السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكثير منا يجهل بعض أعمال المشرف التربوي وأعتقادنا انها تقتصر على الأشراف على المعلمين فقط
وتوجيههم لطرق وأساليب تعليمية حديثة , ولكن هنالك مهام أخرى للمشرف التربوي ومنها :
1- مهام إدارية :-
للمشرف التربوي وظائف إدارية تتعلق بـ
التعاون مع إدارة المدرسة على التخطيط للجدول الدراسي وتوزيع الصفوف والحصص بين المعلمين
الأسهام فى حل المشكلات الطارئة التى تخص كل من المعلم والطالب , ويساهم فى عمليات نقل المعلم
من مدرسة لأخرى , المشاركة بينه وبين المعلم فى تحديد الأساليب التربوية والتعليمية التى تتناسب مع طلابه
وتوفير مناخ مناسب لنمو وتطور المعلمين وكذلك نمو التلاميذ وتحقيق الأهداف التربوية العملية .
2- مهام تنشيطية :-
من مهام أيضا حث المعلم على الأنتاج التربوي والعلمي , والمساعدة على توظيف التقنيات التربوية والوسائل
التعليمية وطرق الأستفادة منها والمشاركة في إبتكار وسائل معينة فعالة جديدة أو تكون بديلة لأخرى
متابعة كل ما يستجد من أمور ونشرات للتربية والتعليم ونشرها بين المعلمين فى المدارس التى يعمل فى نطاقها
3- مهام تدريبة :-
ان يتعهد المشرف بتدريب المعلمين من أجل نموهم العلمي وتحسين مستويات أدائهم وتحسين كيفية التصرف
مع الطلاب فى المواقف التربوية عن طرق ورش للمواد الدراسية وطرق ووسائل تعليمية ونشاطات
وإقامة حلقات للبحث والنقاش لكل ما يستجد وعن المناهج ومساعدتهم على وضع برامج وأساليب تربوية
ومساعدة المعلم على فهم الأهداف التربوية وكيفية تحقيقها وانتقاء المناسب منها
4-مهام بحثية وتقويمية :-
البحث عن المشكلات التى تعوق المسيرة التعليمية التربوية والتى تعترض المعلم والسعي الى تحديد أسباب
المشكلة والتفكير الجاد لإيجاد الحلول المناسبة وفق برنامج معين يعد لمثل هذا الغرض
والتقويمية قياس مدى التوافق بين عمل المعلم وأهداف المؤسسة التربوية وتوجيهاتها ومن ثم التعرف عن كثب
على مراكز القوة فى أداء المعلم والعمل على تعزيزها واكتشاف نقاط الضعف والعمل على علاجها وتقويمها
5- مهام تحليلية ومهام ابتكارية :-
العمل على تحليل المناهج الدراسية ( الأهداف , والمحتوى , التقويم , وأساليب التدريس )
وتزويد المعلم بكيفية تحليل المناهج وفق نماذج نظرية لتحليل المناهج وما يتبعها
تحليل ووضع بعض الأسئلة والتمارين وفق المواصفات الفنية المحددة لها
ومن الأبتكارية المساعدة على إبتكار افكار جديدة ووسائل معينة تهدف الى تطوير العملية التربوية
أختبار تلك الأفكار والأساليب ومن ثم تعميمها بعد التجربة وثبات الصلاحية ونتائجها مفيدة