمد على حكم مصر عام 1805 م

تصارعت ثلاث قوى بعد رحيل الحملة الفرنسية :

العثمانيون – المماليم- الانجليزولم يستطع أى منها الانفراد بحكم مصر

وظهرت قوة جديدة هى قوة الشعب المصرى بقيادة الزعامة الشعبية – وكان لها دور فى مقاومة الاحتلال فى ثورة القاهرة الأولى والثانية

– وبث الروح الوطنية فى مواجهة الغزو وطرده من البلاد

– وضغطت هذه القوة الجديدة على العثمانيين لتولية محمد على وفقا لشروطها

فتم عزل الوالى خورشيد باشا وتعيين محمد على واليا 1805 م بمرسوم من السلطان العثمانى

محمد على واليا على مصر ( 1805 – 1848 م )

ولد فى مدينة قولة شمال بلاد اليونان عام 1769 م – ماتت والدته وهو فى الرابعة عشرة من عمره

– فتكفل به عمه طوسون حتى مات عمه

تكفل به صديق والده الذى ألحقه بالجيش ( الجندية ) فأظهر شجاعة وبسالة

وقرر العثمانيون ارسال جيش الى مصر لاخراج الحملة الفرنسية كان هو نائب رئيس الفرقة الألبانية وعاد الى بلده وأصبح هو رئيسا لها

تولى محمد على حكم مصر

تقرب لعامة الشعب بمكره ودهائه – وكسب ثقة العلماء – وساعدته الفوضى والنزاع بعد رحيل الفرنسيين

عين العثمانيون خسرو باشا واليا ولم يعجب هذا الاختيار المماليم ولا العلماء ولا الشعب

أراد الانجليز المزيد من الفوضى فتقربوا الى المماليك الناقمين على خسرو باشا

– لم يعجب هذا الدولة العثمانية فأمروا خسرو باشا بالتضييق على المماليكفأخر دفع رواتبهم

ثار عليه الجنود وخاصة الجنود الألبان بقيادة طاهر باشا وقتلوه

وعين بدلا منه أحمد باشا وحكم يوما واحدا لأن العلماء كانوا يرغبون فى تولية نائب طاهر باشا وهو محمد على

توجه عمر مكرن نقيب الأشراف والشيخ عبد الله الشرقاوى كبير العلماء الى محمد على وألبساه لباس الولاية

– وأخذوا عليه عهدا ألا بفعل شيئا دون الرجوع إليهم

أرسل محمد على اللى السلطان رسالة ولم يقبل السلطان لأنه يعلم نوايا وأطماع محمد على

– ولكن ضغط الشعب والعلماء أجبر السلطان على الموافقة

– ومما عز من مكانته رد حملة فريزر عن مصر رغم أن الكفاح جاء على يد أبناء مدينة رشيد

توطيد ولاية محمد على :

فشل حملة فريزر : أرسلت بريطانيا حملى الى مصر فى مارس 1807 م بقيادة فريزر

– استولت على مدينة الاسكندرية

– وزحفت على رشيد فكاتب المصريون السيد عمر مكرم فأرسل اليهم للمسير الى رشيد

تجمع الآلاف من الناس وخرجوا لملاقاة الانجليز فى حماسوهزموهم وانتهى الأمر بجلائهم عن الاسكندرية فى 19 سبتمبر 1807 م

التخلص من الزعامة الشعبية

استقر الأمر لمحمد على وأخذ فى التخلص من منافسيه وعلى رأسهم العلماء

فأضعفهم بالاغراء والتهديد بقطع الارزاق والنفى

ونفى نقيب الاشراف عمر مكرم الى دمياط

– وعزل الشيخ عبد الله الشرقاوى رغم جهودهم فى توليته حكم مصر

التخلص من المماليك

دبر محمد على فى مارس 1811 م مكيدة للقضاء عليهم

– دعا زعماء المماليك للقلعة للاحتفال بتقليد اينه طوسون قيادة الحملة على الحجاز فقتل عددا كبيرا منهم فى مذبحة القلعة

وتعقب ابنه ابراهيم المتبقين وقضى على عدد منهم وفر الباقون الى السودان

وتوطد حكم محمد على وبدأ يتفرغ لتنفيذ السياسة التى رسمها لحكم مصر وإدارتها

* السيد عمر مكرم :

تزعم الحركة الشعبية فى مايو 1805 م وكان صاحب الاقتراح بعزل خورشيد باشا وتولية محمد على بدلا منه

– وهو قرار مصرى عبر عنه عمر مكرم بأن للأمة الحق فى اختيار وتعيين حاكمها

كان تعيين محمد على بصفة والى بالنيابة حتى يصدر السلطان العثمانى فرمانا بتعيينه أو تعيين عثمانى آخر واليا على مصر

_________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

/العماوى باشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zaghlolforall.forumotion.com
محمد عبدالحميد



عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 13/09/2011

مُساهمةموضوع: مششششششششششششكور   الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 5:41 pm

شششششششششششششكررررررا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sharkan1
معلم اول
معلم اول


عدد المساهمات: 10
تاريخ التسجيل: 28/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: مذكرة الدراسات الاجتماعية كاملة المنهج الجديد 2011    الجمعة سبتمبر 16, 2011 9:55 am

شكرا جزيلا أخي العزيز نفعنا بعلمك وبارك فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

مذكرة الدراسات الاجتماعية كاملة المنهج الجديد 2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المولود الجديد عبد الاله
» مبروك الستايل الجديد
» مجموعة من التطبيقات التربوية للمنهج الجديد لرياض الاطفال
» Concour CPR 2011
» VA - German Top 100 Single Charts - 05.09.2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**بوابة التعليم الابتدائى** ::  :: -