**بوابة التعليم الابتدائى**

**بوابة التعليم الابتدائى**

**منتدى بوابة التعليم الابتدائى تهتمم بالجودة التعليمية وكل مايخص التعليم مع تحيات فوزى العماوى **
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا بكم معنا فى منتدى بوابة التعليم الأبتدائى بالغربية ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / فوزى العماوى اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ..................رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المدرسة ...........................رأيك فى رؤية المدرسة مهم لنا كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . أهلا بكم في موقعكم :- موقع منتديات بوابة التعليم الأبتدائى حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.

شاطر | 
 

 حواديت التعليم في مصــــرالقديمه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العماوى باشا
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4460
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

مُساهمةموضوع: حواديت التعليم في مصــــرالقديمه   الخميس مارس 04, 2010 2:26 pm

تعليم الصغار في عصور ماقبل التاريخ؟
في الحياة البدائيه : كانت الاسرة هي الحمي والوطن ودنيا العلم والعمل والكبار يعلمون الصغار اللغه المستعمله والمهارات والام تعلم بناتها كيف يصبحن زوجات والاب يعلم الابناء الاعمال المنوظه بهم والكاهن او العراف يعلم الشباب ديانه الجماعه

في المجتمعات الاوليه : دخلت هنا دائرة المستوطنات البشريه المستقره التي لها ثقافات محليه واغلبها ثقافات زراعيه وبدا الناس هنا الاعتماد علي النفس في عمل متطلباتهم الشخصيه واضيف الي تعليم الاسرة في الحياة البدائيه تعليم المحترفين الذين كان يقصدهم نفر من الصغار لكسب ماعندهم من حرفه ولم يكن يعتمد على مدرسه او موسسه نظاميه وانا يعتمد على صاحب معلم مهنه
تعليم الصغار في الحضارات القديمه ؟
في مصــــرالقديمه انقسم الي ثلاثه اقسام
1 ـ المدارس الشعبيه بدا ظهور المعلم المحترف في المجتمع وكان الطفل يتعلم الاساسيات من قراءة وكتابه وحساب وديانه وكان موجود للذكور فقط وكانوا يستمرون فيها حتي البلوغ ويعتمد فيها المعلم علي تلقين المعلومات واستخدام العقوبات البدنيه .
2 ـ المدارس الملوكيه والتي تدرس ابناء الحكام والملوك وكانت تدرس الثقافه والفنون والادب والاستقراطيه والمدرسين عنا ارفع شان واحس المعلمين في الشعب
3 ـ المدارس البرجوازيه كانت لكبار العاملين في الدوله وكانت تدرس منذ الصغر الي التخرج المابد والمعاهد الاداريه ولم يكن اجباري اومجاني
في مدن اليـــونان
1 ـ اسبرطه كانت من 7 الي 12 من الصباح الي غروب الشمس يتعلمون الاوليات المعرفيه والرياضيات ومن سن 13 الي 16 يقيمون في داخليات عسكريه من 17 الي 20 كانوا في معسكرات فنون القتال واكمال الياقه البدنيه مع دراسه العلوم المدنيه والدينيه وقد قدمت للبنات تعليم رياضي عسكري خفيف يتناسب معهن
2 ـ اثينا كان المجتمع ديمقراطي وكان لابناء الاغنيا ء يدرسون الموسيقا والفروسيه والصيد والفلسفه وابناء الفقراء يدرسون الزراعه والحرف التي يمارسها ابائهم واجدادهم وكان المتعلم يتعاقب على الاخطاء اما البنات لم يكن لهن تربيه عقليه او علميه ويعلمن كيف يصبحن امهات وزوجات في المستقبل ولم يكن مسموح للعبيد التعلم مثل الاحرار
في الحضاره الرومانيه هناك مدارس تعلم من سن 7 الي 12 اوليات المعرفه وم 13 الي 16 مدارس عليا للنحو والبلاغه وكان لللاسرة اهميتها وكانت تهيئ اطفالها للعمل بعد ان تتكفل هي بتعليمهم
في الحضارة الهنديه كان ينقسم الي طبقات البراهمه وهم الاشراف والاسياد والحكام والشاسيه في الطبقه الثانيه والثالثه وبعده الارباريا طبقه المنبوذين او الانجاس والتعليم كان مدعوم من الحكومه وكان للبراهمه تعلم الصغار الرياضيات واللبلاغه والنحو والفلك اماالطبقات الثانيه والثالثه قد يقبلون لكن بتقيد شديد ولم يكن لابناء الطبقه الشعبيه اي تعليم يذكر
في الحضاره الصينيه كانت المدارس في خدمه الاقطاعين والعاملين معهم وكانت تعلم الاخلاق والموسيقا والادب اضافه الي التربيه البدنيه والتعليم يعتمد على التلقين والحفظ وكانت المدارس لكل الناس
التعليم في عصر القرون ؟
القرن الخامس عشر انبثقت النهضه وصاحبتها فلسفه انسانيه تبتهج بالحياة وتعمل للدنيا وكما بدا تعليم البنات
القرن السادس عشر هو قر الاصلاح وهو ديني الطابع وكان فيه التديد بالشده والعقاب
القرن السابع عشر كان نمو العقلانيه والعلوم الطبيعيه واستمرار التنافس الديني في مجال التعليم
القرن الثامن عشر هو قرن التنوير التي ارتفع فيه شان الانسان اي كان جنسه وطبقته وقيمه الحريه ودورها في تقدم الشعوب واعطت للعقل اهميه كبيرة في تنوير الشعوب
القرن التاسع عشر هو قرن القوميات والامبراطوريات والمد الاستعماري والاختراعات الحديثه اما التعلم فقد ظل الجدل حادا في قضايا التعليم
القرن العشرين هو قرن الحروب العالميه والتخلص من الاستعمار والانفجار العلمي والمعرفي
التعليم الابتدائي في وضعيته المعاصرة؟
1 ـ الحق في تعليم ميسر
2 ـ الحق في تعليم شامل
3 ـ الحق في تعليم كامل
4 ـ الحق في تعليم فعال
5 ـ الحق في تعليم مناسب
التعليم الاولي لم يجد اقبالا شعبيا ؟
1 ـ غياب الوعي باهميه التعليم
2 ـ قله العائد المادي من ورائه
3ـ الفقر الشديد لديهم مما يجعلهم يصرفون ابنائهم عن المدراس ودفعهم الي العمل
التعليم الابتدائي : هو نظام قومي شامل لنظم فرعيه ومحليه ولكنه نوعي كجزء من مجموعه نظم
القبول في المدارس حر ام مقيد ؟
لايكون القبول في مصر للطفل الا في المربع السكني حيث تقيم الاسرة ونري ان القبول في المدارس يخضع لقيود من حيث الناحيه الجغرافيه
التعلم سوف يظل مسؤليه الدوله ؟
1 ـ يجب ان يظل التعليم حقا مكفولا لكل فرد
2ـ فاعليه التعليم لن تكون بدون قاعده
3 ـ ان الدوله مع العولمه احرص على تاكيد هويتها ووطنيتها
4 ـ الدوله تقوم بوضع التشريعات
الناس جميعهم يفكرون هل معني ذلك انهم فلاسفه؟
نعم لان كل انسان وجهه نظر واراء ترتبط بفلسفته
مالفرق بين الانسان والفيلسوف؟
الفيلسوف عنده المراحل العليا من التفكير
التفكير الفلسفي : هو نشاط محدد بظروف ثقافيه واجتماعيه وبعلاقات المجتمع داخليا وخارجيا
المتبني للفلسفه : هي معظم الاسئله الاساسيه التي يمكن ان يسالها العقل البشري بشرط ان الاجابه توثر في افكارنا
فلسفه التربيه : هي الجهد المقصود لتطبيق الفكر الفلسفي في ميدان التربيه وشانها شان الفلسفه
فلسفه التعليم الابتدائي ضرورة وليس ترفا اكاديميا ؟
1 ـ تحليل المفاهيم والمصطلحات الشائعه في التعليم
2 ـ فهم نظام التعليم الابتدائي
3 ـ تشخيص بعض المفاهيم الخاظئه في التعليم الابتدائي
4 ـ حل بعض مشكلات الصراع القيمي
نماذج اثرت في التربيه والتعليم ؟
1 ـ الفلسفه المثاليه وتطبيقاتها عند افلاطون والهدف منها اعداد الفرد عقليا وخلقيا من اجل تحقيق كل القيم وافلاطون اول من صاغها والتعليم عنده من مسؤليه الدوله وتهتم بالمعلم اكثر من التلميذ وامتحان الطلاب فيها مقاليه
2 ـ الواقعيه عكس المثاليه تقوم على الاعتقاد بحقيقه المادة وتعتمدعلى الثقه في الحواس والمعرفه عنده مكتسبه ومعرفه العالم تتم عن طريق التجربه وتطبيقاتها ـ المناقشه والحاضر شيان مهمان في تعليم الطلاب
ــ الاهتمام بالتربيه الجسميه للمعلم ـ احترام المتعلم والتدريب الخلقي للمتعلم ـ الايمان بقوانين نمو المتعلم وتطبيقها على الطلاب
3 ـ الوضعيه المنطقيه وفكرتها الاساسيه تابعه للعلم ومهمتها تحليل لغته ومراحعه قوانينه ولا معني للكلام فيه الا بجمل واضحه تدل على امثله حيه والمضمون التربوي للوضعيه التحليل اللغوي للمفاهيم التربويه الشائعه في التعليم الابتدائي مثل الخبره والذكاء والعداله مما اسهم في تخليص المدرسين من التحيز وخلصت المناهج من الحشو والتكرار
4 ـ البراجماتيه ومن اشهر فلاسفتها شارس ووليم وجون ديوي وتنطلق منه الخبرة الحيه وعندهم العالم اساسه الكثرة والتعدد وليس الوحده
وتطبيقاتها التربويه للراجماتيه
1ـ اهداف التربيه تعلم الفرد كيف يفكر للمستقبل
2 ـ طرائق التدريس والمعلم والتدريس يعتمد على حل المشكلات والمعلم يجب ان يكون متسامح
3 ـ ليست هناك مقررات جاهزة المنهج ليس ثابت لسنوات وهو يتطور حسب حاجات الاطفال
4 ـ وظيفه المعلم لامعني للعلم دون توظيفه في المواقف المختلفه











4 ـ المبادي العامه للتربيه الاسلاميه
1 ـ تقوم على ان الله واحد احد لاشريك له
2 ـ الانسان يولد على الفطرة وهو كل متكامل جسد وروح وعقل وعاطفه
3 ـ ان الكون كله في خدمه التوحيد
4 ـ العالميه لا المحليه فالدعوه الاسلاميه لكل مكان وزمان
5 ـ العداله والشوري ليتوفر العدل والخير للمجتمع
6 ـ المشئه الالهيه لاتنفي حريه الاسلام فالانسان مسير ومخير في ذات الوقت التطبيقات التربويه للفلسفه الاسلاميه
1ـ الشمول والتكامل : التربيه تكون للجسم والعقل والنفس ولجميع الناس ولجميع جوانب النمو
2 ـ التدرج والوسطيه : التدرج في الحياة والاعتدال في الشي
3 ـ التوازن بين الدنيا والحياه الاخرة
4 ـ احترام العقل والعلم وهما مهمان لتربيه الافراد
5 ـ ربط العلم بالعمل
6 ـ التركيز على تربيه ضمير الانسان
7 ـ مراعاه الفروق الماديه
الهدف : هو العمل المنظم بخطواته المتسلسله والقائمه على دراسه الظروف المحيطه وعلى بصر بالاحتمالات المختلفه اثناء التحرك نحو توقعات وتطلعات معينه
خصائص الاهداف السلوكيه واهميتها للمعلم ؟
1 ـ الاتفاق مع الاهذاف التربويه العامه
2 ـ التحديد والتخصيص
3 ـ الشمول لجوانب السلوك
4 ـ الربط بين عمليه التعلم ونتائجها
5 ـ التعبير باداء المتعلم
6 ـ الواقعيه والمناسبه
7 ـ تصميم المتخصصين
لماذا يدرس المعلم الاهداف السلوكيه ؟
لمعرفه الاتجاة الذي نسعي اليه لتوجيه الانشطه والوسائل ولمعرفه المستوي الذي نصل اليه لتوجيه التقويم ولتوجيه الشعور بالثقه عند المعلم
نماذج لاهداف التعليم الابتدائي في مصر؟
1 ـ تحقيق النمو المتكامل للطفل في جميع النواحي الجسميه والعقليه والروحيه والوجدانيه
2 ـ تنشئه الطفل على الاعتزاز بالانتماء الوطني وبقوميته العربيه
3 ـ ان يدرك الطفل وطنه ويعيش في علاقات اخذ وعطاء مع المجتمع الانساني
4 ـ اعداد الطفل للحياة العمليه في البيئه التي يعيش فيها



_________________






/العماوى باشا


عدل سابقا من قبل العماوى باشا في الخميس مارس 04, 2010 2:31 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zaghlolforall.forumotion.com
العماوى باشا
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4460
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: حواديت التعليم في مصــــرالقديمه   الخميس مارس 04, 2010 2:28 pm

الادوار المهنيه لمعلم المرحله الابتدائيه:
1 ـ الدور التعليمي العام للمعلم
ـ أن ينمي المفاهيم والمهارات لمادته الدراسيه
ـ يساعد الطلاب على الرقي في الدراسه
ـ يبتكر انشطه فعاله تعليميه تربط المعلم بتلاميذة
ـ ينمي مهارات التعليم الذاتي عند طلابه
ـ يتفهم الطرق التي يتعلم بها التلاميذ ويستخدم الطرق المناسبه لهم
ـ يقوم التلاميذ ويوضح لهم نقط ضعفهم
2 ـ دور المتعلم كعنصر حاكم في العمليه التعليميه
لان المعلم صاحب مهنه تسهم في بناء الطفل واختيار المقررات التي سيدرسها للطلاب وعليه دايما تطوير معرفته وثقافته وقدراته العلميه
3 ـ دور المعلم كعنصر فاعل في المدرسه:
يجب على المدرس ان ينهض بالعمليه التعليميه والمساهمه بنشاطه في ادخال موارد ماليه جديدة للمدرسه ويجب عليه اختيار واتخاذ القرار المناسب
4 ـ دور المعلم في اداره الفصل :
يجب على المعلم التحسين من مستوي فصله والمرونه والنشاط فيه والاسلو الذي يحب التلاميذ به ويرغبهم فى دراسه الماده
ماهي مهام الموجه الفني والمدرس الاول ؟
1 ـ التوجيه والارشاد وتدعيم المعلم
2 ـ الاهتمام بعمليه التعليم والتعلم وليس بالسلطه الاداريه عليهم
3 ـ اعداد دورات توجيهيه وتنشيط داخل المدرسه
4 ـ التصرف الواعي واتباع الاسلوب العلمي والموضوعيه في حل اي مشكله مرتبطه بعمله
5 ـ الوقوف بجانب المعلم في مواحهه التحديات التي يقابلها
6 ـ اكتساب ثقه المعلم واحترامه ومشاركته في اتخاذ القرار
خصائص البرنامج التدريبي الفاعل ؟
1 ـ يقوم به اساتذه متخصصون
2 ـ تتوفر له الامكانات والميزانيه المناسبه
3 ـ يشارك المعلمون في التخطيط له
4 ـ يسعي اليه المعلمون طوعا
5 ـ يشتمل على مشروعات يقوم بها خلال مجموعة صغيرة
التنميه المهنيه داخل المدرسه ؟
1ـ عقد حلقات نقاشيه بين زملاء التخصص
2 ـ عقد ورش عمل للتنميه الاداريه لتعريف المعلم ومساعدته
3 ـ عقد جلسات اسبوعيه مع المدرس الاول لمناقشه القضايا المتعلقه بالمادة
4 ـ خلق ثقافه المدرسه المتميزة واهميه التعاون بين المعلمين والادارات
معالجه ضعف المهارات التدريسيه عند بعض المدرسين الجدد ؟
1 ـوجود تعاون تام بين معاهد اعداد المعلمين من جهه والمدارس التي يعمل بها المعلمون من جهه اخري حتي ينجح المعلم في عمله
2 ـ توظيف المعلمين في مكان مناسب لهم حتي تضمن راحتهم
3 ـ وضع المدرس المستجد تحت اشراف فني واداري وتشجيعه
4 ـ العمل المستمر داخل المدرسه لتحسين الامكانات
5 ـ تحسين نظم القبول بكليلت التربيه
6 ـ الارتفاع بالمستوي المادي والادبي للمعلم علي الاجاده بالعمل
اهميه التنميه المهنيه وضروراتها لمعلم المرحله الابتدائيه ؟
1 ـ تعطي المعلم تدريبات عمليه تساعدة على اتقان الادوار المناطه به
2 ـ تقدم للمعلم الفرصه والوسائل التعليميه لتحسين عمليه التعلم
3 ـ تساعد في تدريب المعلم على تكنولوجيا التعلم باجهزة الكمبيوتر
4 ـ تساع المعلم في تطبيق مفهومات جديدة في عمليه التعليم
5 ـ تساعد المعلم في فهم ما قد يستحدث في ماده تخصصه


شروط القبول في كليات اعداد المعلم ؟
1 ـ ان يكون حاصل على الثانويه العامه
2 ـ ان يكون لائق صحيا للدراسه
3 ـ ان يكون متفرغ تفرغ تام بالكليه
4 ـ ان يجتاز اختبارات القبول
5 ـ ان يكون لامضي على حصوله على الشهاده اكثر من سنتين
المكانه الاجتماعيه للمعلم ؟
لم يكن يحظي بمكانه جيده وبخاصه معلمي الصغار وهناك جهود اثمرت فيها:
1 ـ توفير مصادر متنوعه للتمويل
2 ـ توحيد مصادر اعداد المعلمين
3 ـ التشدد في سياسات القبول لكليه التربيه واختيار افضل المتقدمين

التدريب اثناء الخدمه المهنيه لمعلم الابتدائيه ؟
1 ـ التعلم الذاتي المستمر
2 ـ القيام بتجارب داخل وخارج الفصل فرديا وتعاونيا
3 ـ حلقات مناقشه يقوده المتخصصون بمجال تنميه المعلم
4 ـ محاضرات تناقش القضايا التربويه
5 ـ البعثات للخارج للتقدم بالعلم والشهادات العليه
6 ـ زيارات بالداخل والخارج لمزيد من كسب الخبر
7 ـ حضورموتمرات متخصصه بالمجال
الكفايات المتوقعه ان يمتلكها المعلم عند تخرجه ؟
1 ـ ان يتقن مجال تخصصه
2 ـ يساعد تلاميذه على الوصول الى المستويات المعياريه
3 ـ يتعامل مع الاحتياجات الخاصه بتلاميذة
4 ـ يطوع استراتيجيات تدرئيسه
5 ـ يقوم نفسه ذاتيا من حين الي حين اخر
6 ـ يساعد تلاميذة على تقويم انفسهم
7 ـ يشارك في تطوير مناهج المدرسه الابتدائيه
8 ـ يدفع التلاميذ للعمل الفردي في المواقف المناسبه
9 ـ يتفهم ثقافه واخلاق التلاميذ وتاثيرها على تعلمهم
10 ـ يقوم المناهج التعليميه ويطورها
الاستيعاب الكامل في التعليم الابتدائي هده وحق للجميع ؟
1 ـ لكل شخص الحق في التعليم الالزامي المجاني
2 ـ يجب ان يستهدف التعليم التنميه الكامله لشخصيه الانسان
3 ـ للاباء حق اختيار نوع التعليم الذي يعطي لابنائهم
مالمقصود بالاستيعاب وعلاقته بالتعميم ؟
هناك جانبين لمصطلح التعميم
1 ـ جانب الكمي هو الذي يتعلق باستيعاب جميع الاطفال الذين يبلغون سن التعليم الابتدائي
2 ـ جانب كيفي هو الذي يتمثل في توفير الامكانات التعليميه والتربويه بالقدر والاسلوب المناسب الى تحويل الاطفال الى نوعيات جيده في المواطنه
وان الاستيعاب معناه المدي الكمي الذي تم قبوله في التعليم الابتدائي من مجموع اطفال المجتمع الاحياء الذين هم في سن التعليم الابتدائي
مفهوم الهدر في التعليم ؟
1 ـ انه فشل نظام التعليم الابتدائي في الاحتفاظ ببعض التلاميذ او تمكينهم من الاستمرار
2 ـ انه اختلال التوازن بين مايتوفر للتعلم من امكانات بشريه وماديه والعائد منها




مشكلات الهدر في التعليم الابتدائي ؟
1 ـ الرسوب : يودي السوب الى هدر مادي تتحمله الدوله واضرار اجتماعيه ونفسيه يتحملها الطفل
2 ـ غياب التلاميذ : هناك فروق كبيرة بين حضورهم الفعلي لان هناك من الطلبه لايواضبون على الحضور للدراسه بشكل منتظم
3 ـ التسرب : هو الانقطاع التام او الجزئي ماديا او معنويا
4 ـ التحصيل المتدني : هو انخفاض مستوي النجاح ونقول هناك نسب نجاح لكن ليس بالمستوي المطلوب
اسباب الرسوب ؟
1ـ صعوبه المقررات الدراسيه الي صغر سنهم
2 ـ الغياب المتكرر للتلاميذ
3 ـ انخفاض المستويات الاجتماعيه والثقافيه لبعض الاسر لعمل الاطفال بعد المدرسه
4 ـ صعوبه بعض الامتحانات وبخاصه المواد العلميه
حجم التسرب في مشكلات الهدر ؟
1 ـ ان التسرب عند البنات اكثر من الاولاد
2 ـ ان التسرب يزداد في الصفوف الاعلى من التعليم
3 ـ انا التسري ينتشر في المناطق الريفيه البعيده عن المدن
اسباب التسرب في الهدر ؟
1 ـ ترجع الي عوامل داخليه خاصه بالنظام التعليمي وما يحدث به من عمليات داخليه
2 ـ عوامل ترتبط بالنواحي الاقتصاديه والاجتماعيه والثقافيه لاسر التلاميذ المتسربين
تقليديه التعليم وبعده عن تحقيق الجوده ؟
1 ـ ضعف المدخلات البشريه للتعليم الابتدائي
2 ـ مقررات دراسيه ليست بمستوي الاطفال
تقليديه التعليم وبعده عن تحقيق الجوده ؟
1 ـ ضعف المدخلات البشريه للتعليم الابتدائي
2 ـ مقررات دراسيه ليست بمستوي الاطفال
3 ـ طايق التدريس اقرب الي التلقين
4 ـ اساليب تقويم تعلى من شان الامتحانات التحصيليه على حساب الاهداف الاخري
العجز في تمويل التعليم بشكل عام والتعليم الابتدائي بشكل خاص ؟
1 ـ درجه مناسبه او كفايه مستوي الخدمات التربويه
2 ـ كفاءه التوزيع للموارد التربويه
3 ـ مدي عداله توزيع الموارد التربويه
نتائج سلبيه لعجز التمويل الابتدائي او المشكلات ؟
1 ـ تدني المستويات لاجور المعلمين
2 ـ تقلص حجم الانشطه التربويه
3 ـ زياده كثافه عدد الفصول عن العدد المحدد
4 ـ سوء وجود المباني المدرسيه والتقنيه فيها
لابد من وجود مجالات التعاون بين المدرسه والمجتمع ؟
1 ـ النظام في المدرسه ومن حيث الغياب والحضور
2 ـ الثواب والعقاب وتوزيه الادوار بين المدرسه والاسره
3 ـ اضافات مناسه للمنهج
5 ـ تخطيط مستقبلي للمدرسه وايجاد مشروعات تطويريه في المجتمع
6 ـ الدعم المادي للمدرسه
7 ـ توفير الامن والامان للطلاب داخل وخارج المدرسه
8 ـ توفير المواصلات للتلاميذ

ناقش العزل بين المدرسه ومجتمعها المحلي ؟
1 ـ عدم استجابه المناهج احتياجات المجتمع
2 ـ تحديد المؤسسات المركزيه ايام الامتحانات والعطلات دون مراعاه للاوضاع المحليه للمدرسه
3 ـ حيث تشكل المدرسه مجالس الاباء
4 ـ لاتساهم المدرس باي اسهام واصلاح في المناهج وطرق التقويم
التاثير التبادلي بين المدرسه والمجتمع ؟
1 ـ الاتصال وهو الوعي والمشاركه المجتمعيه
2 ـ الوعي بالزمان والمكان
3 ـ المواطنه هو فهم الشخض بدورة في المجتمع
4 ـ التنميه البدنيه هو عدم اساءه استخدام الجسد وبناء الشخصيه القويه
5 ـ التنميه القيميه هو اى نتصارللعداله والحق والمساواة

دعاوي تويد تأنيث المدارس الابتدائيه ؟
1 ـ المراه اميل بتعاملها مع الاطفال
2 ـ الاطفال بحاجه في المرحله هذا بدور قريب من الام
3 ـ هناك متطلب يدعم المرة كونه معلمه

دعاوي ضد تانيث المدارس الابتدائيه ؟
1 ـ زيادة احتمال غياب المرة لظروف ما
2 ـ الخوف من ان صورة المعلم في هذا المرحله تتدني مجتمعيا بسب اولويات الاناث في هذا العمل
3 ـ وجود شبهات بان الرجل لايصلح لتعليم الصغار
4 ـ الكثير من المعلمات يتخذن التدريس مهنه لحين الزواج
5 ـ الخشيه من العزل الاجتماعي للمراة
6 ـ طول تعامل المرة مع الطفل يسبب له في مشاكل نفسيه واجتماعيه له لاحقا

العزوف عن مهنه التعليم او ترك مهنه التعليم ؟
1 ـ القاء اللوم في الفشل على المعلم
2 ـ عدم الاحساس بالاستقرار
3 ـ كثرة الاعباء التدريسيه وكثافه الفصول
4 ـ ظهور فرص عمل جديده مغريه تجذب العاملين اليها
5 ـ السلوكيات العدوانيه من الطلاب للمعلمين
6 ـ عدم وجود مكانه مناسبه للمعلم
7 ـ فرض مواعيد للتدريب غير مناسبه لايشعرون باهميتها الفعليه
8 ـ المكانه الاجتماعيه والنظرة المتدنية لهم
9 ـ الاعتقاد البعض بانهم ينتمون لطبقات غير مرموقه
التجديد التربوي : هو ادخال كل جديد او تغير في الافكار او السياسات او البرامج او البيئه التعليميه القائمه على التعليم الابتدائي
مكونات التجديد التربوي ؟
1 ـ الجدة وهي لاتعني كل ماهو جديد وغير معروف ولكنها تعني طريقه معينه فهي تعني الحديث المبتكر الغير مجرب
2 ـ التغيير هو كل تجديد لابد ان يتضمن تعديلا او تنويعنا وقد يكون جذريا فالتغيير يتضمن بدائل تربويه
3 ـ الاصلاح هو التقدم والمراجعه والتصحيح والحاجه الماسه للتجديد التربوي نظرا للتغيرات العلميه السريعه
خصائص التجديد التربوي ؟
1ـ يهدف التجديد الي حل مشكلات قائمه ومنع حدوث مشكلات في المستقبل
2 ـ التجديد نشاط هادف ومقصود يتم التخطيط له مسبقا
3 ـ يحدث التجديد في اطراف اجتماعيه او سياسيه او فرديه
4ـ التجديد عمليه تعاونيه ومستمرة ومرنه
5 ـ يتطلب التجديد اناس متجددون في عقولهم
6 ـ ينتج عن التجديد فوائد بالنظام الاجتماعي ككل
الاستراتيجيه : هي عمليه او منهجيه متقدمه في التفكير يتم بمقتضاها طرح البدائل الاستراتيجيه او خطوط السير التي توصلنا الي الهدف




استراتيجيات التجديد التريوي ؟
1 ـ الاستراتيجيه المبنيه على القيمه وتنظر الي المتبني كممارس يمكن الاستعانه به على اساس اولويات مبنيه على القيمه
2 ـ الاستراتيجيه العقلانيه هي اقناع المتبني بفائده التجديد وبفاعليته وامكانات تطبيقه ببراهين منطقيه ومعطيات صحيحه
3 ـ الاستراتيجيه التثقيفيه ويكون المبني مهيأ وحسن الاستعداد الا انه يحتاج الي تدريب مناسب
4 ـ الاستراتيجيه النفسانيه هو شعور المتبني بالاندماج والقبول والمشاركه
5 ـ الاستراتيجيه الاقتصاديه وهو قيول المتبني للخساره في حاله رفضه لقبول التجديد او ربحه عند القبول
6ـ الاستراتيجيه القسريه او الاكراهيه وهنا يفرض على المتبني القبول من سلطات عليا من رؤسائة
الافكار الخاطئه عن التجديد التربوي والرد عليها ؟
1 ـ التجديد قطع وتجاوز لما كان قبله وهذا خطا لان التجديد التربوي تحدث نتيجه توافقها مع بعضها البعض
2 ـ التجديديات قوي خطيره يحدث ادخالها هزات عنيفه في النظام التعليمي
3 ـ اعتبار التجديد التربوي يحطم الوضع الراهن
خطوات التجديد التربوي؟
1ـ التحليل الاولي ويشمل تشخيص نقط الضعف وتحديد اولوياتها
2 ـ اختيار الاستراتيجيه وهو يتطلب الاجابه عن الاسئله
3 ـ الاجراءات وتشكل نقاط كثيرة
ابرز مظاهر التجديد التربوي ؟
ادخال موضوعات جديدة ومعاصرة واستبعاد موضوعات اصبحت مهشمه او ايله للسقوط وان القاسم المشترك في كل التجديدات التربويه هو استخدام وتفعيل التكنولوجيا كمكون اساسي لعمليات التجديد والتجديد قد يكون شاملا او جزئيا محدودا ويستحدث تطويرا في معادله الثوابت
ابرزمعوقات التجديد مع التطبيق على التعليم الابتدائي ؟
1 ـ صعوبه اقلمه التغيير المطلوب لواقع العمل المدرسي
2 ـ صعوبه تطبيق اساليب جديده متنوعه بدرجه كافيه للطروف الواقعيه للمدرسه
3 ـ قصور النظرة الى النظام المدرسي بوصفه وحده عضويه
4 ـ ضغف ثقه الكثير من الديرين والمعلمين في الاساليب التربويه الجديده
صعوبات ومشكلات ادخال التربيه التكنولوجيا ؟
1 ـ تعميم منهج للتربيه التكنولوحيا
2 ـ الاجهزة والمختبرات
3 ـ المعلمون والفنين
4 ـ التلاميذ المتعلمون
5 ـ الاهتمام العام
تطوير المناهج الدرسيه ؟
1 ـ الاقلال من المهارات الروتينيه
2 ـ اعطاء مساحه عبر المناهج للتفكير في ثقافه الابداع
3 ـ تنميه التفكير التحليلي
4 ـ استخدام الوسائط التكنولوجيه وغيرها
المعايير المقترحه للتربيه التكنولوجيا في التعليم الاساسي ؟
1 ـ خصائص حقول التكنولوجيا
2 ـ المفاهيم الاساسيه للتكنولوجيا
3 ـ العلاقه بين التكنولوجيا والعلوم الاخري
4 ـ تاثير التكنولوجيا عبر التاريخ
5 ـ التصميم الهندسي
العناصر المرتبطه بالاصلاح ؟
1 ـ التجديد 2 ـ الانساق 3 ـ الرسميه 4 ـ القوة 5 ـ الثبات




جميع أسئلة التعليم الابتدائي شامل جميع الوحدات

المدرسه المنتجه في جمهوريه مصر ؟
في مصرتتحول المدرسه من مكان لنقل المعرفه فقط الى خليه فاعله في تزويد المتعلم بالقدرات التي توهله للتحول من ثقافه الاستهلاك الى ثقافه الانتاج وتستند وزاره التعليم في مصر الى الاخذ بفكرة المدرس المنتجه الى خبره البلدان المتقدمه
اهداف المدرسه المنتجه في مصر ؟
1 ـ تسليح المتعلمين بالقدرات والخبرات للتعامل مع سوق العمل
2 ـ القضاء على الفجوه بين المدارس وسوق العمل
3 ـ تعرف الميول المهنيه للمتعلمين
4 ـ الاستفاده من برامج المدرسه المنتجه
5 ـ تعرف القدرات والمهارات للمتعلم على استشراق المستقبل
توزيع التلاميذ في الفصول يتم باساليب مختلفه ؟
1 ـ العشوائي حيث يكون كل فصل متباين من القدرات والاعمار والبيئات والثانيه تكون العداله بين الاغنياء والفقراء
2 ـ التوزيع الانتقائي وهو فيه تحديد مناهج للاذكياء
3 ـ انتقاء من نوع اخر تبعا لاصول عرقيه او ثقافيه

_________________






/العماوى باشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zaghlolforall.forumotion.com
أمانى
معلم كبير
معلم كبير
avatar

عدد المساهمات : 690
تاريخ التسجيل : 20/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: حواديت التعليم في مصــــرالقديمه   الخميس مارس 04, 2010 4:59 pm

كل ما هو قديم لا مثيل له فى هذه الأيام رغم التقدم المذهل حدا جدا للعلم .


فكل ما هو جديد له مساوئ فى إستخدام الإنسان له .


جزاك الله كل الخير على كل المواضيع التى أثريت بها المنتدى.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حواديت التعليم في مصــــرالقديمه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**بوابة التعليم الابتدائى** :: التعلم النشط :: التعلم النشط-
انتقل الى: