**بوابة التعليم الابتدائى**
أساليب معالجة الضعف الإملائي Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
أساليب معالجة الضعف الإملائي Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

**بوابة التعليم الابتدائى**

**منتدى بوابة التعليم الابتدائى تهتمم بالجودة التعليمية وكل مايخص التعليم مع تحيات فوزى العماوى **
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا بكم معنا فى منتدى بوابة التعليم الأبتدائى بالغربية ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / فوزى العماوىاعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ..................رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المدرسة ...........................رأيك فى رؤية المدرسة مهم لنا كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . أهلا بكم في موقعكم :- موقع منتديات بوابة التعليم الأبتدائى حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.

 

 أساليب معالجة الضعف الإملائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

أساليب معالجة الضعف الإملائي Empty
مُساهمةموضوع: أساليب معالجة الضعف الإملائي   أساليب معالجة الضعف الإملائي Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2009 11:00 pm

للكتابة العربية مشكلات تتلخص فيما يلي1. الشكل : ويقصد به حركات الضبط الإعرابي ( الفتحة والضمة والكسرة ) ، فيصعب التفريق بين علم ، علم ، علم ، علم ، علم ،علم ، وبين أن ، إن ، أن ، إن … دون التشكيل .
2. قواعد الإملاء : ويتمثل ذلك في الأمور التالية :-
• الفرق بين رسم الحرف وصوته ، فليس كل ما ينطق يكتب مثل ( ذلك ، طه ، لكن ) ، ولا كل ما يكتب يقرأ مثل ( أولئك ، اهتدوا ) ، كما توجد مشكلة في تحديد شكل الألف اللينة المقصورة في آخر الكلمة سواء كانت قائمة أو على شكل الياء الغير منقوطة .
• ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف كما يتضح في شكل الألف اللينة المقصورة آخر الكلمة مثل ( على ، ما ، منتهى ، ندا ، سما ، دعا ، هدى ، رمى ، انتهى ، مستشفى ) ، فيجب تحديد نوع الكلمة هل هي حرف أم اسم أم فعل ، ثم تحديد عدد حروفه ، وإعادة الكلمة إلى أصلها أو إفرادها إذا كانت جمعا أو مثنى ، أو جمعها أو تثنيتها إذا كانت مفردة … كل ذلك وهذا الموضوع يطرح في الصفوف المبكرة من المرحلة الابتدائية ، وقد روعي ذلك بعرض بعض قوائم من الكلمات التي تكتب على الشكلين في كتاب الطالب دون التعرض لهذه الإشكاليات المتقدمة على سن التلميذ في هذه المرحلة ، وكل ذلك مفصل في كتاب المعلم في الإملاء .
• تعقيد قواعد الإملاء ، وكثرة الاستثناء فيها ، كما في الهمزة المتوسطة فهي إما متوسطة بالأصالة ، أو متوسطة تأويلا ، ونراعي فيها حركة الهمزة و حركة ما قبلها ، ولكل حالة قاعدة ، ولكل قاعدة استثناء .
• الاختلاف في قواعد الإملاء بين علماء اللغة وبين الشعوب العربية مثل ( يقرؤون ، يقرأون ، يقرءون ) وكل هذه الكتابات صحيحة .
3.اختلاف صور الحرف باختلاف موضوعه من الكلمة ، فهناك حروف تكتب على صورة واحدة ( د، ز ، ط ، ظ ، و ) ، وحروف تكتب على صورتين مثل ( ب ، ت ، ث ، ج ، خ ، س ، ص ، ض ، ف ، ق ، ل ، ن ، ي ) وحروف تكتب على أربعة صور كـ ( ع ، غ ، هـ ) ، يضاف إلى ذلك تعدد أشكال الحرف الواحد في الكتابة العربية بين أنواع الخطوط مثلما يحدث لحرف الهاء وسط الكلمة .
4.الإعجام ، ونقصد به نقط الحروف ، وعدد النقط ، وموضعها في الحروف المنقوطة .
5.وصل الحروف وفصلها ، ذلك بخلاف الكتابة اللاتينية كالإنجليزية التي هي عبارة عن صف للحروف بجوار بعضها البعض في الكلمة الواحدة دون اختلاف في الوصل أو الفصل .
6. حروف المد ( أ ، و ، ي ) ، وإشكاليتها مع الحركات القصيرة ( الفتحة ، الضمة ، الكسرة ) .
7. الإعراب فالكلمة المعربة يتغير آخرها بتغيير تركيبها في الجملة فالاسم المعرب يرفع وينصب ويجر والفعل المعرب يرفع وينصب ويجزم ويكون الإعراب تارة بالحركات وتارة بالحروف أو بالإثبات أو بالحذف عند الجزم كل ذلك مما يغير صورة الكلمة .
8. اختلاف رسم العثماني في المصحف الشريف عن الرسم الإملائي .
لذلك كله ، فتعلم الإملاء يعتمد على التعود والمران والتكرار والمحاكاة خاصة لدى الأطفال فالطفل يجمع ثروته اللغوية بالتدريج والتعود لتنمية ملكة الكتابة الصحيحة وأغلبنا إلى الآن يكتب الكلمات كما تعودها دون أن يذكر قاعدتها الإملائية فالتعلم الذاتي بالقراءة والاطلاع والمران هو خير أسلوب في تعلم الإملاء ولنتذكر دائماً أن من يقرأ بشكل صحيح سيكتب بشكل سليم ومن لا يقرأ بشكل صحيح فلن يتعلم الكتابة بشكل سليم إلا أن تعلمها كرسم منقول لا ككتابة .
والأخطاء الإملائية أسباب يرجعها الباحثون إلى عدة عوامل أهمها مايلي :
1. عوامل ترجع لكثرة عدد التلاميذ داخل الفصل وكثرة أعباء المعلمين ، ونقص الإمكانية المتاحة ، ويمكن التغلب على كثرة الأعداد باستخدام السبورات الشخصية الصغير بحيث يرفعها التلاميذ بعد كتابة الكلمة ، ويشاهدها المعلم من مكانه ولا يضطر إلى إخراج جميع التلاميذ للتدريب على السبورة الكبيرة ، كما لا يضطر لكثرة التنقل بين التلاميذ أثناء الكتابة مما يوفر عليه الكثير من الوقت في الحصة الثمينة .
2. عوامل ترجع إلى ضعف الأعداد اللغوية للمعلم الابتدائي بصفة خاصة ، وذلك يتدارك إقامة الدورات التدريبية ، والرجوع إلى المراجع المتخصصة وخاصة كتاب دليل المعلم وبسؤال الزملاء ذوي الخبرة والإعداد الجيد للدروس .
3. عوامل تتعلق بخصائص اللغة المكتوبة التي ذكرناها سابقاً .
4. عوامل ترجع إلى التلميذ نفسه ، كالتردد ، وعدم الثقة بالنفس ، والتلعثم ، والفروق الفردية ، والخوف ، والخلط بين الحروف المتشابهة أو المتقاربة في المخارج ، وضعف الحواس ، والتعب ، وعيوب النطق كاللثغة والتأتأة ، وعدم الاستقرار الانفعالي .
5. عوامل ترجع إلى طريقة التدريس ، كاقتصار المحاسبة على الأخطاء الإملائية على حصة الإملاء فقط ، وعدم تصويب الأخطاء مباشرة للتلاميذ ، وعد إشراك التلميذ في تصويب الخطأ ، والسرعة في الإملاء أو عدم وضوح الحروف أو نطقها بشكل خاطئ من المملي ، وعدم وضوح الصوت أو انخفاضه عند الإملاء ، وعدم السيطرة على المشتتات داخل الفصل قبل الإملاء ، وعدم التأكد من الخبرات السابقة للتلاميذ قبل كل درس جديد .

الأهداف العامة لتعليم مادة الإملاء في المرحلة الابتدائية
يهدف تعليم مادة الإملاء في هذه المرحلة إلى أن :
1. يرسم التلميذ صورة صحيحة للكلمة ، وتقوى ملاحظاته للفروق بين الحروف المتشابهة في الرسم .
2. يعتاد حسن الاستماع ويدرك الفروق الدقيقة بين مخارج الحروف .
3. يكتسب مهارة مسك القلم والسرعة في الكتابة ، وصحة الخط ووضوحه .
4. يعرف القواعد الإملائية الرئيسية وعلامات الترقيم ، ويستخدمها في كتابته .
5. يكتسب العادات الكتابية السليمة مثل الدقة والنظافة والتنسيق ..
6. تنمو ثروته اللغوية وتتسع خبراته ومعارفه .
7. ينمو لديه اتجاه إيجابي نحو أهمية استخدام مهارات الكتابة الصحيحة .
الخطة الدراسية لمادة الإملاء (2)
في الصف الثالث الابتدائي لمادة الإملاء حصتين في الأسبوع
أنواع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

أساليب معالجة الضعف الإملائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب معالجة الضعف الإملائي   أساليب معالجة الضعف الإملائي Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2009 11:02 pm

أنواع الإملاء
أولاً : إملاء منسوخ ( منقول ) : وهو ما ينقله التلاميذ من كتاب أو بطاقة أو ما يكتبه المدرس في السبورة .
[ للصف الأول فقط ]ثانياً إملاء منظور : وهو ما تعرض فيه الكلمات أو القطعة المراد كتابتها وتقرأ ، ثم تناقش ليفهمها التلاميذ ، ويطلب منهم المعلم تهجي بعض كلماتها لترسخ في آذانهم ، ثم تحجب عنهم ويقوم المدرس بإملائها فقرة بعد فقرة ففقرة ، ولمرة واحدة بتأن ، ووضوح نطق وحسن أداء .
ثالثاً إملاء (اختباري مسموع ) : وهو ما يكتبه التلاميذ دون الاستعداد له سواء قرؤوه سابقاً أو لم يقرؤوه ، مع مراعاة أن تكون كلمات القطعة مما ألفه التلاميذ وتعودوها .


[ الصف الثاني ]
• ويراعى عند التصحيح ما يلي :1. يلتزم المعلم عند تقويم الطلاب أن تكون كلمات الجملة مختارة بما يتناسب والمفردات التي درسها الطالب في سنته الدراسية وما سبقها من سنوات ، مع التركيز على المفردات المقررة عليه في سنته الدراسية والبعد عن تكرار الكلمات وذلك لضمان دقة التقويم .
2. من الأخطاء التي يقع فيها الطلاب على سبيل المثال لا الحصر ما يلي :
• فصل الحروف أو وصلها .
• إشباع الفتحة ألفاً ، والضمة واواً ، والكسرة ياءً .
• جعل التنوين نوناً ، أو التاء المربوطة تاءً مفتوحة ، وربط التاء المفتوحة .
• إلقاء حرف من الكلمة .
• إهمال سنتي الصاد والضاد .
• عدم نقط التاء المتطرفة .
• نقط الألف المقصورة اللينة أو الهاء .
• ترك نقطتي التاء المربوطة .
• عدم تنقيط الحرف المنقوط ، أو نقط الحرف غير المنقوط .
• زيادة حرف ، أو نقص حرف .
• كتابة الضاد بصورة الظاء والعكس .
3.إذا تكرر نوع الخطأ في أكثر من كلمة فيحتسب خطأ في كل كلمة مثل : التاء المربوطة في المدرسة والحديقة والشجرة ، واللام الشمسية في السعادة والصداقة . وهكذا .

الوسائل التعليمية المقترحة
الوسائل التعليمية هي :[ مواد وأدوات تقنية ملائمة للمواقف التعليمية المختلفة يستخدمها المعلم والمتعلم بخبرة ومهارة لتحسين عملية التعلم والتعليم ، كما أن هذه المواد والأدوات تساعد في نقل المعاني وتوضيح الأفكار وتثبيت عملية الإدراك ، وزيادة خبرة الطلاب ومهاراتهم وتنمية اتجاهاتهم في جو مشوق ورغبة أكيدة نحو تعلم أفضل ] .
والوسائل التعليمية متعددة الأشكال ومختلفة الأنواع ، نقترح عليك هنا بعضاً منها ، لتختار ما يناسب درسك ويتوفر لديك – إذا أردت ذلك – أو تستخدم سواهما مما تراه مناسباً :
1. السبورة : سواء الطباشيرية أو سبورة الأقلام ، الثابتة أو ذات الوجهين ، أو المتحركة أو ذات حامل أو منزلقة ، أو ذات ستارة أو لوح مغناطيسي .
2. سبورات الطلاب الشخصية الصغيرة .
3. لوحة الفانيلا ( اللوحة الوبرية ) .
4. لوحة الجيوب .
5. بطاقات صغيرة متعددة الأشكال لعرض كلمات الظاهرة الإملائية .
6. لوحة عرض مكبرة للدرس ( يدوية أو مصورة كبيرة ).
7. صور ورسومات تستخدم الدرس .
8. اللوحة الرملية .
9. الكتابة بالصلصال .
10. الكتابة بالإصبع في المكتب أو في الهواء .
11. قلاب أو مروحة الحروف والكلمات .
12. الشرائح ( السلايدات ) .
13. الفانوس السحري .
14. جهاز العرض فوق الرأس ( الأوفر هد ) والشفافيات .
15. التمثيل العلمي من المعلم وطلابه لتبسيط بعض الظواهر الإملائية .
16. لا قط صوت ( ميكرفون ) وجهاز تسجيل أو مذياع f.m .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

أساليب معالجة الضعف الإملائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب معالجة الضعف الإملائي   أساليب معالجة الضعف الإملائي Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2009 11:02 pm

مفردات مادة الإملاء (1)أولاً /للصف الأول :
نوع الإملاء : منسوخ ومنظور .
الفصل الدراسي الأول :
1. التدرب على رسم الحروف الهجائية حسب أشكالها مواقعها في الكلمة .
2. التدرب على إتقان رسم الحروف الهجائية من خلال الكلمات المختلفة .
3. التدرب على كتابة كلمات بحيث تمثل الحركات الثلاث .
4. التدرب على كتابة كلمات سبق التدرب عليها .
الفصل الدراسي الثاني :
1. استمرار التدرب على كتابة كلمات محركة إضافة إلى السكون .
2. التدرب على كتابة كلمات تشتمل أحد حروف المد الثلاث .
3. التدرب على سرعة كتابة كلمات منقولة من الكتاب أو السبورة .
4. التدرب على كتابة كلمات سبقت معرفتها .
5. التدرب على نقل جملة أو عبارة مختصرة من الكتاب أو السبورة .
ثانياً للصف الثاني:
نوع الإملاء: منظور واختباري .
الفصل الدراسي الأول :
1. مراجعة الحركات والسكون من خلال كلمات تدرب عليها التلاميذ .
2. مراجعة حروف المد من خلال كلمات وجمل يتم التدرب عليها للتفريق بين الحركة وحرف المد .
3. التميز بين الحروف المتشابهة في النطق عند كتابتها : (ظ ، ض ) ، ( ذ ، ز ) ، ( ث ، س ) ، ( ق ، غ ) ، ( ق ، ك ) ، ( ي ، ج ) .
4. التدرب على التاء المفتوحة والتاء المربوطة والهاء .
5. تكثيف التدرب على كتابة جمل أو عبارات قصيرة .
الفصل الدراسي الثاني :
1. مراجعة التاء المفتوحة والتاء المربوطة والهاء .
2. مراجعة التنوين مع تأكيد التاء المربوطة والمفتوحة .
3. التدرب على التنوين مع الحركات الثلاث : ( الضم ، الفتح ، الكسر ) .
4. التدرب على كتابة جمل وكلمات تتضمن المهارات السابقة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثاً / للصف الثالث :
نوع الإملاء : منظور واختباري .
الفصل الدراسي الأول :
1. مراجعة اللام الشمسية واللام القمرية وغيرها من المهارات السابقة .
2. مراجعة التنوين مع التأكيد على تنوين التاء المربوطة والمفتوحة .
3. التدرب على كتابة الأسماء الموصولة ( التي ، الذي ، اللذان ، اللتان ، الذين ) .
4. معالجة الأخطاء الإملائية الشائعة .
5. التدرب على كتابة عبارات قصيرة تتضمن جميع المهارات التي سبقت دراستها .
الفصل الدراسي الثاني :
1. مراجعة ما سبقت دراسته من مهارات إملائية .
2. التدرب على الشدة مع الحركات والتنوين .
3. التدرب على كتابة كلمات مختومة بالألف والواو والياء مثل : ( يخشى ، يدعو ، يجري ) .
4. التدرب على نقط الياء في آخر الكلمة مثل : ( في ، كرسي ، يجري ، القاضي ، ) .
5. التدرب على كتابة أسماء الإشارة : ( هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، ذلك ، هؤلاء )
6. معالجة الأخطاء الإملائية الشائعة .
7. التدرب على كتابة عبارات قصيرة تتضمن ما سبقت دراسته من مهارات إملائية .
• ونقدم لك هنا نموذجاً للاختبار التشخيصي { للصف الرابع الابتدائي } :
- إملاء منظور [ ينفذ في خلال عشرين دقيقة ]
مكة المكرمة
هذه هي العاصمة المقدسة لبلادنا الحبيبة ، وهي المدينة التي يتجه إليها المسلمون كل يوم خمس مرات لأداء الصلاة ، كما يقصدها الحجاج في كل حج سنوياً . وأدعو الله تعالى أن يرزقني زيارتها .
• إملاء اختباري : [ ينفذ في حدود خس عشر دقيقة ] .
• المطر نعمة ورحمة من الله لعباده ، به ينبت الزرع وتتوافر به المياه .
• الورد ملك الزهور ، ورقه طري ناعم ، نصنع منه عطراً ذكياً ، وشرابه لذيذ .
• هذا الطبيب هو الذي ساعد المرضى والجرحى .
• هؤلاء هم الضيوف الذين قدمت لهم القهوة والتمر يوم العيد .



 وهذا جدول تحليلي للنص السابق ، يعطي المعلم تصوراً عن النص ، ويمكنه من تعرف الصعوبات الإملائية التي قد يتعثر فيها تلاميذه ، وليعينه ذلك في التشخيص :
تسلسل المهارة كلمات المهارة الواردة في النص
1. المدود - العاصمة ، بلادنا ، صلاة ، حجاج ، زيارتها ، عبادة ، مياه ، شراب ، ساعد ، جرحى ، مرضى .
- مسلمون ، أدعو ، زهور ، ضيوف .
- الحبيبة ، مدينة ، يرزقني ، لذيذ ، طبيب ، عيد .
2. سن الصاد والضاد عاصمة ، صلاة ، يقصد ، نصنع ، مرضى ، ضيوف .
3. التمييز بين الحروف المتشابهة صلاة ، ذكياً ، زرع ، المرضى.
4. التاء المفتوحة مرات ، ينبت ، قدمت.
5. التاء المربوطة العاصمة ، المقدسة ، الحبيبة ، المدينة ، الصلاة ، نعمة ، رحمة ، القهوة .
6. الهاء آخر الكلمة هذه ، يتجه ، لعباده ، المياه ، شرابه .
7. اللام الشمسية الصلاة ، الزرع ، الزهور ، الطبيب ، الضيوف .
8. اللام القمرية العاصمة ، المقدسة ، الحبيبة ، المدينة ، المسلمون ، الحجاج ، المطر ، المياه ، الورد ، الجرحى ، المرضى ، القهوة ، العيد ، المكرمة .
9. التنوين نعمةٌ ، رحمةٌ ، ناعمٌ ، لذيذٌ ، يومٍ ، مراتٍ ، عطراً .
10. الأسماء الموصولة التي ، الذي ، الذين .
11. الشدة مع الحركات المقدسة ، يتجه ، الصلاة ، الحجاج ، الزرع ، يتوفر ، الطبيب ، التمر ، مكة ، المكرمة ، الزهور ، الضيوف ، كل ، الله .
12. الشدة مع التنوين حج ، طري ، سنويا، ذكيا .
13. الكلمات المختومة بالألف والواو والياء هذا ، الجرحى ، المرضى ، تعالى ، أدعو ، التي ، في ، يرزقني
14. نقط الياء هي ، في ، التي ، يرزقني ، طري .
15. أسماء الإشارة هذه ، هذا ، هؤلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
 
أساليب معالجة الضعف الإملائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**بوابة التعليم الابتدائى** :: لغتنا الجميله :: الصف الرابع الأبتدائى-
انتقل الى: