مهارة توجيه الأسئلة
*أهمية مهارة طرح الأسئلة :
ان طرح الأسئلة على الطلاب هي عماد عملية التدريس لأنها مسالة لاغني عنها لطرائف التدريس على كافة أنواعها كطرق المناقشة والاستقصاء أو الاكتشاف أو حل المشكلات0
*ماذا نقصد بالسؤال؟
عليك أن تعلم أن معنى مصطلح سؤال question كم نستخدمه في التدريس انه جمله استفهامية أو طلبيه أو بغرض لفت انتباههم 0
*من وظائف وادوار الأسئلة:
1- نستخدم الأسئلة في تحديد مدى توافر متطلبات التعلم اللازمة لتعلم موضوع الدرس الجديد0
2- توظف الأسئلة في تهيئة طلاب لموضوع الدرس الجديد بغرض تركيز انتباههم 0
3- طرح الأسئلة التحفيزية على الطلاب 0
4- استدراج الطلاب إلى استكشاف المعلومات عن طريق الشرح المباشر من قبل المعلم 0
5- تعد الأسئلة احد الأساليب الرئيسية لمعرفة مدى فهم الطلاب لما تعلموه أثناء الدرس ولتصحيح الأخطاء 0
6- تعد الأسئلة احدالاساليب التي يستخدمها المعلم للربط بين نقاط الدرس بعضها البعض 0
7- تسهم أنواع معينة من الأسئلة بشكل فعال في تنمية أنواع التفكير المختلفة لدى الطلاب 0
8- التعرف على مشاعر الطلاب اى على ميولهم وتذوقهم للأشياء واتجاهاتهم 0
9- تنمية مهارات المناقشة والحوار لدى الطلاب 0
10- تشجيع الطلاب على طرح الأسئلة بأنفسهم وبذلك تنمى لديهم القدرة على التساؤل 0
11- تستخدم في مراجعة الدرس :
مثال: أين تقع الأودية في المملكة ؟
12- توظيف الأسئلة الشفهية في العديد من أساليب تقويم التعلم النهائي لدى الطلاب مثل
( الاختبارات الشفهية – المقابلات الفردية – الأوراق البحثية )
*السلوكيات المتعلقة بمهارة توجيه الأسئلة :
أولا : السلوكيات المتعلقة بمهارة إعداد الأسئلة :
1- ارتباط السؤال بالأهداف التدريسية التي نسعى لتحقيقها لدى الطلاب 0
2- أهمية مناسبة السؤال لوظيفته في الدرس عن طريق تحديد مدى فهم الطلاب لما تعلموه 0
3- تنوع مستويات الأسئلة عن طريق طرح الأسئلة للمستويات الدنيا من التفكير والمتوسطة والعليا0
4- ارتباط السؤال بخصائص الطلاب بحيث تشجيعهم على المشاركة 0
5- أن يكون للسؤال قيمة علمية 0
6- ضرورة ترتيب الأسئلة وتوجيهها أثناء الدرس 0
7- أن يكون عدد الأسئلة والإجابة عنها مناسبا لوقت الحصة 0
8- أن تكون جيدة الصياغة بمعنى انه يتوفر في جميع المعايير المثالية 0
ثانيا: السلوكيات المتعلقة بمهارة توجيه الأسئلة :
1- ينظم جلوس الطلاب بشكل يسهل إلقاء الأسئلة على شكل حدوه حصان أو حلقة 0
2- يختار الأوقات المناسبة لتوجيه الأسئلة بحيث يسمعه الجميع 0
3- يوجه السؤال بلغة بسيطة ومفهومة وإلقائه بنبرة فيها الحماس والود والتشجيع وإلقاء النظرة على الجميع أثناء إلقاء السؤال 0
4- توجيه أسئلة المستويات الدنيا من التفكير يمكن توجيهها بسرعة أما أسئلة المستويات المتوسطة والعليا يمكن توجيهها ببطء 0
5- التنويع من أساليب توزيع الأسئلة 0
6- تشجيع الطلاب الذين يعزفون عن المشاركة في الإجابات الصفية لسبب أو لآخر ويحاول استمالتهم تدريجيا نحو تلك المشاركة 0
7- تنبيه الطلاب بالتانى في الإجابة وحثهم على التفكير في السؤال قبل رفع اليد لطلب الإجابة عن الأسئلة
* ثالثا : السلوكيات المتعلقة بمهارة الانتظار عقب توجيه السؤال :
1- ينتظر فترة من الوقت قبل أن يسمح لأول طالب بالإجابة على السؤال ويطلق عليها فترة الانتظار 0
2- يوجه نظرة أثناء فترة الانتظار إلى كافة الطلاب قبل أن يوجه اى إشارات للطلاب فالطالب الفاهم للسؤال والمنتبه للسوال يكون مستعد للإجابة عن الطالب الآخر 0
* رابعا : السلوكيات المتعلقة بمهارة اختيار الطالب المجيب :
1- يفكر برهة من الوقت قبل أن يختار المجيب بحيث يعمل دوما على اختيار الطلاب في الرد على الأسئلة
2- نداء احد الطلاب باسمه حيث يبدو شخصا حميما لطلابه 0
* خامسا : السلوكيات المتعلقة بمهارة الاستماع إلى الإجابة :
1- أن يقف الطالب حتى يسمعه بقية زملائه 0
2- عدم السماح بالإجابة الجماعية 0
3- إعطاء الفرصة للطالب لإكمال إجابته وعدم مقاطعته 0
4- تحذير الطالب بعدم مقاطعة زميله أثناء الإجابة 0
5- حث الطالب على الإجابة باللغة الفصحى وإبداء الاهتمام لما يقول 0
* سادسا : السلوكيات المتعلقة بمهارة الانتظار قبل التعقيب على الإجابة :
1- لا يتسرع في التعقيب على إجابة الطالب بل يعطى فرصة من الوقت ( من 3-15 ثانية مثلا ) قبل التعقيب 0
2- يسمح الطالب المجيب بمواصلة إجابته إذا كان لدية جديد يضيفه 0
3- يطلب من بقية طلاب الفصل التفكير في إجابة زميلهم 0
4- ينتهز الفرصة ليفكر في التعقيب المناسب على الإجابة 0
* السلوكيات المتعلقة بمهارة معالجة إجابات الطلاب :
1- عدم تجاهل إجابة اى طالب 0
2- مساعدة الطلاب على إجابة السؤال أن لم يعرفوا إجابته 0
3- التنويع من أساليب التعامل مع الطلاب أثناء إجابتهم للسؤال 0
* السلوكيات المتعلقة بمهارة تشجيع الطلاب على توليد الأسئلة وطرحها :
1- إبداء الحماس والتقدير للطالب الذي يطرح السؤال وتشجيعه 0
2- استخدام أساليب متنوعة بغرض مساعدة الطلاب على توليد الأسئلة 0
3- ينمى لدى الطالب القدرة على طرح الأسئلة بصيغة علمية مفهومة 0
* السلوكيات المتعلقة بمهارة التعامل مع أسئلة الطلاب :
1- يضمن خطة الدرس الأسئلة التي يتوقع أن يسألها الطلاب والإجابة النموذجية عليها ويستقى هذه الأسئلة من خبرته السابقة في التدريس حيث تتكرر أسئلة معينة من قبل الطلاب من فصل لآخر 0
2- يأخذ في حسبانه عند الإجابة لسؤال الطلاب الأحوال الآتية : ( أهمية السؤال – ارتباط السؤال بموضوع الدرس – وقت الحصة – مدى معرفته هو الإجابة – إمكانية إجابة بقية الطلاب أو بعضهم عليه – نوعية السؤال هل هو سؤال استفساري
أو سؤال أختيار