**بوابة التعليم الابتدائى**
شاركنا الرأى فى المنهج Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
شاركنا الرأى فى المنهج Get-3-2008-ks7tl8zr
**بوابة التعليم الابتدائى**
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

**بوابة التعليم الابتدائى**

**منتدى بوابة التعليم الابتدائى تهتمم بالجودة التعليمية وكل مايخص التعليم مع تحيات فوزى العماوى **
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا بكم معنا فى منتدى بوابة التعليم الأبتدائى بالغربية ونتمنى لكم الحصول على ماتتمنوه من برامج تعليمية وشرح للبرامج مع تحيات الأستاذ / فوزى العماوىاعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيم ..................رؤيتنا تعتمد على رؤيتك فشاركنا فى صياغة رؤية المدرسة ...........................رأيك فى رؤية المدرسة مهم لنا كونك احد أعضاء هذا المنتدى فأنت مؤتمن ولك حقوق وعليك واجبات ليس العبرة بعدد المشاركات ! وانما ماذا كتبت وماذا قدمت لإخوانك الأعضاء والزوار ...كن مميزاً في أطروحاتك صادقا في معلوماتك محبا للخير... مراقبا للمنتدى في غياب المراقب... مشرفا للمنتدى في غياب المشرف...هذا المنتدى منكم واليكم . أهلا بكم في موقعكم :- موقع منتديات بوابة التعليم الأبتدائى حكمة داود عليه السلام: العلم في الصدر كالمصباح في البيت. الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلمًا لتصعد به نحو النجاح والتفوق  دوماً ابدأ وعينك على النهاية.

 

 شاركنا الرأى فى المنهج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العماوى باشا
Admin
Admin
العماوى باشا


عدد المساهمات : 4411
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

شاركنا الرأى فى المنهج Empty
مُساهمةموضوع: شاركنا الرأى فى المنهج   شاركنا الرأى فى المنهج Icon_minitimeالإثنين فبراير 22, 2010 9:56 pm

مناهج تعليم ابتدائي

*التربية :

لغة : الزيادة
اصطلاحاً: هي ما تقوم به المؤسسات الاجتماعية المختلفة للتنمية ما للفرد من طاقات لتكون له شخصية مستقلة ومؤثرة للنهوض بالمجتمع وتطويره إلى الأفضل



* التربية الإسلامية :
هي تنشئة الفرد على الأيمان بالله وحده تنشئة تبلغ به أقصى إمكانياته وطاقاته حتى يصبح بالدنيا قادراً على فعل الخير لنفسه ولأمته وعلى الخلاقة في الأرض وجدير برضا الله وثوابه في الآخر


* المنهج المدرسي :

هي المقررات الدراسية وهذا التعريف ناقص لسببين :
1- أن المدرسة لا تقدم لطلابها المقررات المدرسية فقط وإنما تقدم أنشطة أخرى لا تقل أهمية تربوية عن المقررات المدرسية
2- أن هذه الأنشطة التي تقدمها المدرسة تحقق الأهداف التربوية




* المنهج المدرسي بمفهومه الواسع :
هو كل نشاط هادف تقدمه المدرسة وتنظمه وتشرف عليه وتكون مسئوله عنه سواء تم داخل المدرسة أو خارجها



* سمات التربية الإسلامية :
1- أنها تربية إيمانية 2- أنها تربية عباديه 3- أنها تربية أخلاقية


* المنهج الرسمي (المعلن _ المنظم- الظاهر) : عبارة عن وثيقة مكتوبة محددة من قبل هيئة أو جهة مخولة بإعداد ويطبقها المعلم أثناء تدريسه في أيام محدودة ووفق نظام معين

*المنهج الخفي( الضمني –الموازي- غير رسمي – غير مكتوب): مجموعة من الخبرات والمعارف والأنشطة والاتجاهات والقيم والمهارات التي يكتسبها التلاميذ أو يقومون بها خارج المنهج الرسمي طواعية ودون إشراف المعلم وذلك من خلال التعلم بالقدوة والملاحظة من الأقران والمعلمين والمجتمع المحلي .
* أسس بناء المناهج :
أولاُ : الأساس النفسي :

هي مجموعة من المبادئ التي توصلت إليه الدراسات حول طبيعة المتعلم وخصائص نموه وحاجاته وميوله إضافةً إلى طبيعة عملية التعلم

* خصائص النمو المتعلم :

1- أن النمو يتأثر بالبيئة والوراثة 2- أن النمو عملية داخلية شامله 3- أن النمو عملية مستمرة 4-النمو عملية فردية
5- أن النمو يبدأ بصورة عامة ثم يسير نحو التخصص



خصائص تعليم الطلاب للمرحلة الابتدائية خصائص تعليم الطلاب للمرحلة المتوسطة أبرز خصائص المرحلة الثانوية
1- زيادة النمو العضلي والحركي لديهم
2- القدرة على إدراك العلاقات الزمانيه والمكانية
3- التفكير بصورة أوضح بما كان عليه قبل
4- الاهتمام بالعالم الخارجي 1- التغير السريع للنمو الجسمي والعضلي
2- زيادة الانتباه
3- القدرة على التفكير والفهم والاستدراك
4- القلق والاضطراب 1- الحاجة إلى المعرفة
2- الحاجة إلى فهم في ذاتهم
3- الحاجة إلى الاندماج مع الكبار
4- الحاجة إلى استغلال أوقات الفراغ




* النظرية التربوية الإسلامية :

هي مجموعة مبادئ المستمدة تعاليمه من الإسلام التي توجه العملية التربوية لكونها ربانية المصدر والتوجه




* عوامل التعلم الجيد :

1- استعداد المتعلم 2- الخبرات السابقة 3- النشاط 4- الدوافع 5- الحوافز 6- الهدف 7- الإشباع والاطمئنان 8- الإدراك



ثانياً: الأساس الفلسفي والمعرفي :

• فلسفة المجتمع : هي تلك الجانب من ثقافة المجتمع المتعلقة بالمعتقدات والتي توجه نشاط الفرد وتمده بالقيم التي ينبغي أن يتخذها مرشداً لسلوكه


• فلسفة التربية : هي تطبيق النظريات والأفكار الفلسفية في ميدان التربية وتنظيمها في منهج خاص من أجل تحقيق أهدافها التربوية




* مصادر المعرفة :
1- الوحي 2- الإلهام 3- العقل - الحواس والتجارب 5- تقاليد المجتمع



* مستويات المعرفة :
1- الحقائق النوعية 2- الأفكار الأساسية 3- المفاهيم 4- الإنسان الفكرية



*حقول المعرفة :
1- العلوم الرمزية 2- العلوم التذوقية 3- العلوم الأخلاقية 4- العلوم التجريبية 5- الجامعة



*ثالثاً : الأساس الاجتماعي والثقافي
• الثقافة : هي مجموعة الأفكار والقيم والعادات والتقاليد والمعتقدات والأخلاق وأساليب الحياة التي أنتجها الإنسان بعقله ويديه نتيجة عيشه في المجتمع معين


• علاقة المجتمع بالثقافة :
1- أن فلسفة المجتمع جزء من ثقافة المجتمع
2- أن فلسفة المجتمع هي تتناول عناصر الثقافة بالتحليل والنقد
3- أن فلسفة المجتمع هي التي تنظم عناصر الثقافة

* مكونات الثقافة :
1- العموميات 2- الخصوصيات 3- البديلات

* خصائص الثقافة :
1- أن الثقافة إنسانية أي تخص الإنسان فقط
2- أن الثقافة مكتسبة
3- أن الثقافة مشبعة لحاجات الإنسان
4- قابلة للانتقال والانتشار
5- متكاملة 6- متطورة 7- اجتماعية 8- المدرسة

* الوظائف العامة للمدرسة :
1- تطهير الثقافة وانتقاء العناصر الصالحة منها
2- تقديم العناصر بصورة سهلة
3- تكوين بيئة انتقالية للفرد
4- التنسيق بين المؤثرات المختلفة
5- تدعيم التربية


*مفهوم التغير الثقافي :
هو التغير ثقافة المجتمع المعنوية والتي تتضمن العادات والقيم والمثل والأحكام ثم الثقافة المادية والتي تتضمن المخترعات ووسائل الإنتاج



* أهم مظاهر هذا التغير :
1- التغير في الأسرة 2- التغير في نوعية السكان وعددهم
3- التغير في عدد ونوعية التلاميذ المتقدمين للمدارس 4- التغير في ميدان التصنيع والعمل



* هناك بعض المشكلات نتجت عن هذا التغير :
1- مشكلات توزيع السلع والخدمات 3- تطوير وسائل الاتصال
2- ظهور الحاجة إلى حفظ الموارد الطبيعية 4- تغير القيم والمعايير الخلقية 5- تغير في حجم المعرفة




* تحديد مواصفات المنهج العصري المواكب للتغير الثقافي :
1- اختيار الخبرات التي تعد التلاميذ للحياة في هذا العصر السريع المتغير
2- استخدام طرق تدريس حديثه
3- المرونة
4- تعديل مهام المعلم
5- إدخال تعديلات على النظام
6- إتاحة الفرص لحرية البحث عن الحقيقة


* رابعاً : الأساس الديني

مفهومه المنهاج الإسلامي :
• هو الحقائق الخالدة المستمدة من الكتاب والسنة الخاصة بالإله والرسل وبجميع الأمور الغيبية وجميع المعارف والأنشطة التي تنظمها المدرسة وتشرف عليها بقصد إيصال المتعلم إلى كماله الإنسان بإقراره بالعبودية لله سبحانه وتعالى .

* انعكاس الأساس الديني على المنهاج :
1- الأهداف في المنهاج يجب أن تهدف إلى إعداد الإنسان الصالح
2- المحتوى يجب أن يكون من معارف دينية ومعارف متخصصة في العلوم الأخرى بما يتفق مع أوامر الله ونواهيه
3- الأنشطة والوسائل يجب أن تتفق مع الأخلاقيات الدينية
4- التقويم ويجب أن يركز على جانبين هما حفظ النصوص والأخلاقيات الدينية ثم التركيز على التطبيقات العملية


*النظرية المنهجية :
هي مجموعة المبادئ الفلسفية والتاريخية والثقافية والنفسية والمعرفية التي توجه صناعة المنهج ومكوناته المختلفة من الأهداف ومعلومات وأنشطة تربوية .



* خطوات تخطيط المنهاج الدراسي :
1- التعرف إلى السياسة التربوية 2- التعرف إلى حاجة التلاميذ والمجتمع
3- صياغة الأهداف التربوية التي تلبي وتترجم السياسة التربوية 4- اختيار المحتوى المنهج وتنظيمه
5- اختيار خبرات التعلم وتنظيمها 5- اختيار نشطات التعلم والتعليم
7- تحديد ما سنقوم بتقويمه أو طرق التقويم ووسائله




* عناصر المنهاج الدراسي :
1- الأهداف 2- المحتوى 3- استراتيجيات التدريس 4- التقويم



* الأهداف التربوية :
هي وصف للتوقعات التي يمكن أن تكون في سلوك الطلاب في نهاية البرنامج بعد مرورهم بخبرات تعليمية وتفاعلهم مع المواقف التدريسية




* مصادر اشتقاق الأهداف التربوية
1- العقيدة الإسلامية 2- فلسفة المجتمع 3- التراث الثقافي 4- حاجات التلاميذ 5- المعرفة والتطور العلمي .........

* أهمية الأهداف التربوية :
1- توفر وتوضح القصد من العملية التربوية 2- تساعد على اختيار المحتوى 3- اختيار طرق التدريس
4- تساعد في تصميم أدوات التقويم


* مواصفات الأهداف الجيدة :
1- انسجام الأهداف مع الأغراض والغايات 4- شاملة لجميع النتائج التعليمية
2- واقعية وقابلة للتطبيق 5- ملائمة لمستوى نمو التعليم
3- قابلة للملاحظة والقياس 6- أن تتلاءم مع الظروف البيئية للمتعلم
7- أن تراعي التطور التكنولوجي 8- ذات قيمة في مظمونها



* تصنيف بلوم للأهداف التعليمية:

أولاً : الأهداف المعرفية " الإدراكية ": لها ستة أنواع هي

1- الحفظ والتذكر (المعرفة) : القدرة على تذكر المعارف والمعلومات سواء باسترجاعها في الذاكرة أو بالتعرف إليها
2- الفهم (الاستيعاب): القدرة على إدراك معنى المادة المتعلمة وتوظيف المعارف والمعلومات في استعمالات مناسبة
3- التطبيق :القدرة على استخدام ما سبق تعلمه على مواقف حياتية جديدة كتطبيق المبادئ والتعليمات في الحياة
4- التحليل : القدرة على تحليل مادة التعلم إلى مكوناتها الجزئية وتحليل العلاقات بينها وإدراك الأسس المستخدمة
5- التركيب: جمع العناصر والأجزاء في كل موحد مثل كتابة موضوع منظم أو محاضرات
6- التقويم : القدرة على الحكم على قيمة المادة أو الشيء اعتماداً على معايير داخلية بالتنظيم وخارجية بالغرض



ثانياً: الأهداف الوجدانية (الانفعالية) : تصنف إلى خمس فئات هي

1- الاستقبال : استعداد المتعلم للاهتمام بظاهرة معينة أو مثير معين
2- الاستجابة : التفاعل بإيجابية مع الظاهرة أو المثير بحثاً عن الرضى والارتياح
3- التقييم : تقدير الأشياء أو الظواهر في ضوء قيمة معينة حيث يتضمن ذلك تقبل قيمة معينة
4- التنظيم القيمي : الجمع بين مجموعة من القيم في نظام قيمي يتصف بالاتساق الداخلي ثم تحديد العلاقات بينها
5- تشكيل الذات : تكامل القيمة مع سلوك الفرد بحيث يتكون لدى المتعلم نظام قيمي معين



ثالثاً: الأهداف المهارية(النفس حركية) :
1- المحاكاة : التقليد لحركة أو مجموعة حركات بعد ملاحظتها حيث تشمل الاندفاع لمحاكاة الحركة
2- التناول أو المعالجة : أداء المهارة أو الحركة بناء على تعليمات لا علي الملاحظة
3- الإحكام : أن يصل الأداء إلى مستوى أعلى من التحسن فيتميز بالدقة والتناسب والانضباط
4- التفصيل (الترابط): التوافق بين المجموعة من الحركات عن طريق بناء سلسلة مناسبة .
5- التطبيع : وصول الداء إلى أعلى درجة من الكفاءة بحيث يتم بأقل قدر من الشعور وبأقل طاقة جسمية


* أهداف منهاج التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية

1- تعهد العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفوس الطلاب
2- تنمية المهارات الأساسية المختلفة
3- تدريبهم على إقامة الصلاة وأخذهم بآداب السلوك والفضائل
4- تعريفهم بنعم الله عليهم
5- تزويدهم بالقدرات المناسبة من المعلومات في مختلف الموضوعات



*المحتوى

هو كل ما يراد تعليمه من معلومات ومعارف ونظريات ومهارات تهدف إلى تحقيق النمو الشامل والمتكامل للمتعلم


أنواع المحتوى عناصر المحتوى مراحل اختيار المحتوى معايير اختيار المحتوى معايير تنظيم المحتوى
1- الخبرة المباشرة
2- الخبرة الغير
المباشرة 1- المعارف
2- المهارات العقلية والعملية
3- النشاط الإبداعي 1- اختيار الموضوعات الرئيسية
2- اختيار الأفكار الأساسية
3- اختيار المحور الذي يرتكز
حوله الموضوع
1- أن يكون مرتبطاً بالأهداف
2- أن يكون صحيحاً وصادقاً
3- متوازياً في شموله
4- التتابع
5- التكامل 1- الاستمرار
2- التكامل
3- التتابع
4- التوازن
5- التراكم 6- التمركز


*أهم المشكلات التي تواجه عملية اختيار المحتوى والخبرات التعليمية :

1- الانفجار المعرفي 3- التغير الاجتماعي السريع
2- عدم التجانس بين التلاميذ 4- ظهور مجالات جديدة للتعلم 5- كثرة النظريات

* أهم الاستراتيجيات التي يمكن اعتمادها في مجال طرق التدريس :

1- استخدام الطريقة المناسبة لظروف المعلم وظروف تلاميذه
2- استخدام الطريقة المناسبة للمواقف التعليمي وتدعيمها بالوسائل المعينة
3- اختيار الطريقة التي تنتقل بالتلميذ من المعلوم إلى المجهول ومن السهل إلى الصعب .......
4- إشعار التلاميذ بأهمية تعلم الخبرات ومساعدتهم على إدراك الأهداف
5- أن يراعي في اختيار الطريقة الربط بين متطلبات الأشكال المختلفة للمعرفة ومتطلبات النمو التلاميذ

* أنواع طرق التدريس :
1- الطرائق العرضية مثل المحاضرات 2- الطرائق التفاعلية مثل الحوار 3- الطرائق الكشفية مثل الاستكشاف والاستقصاء
4- الطرق الانتقالية : فيها لا يعتمد المعلم على طريقة واحدة بل يأخذ من كل طريقة ما هو ناجح فيها ليكون طريقة جديدة





* الطرق الملائمة للمواقف التربوية :
1- تدريس المعلومات 3- تكوين مفاهيم وقيم واتجاهات
2- تدريس المهارات 4- تدريس الوظائف والأنشطة الاجتماعية




* استغلال دوافع التلاميذ في التعليم
1- إثارة اهتمام التلاميذ بموضوع الدرس في بداية الحصة وحصر انتباههم
2- المحافظة على استمرار انتباه التلاميذ للدرس طول الحصة
3- إشراك التلاميذ في نشاطات الدرس
4- تعزيز إنجازات التلاميذ



* التقويم :

عملية تشخيصية وقائية علاجية تستهدف الكشف عن مواطن القوة والضعف في المنهج ثم تعزيز القوة وعلاج الضعف


خطوات عملية التقويم السليم الوظائف (الأغراض ) التي يقوم بها التقويم خصائص التقويم أنواع التقويم مجالات التقويم
1- تحديد الأهداف التقويم
2- ترجمة الأهداف التربوية إلى أنماط سلوكية
3- تحديد وسائل التقويم
4- تنفيذ التقويم
5- تفسير نتائج التقويم
6- الانتفاع بنتائج التقويم 1- الدافع نحو التعلم المثمر
2- وسيلة للتشخيص والعلاج والوقاية
3- التغذية الراجعة
4- يكشف عن الفروق الفردية
5- يساهم في تطوير المنهاج 1- ارتباطه بالأهداف
2- الشمولية
3- الاستمرارية
4- التنوع
5- تشخيصياً وعلاجياً 1- تقويم بنائي :
تصحيح مسار التعليم
2- تقويم تباين :
مطابقة الأداء للهداف
3- تقويم الاحتمالات:
تقدير أثر الضغوط 1- تقويم الأهداف
2- تقويم المنهج
3- تقويم عمل
المعلم واسلوبه
4- تقويم نمو
التلاميذ




* وسائل التقويم التحصيلي :

أ‌- اختبارات مقالية : تكون الإجابة فيها بطريقة إنشائية
*مميزاتها *عيوبها
1- سهولة الإعداد 1- عدم شمولية المادة
2- مساعدتها على تتبع تفكير التلاميذ 2- تداخل ذاتية المصحح
3- تكشف عن قدراتهم للإجابة 3- اعتماد الإجابات على التعبير
4- النقد وإبداء الري 4- تحتاج إلى وقت طويل في التصحيح


ب‌- الاختبارات الموضوعية : من أهم أنواعها هي

1- اختبار الصواب والخطأ 2- الاختيار من متعدد 3- التكميل 4- المزدوجة 5- إعادة الترتيب
شروطه :
ضرورة تضمنه عدد كبير من الجمل
القصيرة الواضحة والمحددة
وعدم ترتيب الأسئلة في نظام ثابت
شروطه :
تكون الإجابات محتملة و
متقاربة وقصيرة وأن لا يقل
عددها عن أربعة لتقل فرصة
التخمين شروطه :
تلاؤم الجملة مع مستوى
الطلاب وعدم ترك
فراغات طويلة شروطه :
التجانس وتدور حول
فكرة واحدة والتساوي
في عدد الجمل يعطى التلاميذ
عدد من الجمل
أو الأحداث
ثم يرتبها



* مزايا الاختبارات الموضوعية / *عيوب الاختبارات الموضوعية /
1- توفير الوقت والجهد 1- وضعها يحتاج إلى وقت وجهد
2- لا تتداخل ذاتي المصحح في التصحيح 2- لا تقيس قدرة التلاميذ على تنظيم المعلومات
3- درجة عالية من الصدق والثبات 3- تهتم بتحصيل المعلومات بصورة مجزأة




ج- الاختبارات الشفوية د- الاختبارات العملية هـ - اختبارات الذكاء و- الاختبارات المقننة



* أساليب التقويم النمو الشخصي والاجتماعي للتلاميذ :
1- الملاحظة 2- المقابلة الشخصية 3- السيرة الذاتية 4- الاستبانة 5- رأى التلاميذ بزملائهم



* تنظيمات المنهاج


مفهومه :
هو بناؤه وتشكيلة من خلال تحديد مجاله وتتابع أجزائه



* الفوائد الناجمة عن عملية تنظيم المنهج :

1- يساعد المعلمين على تنسيق جهودهم وتكاملها
2- تحقيق النمو المتكامل السليم للتلاميذ
3- يضمن التسلسل في خبرات التلاميذ
4- التوازن
5- يحرص على المهارات والاتجاهات والقيم




* مبادئ التي يقوم عليها تنظيم المنهج :

1- المجال أو النطاق : الأشياء التي سيشملها المنهاج ومدى اتساعها والتعمق بها
2- التتابع : بناء الخبرة
3- الاستمرارية : إيجاد علاقة رأسية بين عناصر المنهج الرئيسية
4- التكامل : العلاقة الأفقية بين المجالات المختلفة في المنهج




* أشكال تنظيم المنهج :

1- التنظيم المنطقي : أساسه المادة التعليمية
2- التنظيم السيكولوجي : يراعي نمو المتعلم بشكل عام من جميع النواحي
3- التنظيم الاجتماعي : الذي يرى إلى اتجاهات المجتمع وحاجاته




* أنواع تنظيم المنهاج الناتجة عن أشكاله :

*أولاً: مناهج المواد الدراسية :

أ‌- منهاج المواد الدراسية المنفصلة : تقسيم المادة التعليمية إلى عدة أقسام
خصائصها :
• وحدة الدراسة فيه هي الحصة والموضوع
• طرائق التعليم فيه هي الإلقاء والحفظ
• يوضع من قبل لجان متخصصة بالمادة العلمية فقط
• الكتاب المدرسي فيه هو المصدر الوحيد للمعلومات
• دور المعلم فيه سلبي يقتصر على الشرح
ب‌- منهاج المواد المرتبطة : ربط مادتين أو أكثر ببعضها وإظهار العلاقات بينها وتتميز بتخفيف من وحدة التجزئة
ت‌- منهاج المواد المندمجة : دمج مادتين أو أكثر في مادة واحدة ، حصة واحدة ، معلم واحد لها
ث‌- منهاج المجالات : تفرع علوم المعرفة وتتميز بإظهار العلاقات وتحقيق التكامل بين جميع حقول المعرفة



*ثانياً : مناهج النشاط (الخبرة) :

تهيئة المواقف التربوية في ضوء حاجة المتعلم بحيث تتضمن إقبال المتعلم على المواقف إقبالاً ذاتياً يحقق تفاعلاً بين الموقف والمتعلم الذي يؤدي إلى اكتساب الخبرات .



* الخصائص العامة لمنهج النشاط هي :

1- محوره الأساسي ميول التلاميذ وأغراضهم
2- المعرفة المكتسبة بالعمل والمشاركة الإيجابية
3- لا تتقيد بالحواجز الفاصلة بين المواد الدراسية
4- يعتمد في تنفيذه على أسلوب حل المشكلات
5- يقوم التلاميذ فيه على أساس نشاطهم وسلوكهم وعلاقتهم




* تنفيذ المنهاج وتطويره

مفهومه : أن يوضع المنهاج الجديد موضع التنفيذ والعمل



* متطلبات التنفيذ :

أ‌- الإعداد الكافي للمعلم: ويمر إعداد المعلم بمرحلتين هي
1- الإعداد قبل الخدمة : تحتاج إلى قدراً كبيراً من المعلومات
2- الإعداد أثناء الخدمة : الأساليب ، المحاضرات ، المناقشات ، الندوات

ب‌- إعداد الإدارة المدرسية الواعية
ج‌- إعداد البيئة المدرسية الصالحة
د- بيان أهمية المنهاج للمعلمين والطلاب
هـ - اختيار طرق التدريس والوسائل المناسبة
و- توضيح دور الكتاب المدرسي ودليل المعلم في تنفيذ المنهاج



* تطوير المنهاج

مفهوم التطوير : عملية تغيير أو تعديل أو تحسين للمنهاج مقصودة تقوم على البحث والدراسة




*أساليب التطوير ( مبرراته )

1- التفجر المعرفي
2- سيادة المنهج العلمي في مختلف مجالات الحياة
3- التلاحم بين العلوم النظرية والتطبيقية
4- التزايد الكمي والنوعي في وسائل الاتصال الجماهيري



* أسس التطوير :

1- يجب أن يكون التطوير هادفاً
2- يجب أن يكون شاملاً
3- يجب أن يكون مستمراً
4- يجب أن يستند على أساليب علمية
5- يجب أن يكون تعاونياً






* خطوات التطوير
1- بث الشعور لدى العاملين في مجال المنهاج بالحاجة إلى التطوير
2- تحديد الأهداف التربية واتجاهاتها المعاصرة
3- تقويم واقع التعليم في جميع المراحل والمجالات
4- دراسة السلم التعليمي دراسة علمية لتحديد المرحلة وسن الإلزام
5- تحديد وظيفة المدرسة في كل مرحلة من مراحل التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zaghlolforall.yoo7.com
 
شاركنا الرأى فى المنهج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**بوابة التعليم الابتدائى** :: الجوده المدرسيه :: التعلم النشط-
انتقل الى: